بقلم - أمينة خيري
قد نكون غير قادرين على إعادة هيكلة حياتنا التى ساءت وتدهورت وتكحولت (مزيج من الكحل الأسود البهيم الذى يعتم الرؤية مع قليل من الكحول الذى يتخمر فيذهب بالعقل). أو ربما نحن غير راغبين فى ذلك، بعد ما اعتدنا القبح، واستسغنا المسخ، ولم تعد «اللكلكة» أو «الطلسقة» أو الإجراءات «الهمايونية» أو التصرفات العشوائية أو العيش على هامش الحياة تضايقنا. كما رفعت الملايين شعارات حياتية تدعو إلى العيش اليوم بيومه و«العمل على قد فلوسهم» و«إياكش تولع» و«هى جت عليا؟!». والنتيجة هى أن تفاصيل حياتنا، الصغير منها والكبير، وإنجازات عملنا المهم منه والهامشى، وشكلنا العام على مستوى الدولة والفرد، فضيحة بكل معانى الكلمة. تسافر إلى الخارج، فيحدثك محبو مصر بأسى عما ضربها من ترهل وما أصاب ناسها من عدم اهتمام وقلة اعتناء و«لكلكة» فى كل مظاهر الحياة. وحرص كارهوها على سؤالك على سبيل الاستفزاز عن أسباب السكوت على قذارة الشوارع، وتدهور المعايير المهنية، واندثار القيم الأخلاقية، وانهيار بديهيات وأبجديات العمل الحقيقى. وبغض النظر عن محاولات الدفاع، أو حفظ ماء الوجه، أو رص قائمة من الحجج والأعاذير جنباً إلى جنب مع العوامل والمعايير التى أدت إلى المسخ الكامل الذى نعيشه، فإنك حتماً تصاب باكتئاب إضافى لما ضرب هذا الشعب من ترهل وعدم ممانعة لتحويل كل قيمة إلى فعل ماضٍ.
مضت أيام كان الصنايعى المصرى معروفاً بين الأمم بملكاته وقدراته فى التصنيع والتشطيب والتصليح بحرفية. وولت وأدبرت أيام كانت أطقم التمريض فى المستشفيات أقرب ما تكون إلى ملائكة الرحمة اللاتى كنا نسمع عنهن. وأحيلت إلى المتاحف بقايا المصنوعات والتقنيات المصرية التى كانت تعكس تركيبة بشرية عظيمة تجمع بين الشطارة والإنسانية مع الذكاء والمفهومية.
فهم ما جرى لنا يتمثل فى قصة تعيسة حكاها صديق مصرى مقيم فى الإمارات. «أسطى» عامل سيراميك مصرى تصادف وجوده هناك، فكلفه الصديق ببضع الأعمال فى مطبخه وحمامه، وكانت النتيحة كارثية؛ بلاطات معوجة، تقفيلات مشوهة، تشطيبات كارثية لا تشبه إلا مثيلاتها التى أصبحت واقعاً حياتياً قبيحاً فى مصر. ومع القبح العملى يأتى العوار الفكرى، الصديق المصرى اصطحب الـ«أسطى» من يده وقاده إلى عدد من شقق أصدقائه ممن أنجز أعمالها السيراميكية عمال هنود وباكستانيون وبنغاليون.. الجدران والأرضيات أقرب ما تكون إلى الحرير، التقفيل والتشطيب يكاد يضاهى الورق الأملس. فما كان من العامل إلا أن تحجج تارة بعدم استواء الجدار وهذا كذب، وأخرى بسوء نوعية المواد وهذا تدليس. وحين ضيَّق الصديق خناق الحجة والبرهان عليه، وبعد ملاوعات لم تخلُ بأغلظ الأيمانات بصلاته وصومه وحجه، قال الـ«أسطى» إن معايير التعامل مع السيراميك تختلف فى مصر عنها فى دبى، وهى جملة غير مفهومة أصلاً.
لكن يبقى ما هو مفهوم ألا وهو أننا غير قادرين أو غير راغبين أو غير مدركين، أن تفاصيل حياتنا اليومية من سيئ لأسوأ ومعايير مهنيتنا وإنجازنا تتدهور يوماً بعد يوم، وشماعات حججنا الواهية وتبريراتنا المائعة تزداد بلهاً وعتهاً بينما نتكلم. ولا أرى ضرراً أو وصمة أو عاراً فى أن تستعين مصر بأصحاب القدرات والمعارف ممن نجحوا فى بناء منظومات عمل مهنى يتبع معايير حازمة ويضمن نتائج جيدة ويعاقب المخطئ والمقصر والمهمل عقاباً عسيراً مع ضمان منظومة رقابة مستمرة وصيانة لا تتوقف لتناول سندوتش فول أو الحصول على تعسيلة أو «على قد فلوسهم». لكن كل الضرر والوصم والعار لنا فى حال كان هناك إصرار على المضى قدماً فى منظومة المسخ والقبح و«اللكلكة» التى تأكلنا.
نقلا عن الوطن القاهرية