بقلم - أمينة خيري
لم ولن أندم يوماً على مشاركتى فى فعاليات «ثورة» 30 يونيو. مشاركتى فيها لم تأت عن طريق المصادفة أو المصادقة أو المقارنة، كل خطوة خطوتها كانت بكامل إرادتى، لم تكن بحكم عملى فى «جاردن سيتى» ومن ثم اضطرارى للمرور عبر ميدان التحرير، أو بدافع حب الاستطلاع لما يدور فى الميدان من كر وفر، أو حتى بتشجيع من الأصدقاء لنرى ما يجرى فى الميدان من أحداث وحوادث.
كنت أعود إلى بيتى فى مصر الجديدة بعد العمل وأهرع إلى محيط قصر الاتحادية، أكتب ما يجرى وأرسله لجريدة «الحياة» ضمن تغطياتى اليومية على مدار سنوات منذ اندلاع ثورة يناير 2011، تنتهى الكتابة وأبدأ فى المشاركة الشخصية، أهتف بقلبى ضد المرشد والدولة الدينية، أرى وجوهاً تختلف تماماً عن تلك التى كنت أراها فى يناير وفبراير 2011، لست من هواة التشخيص بناء على المظهر والعمر، لكن لا يسعنى سوى أن أعرج قليلاً على هذا التشخيص، الأعمار متوسطة وفوق المتوسطة فى أغلبها، الغالبية ليست من سكان قاعدة الهرم الاجتماعى بل وسطه وإلى حد ما فوق المنتصف، الجميع لا يتحدث عن عيش أو يتطرق إلى حرية أو يحلم بعدالة اجتماعية، بل يمعن فى التعبير عن إنقاذ البلد والأولاد من مصير أسود.
نعم هناك فوارق كبيرة بين محتوى الثورتين، حماسة الشباب فى الأولى ومثاليتهم المفرطة واندفاعهم الجميل فى أيام يناير الأولى كانت بالفعل ممتعة، صحيح أنها «اتطربقت على دماغهم وأدمغة من حولهم» بعدها، لكن أحداً لا ينكر أن أيام حلم التغيير بضغطة زر كانت جميلة، وتنافسها فى الجمال تلك اللوحات التعبيرية الرمزية التى كنا نسمع عنها «من بلاد بره» أو نقرأ عنها فى كتب الأجانب، الشاب الملتحى الذى عادة ينظر إلى الفتاة غير المحجبة بنظرات عدوانية وملامح تهديدية يجلس إلى جوارها فى الميدان يغنيان للحرية (رغم أن الغناء حرام والاختلاط مكروه)، وهلم جرا.
وقد جرى العرف الثورى أن يشطح الجميع بالأحلام والآمال والتوقعات وأن تتفاوت درجات الهبد على أرض الواقع، لذا طغت الواقعية بشكل أكبر والبعد عن الرمزية بشكل أوسع فى الثورة الثانية، أتذكر تلك الأحاديث التى جمعتنى وناس يشبهوننى فى العمر والحلم والرعب، فأبنائى وسلامتهم ومستقبلهم لهم الأولوية، والحلم ليس أمريكياً أو سعودياً أو أفغانياً، لكنه مصرى خالص يشبه مصر ما قبل غزو التدين المظهرى، وأما الرعب فهو رعب الدولة الدينية الذى تمكن من مفاصل كثيرين تصوروا أن «قال الله وقال الرسول» متمثلة فى تلك الجماعات المجرمة التى ترفع راية الدين، فى مثل هذه الأيام قبل خمس سنوات بالتمام والكمال، انخرطت كغيرى فيما اعتبرته إنقاذاً لأسرتى ولبلدى ولمصر التى افتقدتها منذ أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، فى مثل هذه الأيام قبل خمس سنوات، صارحت نفسى وتصالحت معها، كم كتبت منتقدة لمجريات الأمور وقوائم الأولويات إبان حكم الرئيس الأسبق مبارك، وكم حلمت بوطن أكثر عدلاً وحرية ورفاهاً، لكنى لم أتصور يوماً أن أعيش فى كنف دولة تتخذ من الدين وسيلة للقمع، وتعتبر أتباع جماعتها مواطنين درجة أولى، لذلك، كانت الرؤية واضحة فى يونيو ويوليو 2013، لم أهتف للحرية، ليس كرهاً لها ولكن بدافع الواقعية فى النظر إليها، ولم أمعن فى التفكير فى العدالة الاجتماعية، لا ترفعاً عليها، ولكن تحت ضغط أولوية البقاء على قيد الحياة المدنية، واليوم وبعد مرور خمس سنوات على نجاح ثورة من لجأ إلى الشوارع إنقاذاً لمصر من براثن جماعة مجرمة وشبح دولة دينية، لم ولن أندم لحظة على هذا النزول، أعرف تماماً أن الحال اليوم ليس مثالياً، وأن الوضع ليس على ما يرام، لكن من قال إن سنوات طويلة من الفساد والإفساد وترك الدولة نهباً لجماعات ترتدى جلباب الدين ستتبخر آثارها بين ثورة وضحاها؟! ومن قال إن سنوات قليلة من الحراك السياسى والفوضى الاجتماعية والعشوائية الاقتصادية ستؤتى ثماراً مُرضية؟!
وإن سئلت عن أولويات مصر اليوم أقول: أولاً مواجهة المد السلفى الشعبوى المستشرى فى المجتمع مواجهة ثقافية وليست أمنية، ثانياً مجابهة الفوضى الرهيبة فى الشارع والعشوائية شبه الكاملة فى المؤسسات، ثالثاً: فتح المجال السياسى لأن السدة السياسية فيها سم قاتل، رابعاً: التعامل مع الإعلام باعتباره سُلطة رابعة (بضم السين) وليس سَلطة قامعة (بفتح السين).
نقلا عن الوطن
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع