هل نحن بصدد تجديد الإرهاب الدينى بعدما تجاهلنا وتعامينا وتقاعسنا عن تجديد الخطاب الدينى؟ وهل نشهد هذه الأيام بزوغ مدارس تديينية مصرية شعبية نابعة من مزيج جهنمى من عادات وتقاليد مصرية قديمة تميل إلى التدخل فى شئون الغير وإصدار أحكام على الآخرين بناء على مدى تطابقهم أو تباعدهم عن الشكل المفترض فى «المواطن النموذج»، مع وصول أبناء منظومة «نصف التعليم» إلى مرحلة النضج وتقلدهم مقاليد الأمور فى عائلاتهم وأعمالهم؟ونضيف إلى هذه التركيبة الرهيبة عوامل كثيرة، فهناك الفقر ولجوء كثيرين إلى التمسك بتلابيب التدين المظهرى مثل غريق يتعلق «بقشاية» تمنعه من الغرق فى الإحباط والاكتئاب.
وهناك عملية استلاب العقول عبر تفسيرات دينية احتكرها مشايخ اختزلوا الدين فى نكاح ومضاجعة وامرأة لا تخرج عن كونها ماكينة لممارسة الجنس، ومن ثم ينبغى تخبئتها تحت طبقات من المواد العازلة حتى لا يستخدمها آخرون فاقدون للقدرة على السيطرة على شهواتهم وغرائزهم، وتصوير هذا الفقدان باعتباره طبيعة سماوية وتركيبة ذكورية منصوص عليها ولا يمكن كبحها إلا بتكهين الماكينات وعزلها.
وهناك كذلك الاستمتاع بفكرة الفوقية، حيث الإفراط فى التضييق والمبالغة فى الادعاء بالتشبُّه بالأولين -حتى وإن كان تشبُّهاً قوامه المظهر وإطاره سفسطة كلامية لا علاقة لها بالأخلاق أو المعاملات أو السلوكيات- وجميعها عناصر درامية تحقق قدراً كبيراً من الانجذاب والإعجاب لدى فئات عديدة لم تجد من يحنو عليها تعليمياً أو ثقافياً أو تنويرياً أو حتى سلوكياً.
السلوكيات السائدة فى الشارع المصرى المتدين جداً مظهرياً تقول الكثير عن النسخة الجديدة من التديين.
وهى للعلم سلوكيات لا تقتصر على فئات بعينها أو طبقات دون غيرها، لكنها تتسم بالاتساع لكثيرين مقبلين من شتى أرجاء الهرم الطبقى والاجتماعى والثقافى.
الثقافة المصرية، ومعها الهوية والحضارة التى انسحقت انسحاقاً لا ريب فيه أمام موجات من التديين عابرة للحدود، تجد نفسها هذه الآونة فى موقف لا تُحسد عليه، فمن كانوا حتى وقت قريب يمثلون المرجعية لهذه النسخة من التدين يتخلون عنها رويداً معترفين بأن الدين لا يقتصر على مظهر دون غيره، وتضييق وحظر وحجر وفصل، وتنصيب فئات من البشر رقيبة على أخلاق وتصرفات وتدين غيرها.
ويجد الكثيرون من المصريين أنفسهم حالياً فى الهواء دون سند أو دعم يرتكزون عليه فى نسختهم الممسوخة من التدين، فمن كانوا مرجعيتهم، ومن كان تضييقهم وإغلاقهم وعزلتهم نموذجاً يُحتذى ركبوا قطار التحديث والعقلانية والتطور دون أن ينظروا وراءهم.
وتركوا وراءهم جموع المصريين ممن لم يجدوا ما يفتتنون به سوى مظاهر شكلية وتضييقات حياتية وانغلاقات فكرية ترفع شعار «كلما صعّبت على نفسك الحياة وأجهدت نفسك بالقيود وعرقلتها بالعقد والتضييق كنت إلى الله أقرب».
هذه الجموع التى اعتنقت هذا الشعار عن قناعة، وغيرها ممن سارت فى الركب وانتهجت النهج دون تفكير أو تعقُّل أو تدبُّر، مرشحة للقيام بدور كبير فى «تجديد الإرهاب الدينى» الذى نحن مقبلون عليه بكل ثقة وتؤدة.
هذا التجديد الذى يلوح فى الأفق يستمد جانباً من قوته وبأسه من إخفاق أو إغفال أو تعامٍ عن دعوة الرئيس، وكل مصرى احتفظ بهويته دون مسخ، لتجديد الخطاب الدينى.
تجديد الإرهاب الدينى بنسخته الشعبوية الواضحة وضوح الشمس فى الشارع المصرى مرشحة للتفاقم.
«أختى المنقبة» تعطى لنفسها الحق لتدعو «أختها غير المنقبة» التى لا تعرفها للنقاب فى مترو الأنفاق.
محطات مترو الأنفاق تحوى زوايا للصلاة فى كل منها، فهى ضرورة حتمية، لكن تنظيم سير الركاب فى المحطات المزدحمة ومنع الباعة الجوالين فى كل عربات الخطين الأول والثانى أمور لا قيمة لها.
مكبرات صوت المساجد يجب أن تناطح بعضها بما فيها من يتسم صوته بالقبح والسوء، وإن اعترضت فأنت حتماً كاره للدين ومعادٍ للتدين.
جدران المصاعد -حتى فى الكثير من العمارات الراقية- تحمل أمارات التدين، حيث الأقلام «الماركر» تخط عبارات دينية إسلامية لعل الركاب يهتدون، والمعترض على تشويه الملكيات العامة حتماً يفضل عبارات الفسق والفجور ولا بد من ترهيبه بتهمة «كراهية الدين والالتزام».
الالتزام بالقانون (رحمة الله عليه) من شأنه أن يقلص من حجم الجهود الشعبوية المصرية للمضىّ قدماً فى تحقيق النسخة الجديدة من الإرهاب الدينى.
من يجرؤ على الكتابة على الممتلكات العامة (سواء كانت عبارات دينية أو غرامية أو إعلانية) يحاسب.
ومن يلطع ملصقاً على زجاج سيارته (سواء كان سيفين وشهادة أو «بوسى تحب خلوصى») يحاسب.
ومن ينصب نفسه عالماً بأمور الدين وناصحاً لأحوال المتدينين يجرى منعه وشجبه.
وهلم جراً، وإلا فانتظروا النسخة المقبلة من «تجديد الإرهاب الدينى» بشعبوية مصرية منزوعة التمويل خالية من المرجعيات الكلاسيكية ومعتمدة على الفهلوة وأنصاف المتعلمين والترويع عبر اتهامات سابقة التعليب لتصنيف المواطنين كل بحسب درجة تدينه الشكلى.
نقلا عن الوطن القاهريه