بقلم : آمينة خيري
يخطئ من يعتقد أننا وصلنا مرحلة المعرفة الكاملة بشؤون الفيروس، أو أننا تمكنا من تحديد معالمه بشكل كاف. كما يخطئ من يعقتد أن الأخبار التى ترد إلينا من حول العالم والتى يدور أغلبها فى إطار العودة التدريجية للحياة الطبيعية تعنى أن مرحلة الخطورة قد زالت، وأن الفترة الصعبة قد انقضت.
المؤشرات تقول إن العالم سيعاود تدريجياً فتح ما كان يعرف حتى أواخر عام 2019 بـ«الحياة الطبيعية». والمؤشرات تخبرنا، كذلك بأن هذه المعاودة ليست ناجمة عن انقشاع خطر أو انتهاء تهديد، بل عن درء خطر أكبر، ألا وهو توقف كل عمليات الإنتاج وإفلاس الجميع وموت كثيرين جوعاً إما لعدم وجود مال يشترون به احتياجاتهم أو لوجود مال ولكن عدم وجود ما يشترونه، وذلك أمام خطر أصغر ألا وهو تعريض حياة أو صحة قطاعات من البشر لخطر التقاط العدوى وربما الموت.
هذه العودة أيضاً لا تعكس جاهزية الدول للتعامل مع الإصابات المتوقعة بقدر ما تعنى «تستيف» الأمور الصحية وإعادة ترتيب أولويات الرعاية الطبية واستغلال الأشهر الأربعة الماضية فى استكشاف قدرات الأنظمة الصحية من حيث قدرة الاستيعاب وتوافر المعدات الطبية ووضع تصورات عريضة لقدرات هذه الأنظمة على التعامل مع صحة الشعوب، كل بحسب قدراته. بمعنى آخر، الأشهر الأربعة الماضية وضعت كل دولة من دول الكوكب أمام اختبار عملى مباغت و«عرفتها حجمها الحقيقى». يمكن القول أن أربعة أشهر من عمر كورونا المستجد أخضعت نظم العالم الصحية لاختبار عملى إجبارى مباغت، دون أن تعطيها فرصة التحضير أو التفكير أو التدبير. وتساوى فى ذلك جميع الدول، من لديه لجان إدارة أزمات، ومن ليس لديه، ومن لديه هياكل منزوعة المحتوى. نرى دولاً بدأت تفك الإغلاق ثم ما لبثت أن عادت إليه مجدداً بعد تفاقم الإصابات، ونرى أخرى تفك الإغلاق وتمضى الإصابات قدماً، لكنها تقرر المضى قدماً فى العودة إلى الحياة، ونرى دولاً ساعدتها أنظمتها الصحية المتطورة والمقتدرة مادياً مع قلة عدد السكان على التعامل الهادئ مع الكارثة، وأخرى دخلت بـ«فتحة صدر» متعالية على الفيروس وساخرة من التضييقات فإذا بها تنكس الأعلام حداداً على قتلى تجاوزوا الـ100 ألف.
خلاصة القول إننا فى مصر عائدون إلى «الحياة الطبيعية»، لكن علينا أن نعى أن «الحياة الطبيعية» ستظل استثنائية لحين إشعار آخر، أى أنه سيكون علينا أن نتوقف عن ازدراء الطابور ومقت التنظيم. سنضطر إلى استيعاب أن فى الطابور- حيث البشر غير متلاصقين- حياة، وفى احترام المساحة الشخصية حول الأفراد نجاة. وأن غسل الأيدى بذمة وضمير بالماء والصابون سيبقى معنا أيضاً حيث «الطلسأة» تعرض صاحبها ومن يتعامل معهم لخطر الموت أو المرض. بعد العيد، وبشكل تدريجى، نعود إلى «الحياة الطبيعية» ولكن بطريقة استثنائية، أو بمعنى أدق سنعتنق الحياة الاستثنائية بأسلوب حياة طبيعية.