توقيت القاهرة المحلي 02:28:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غزة بين أمريكتين!

  مصر اليوم -

غزة بين أمريكتين

بقلم - منار الشوربجي

التخصص فى الشأن الأمريكى كثيرا ما يكون عبئا صحيا على صاحبته. وشهور العدوان على غزة خير دليل. فالمرات لا تعد ولا تحصى التى تتابع فيها ما يقوله السياسيون الأمريكيون فتشعر بأنك ستصاب بأزمة قلبية، إما لأن ما يقولونه يمثل جرائم بالجملة أو لأن تصريحاتهم تفرط فى استخفافها بالعقول. لكننى أعترف بأن الأداء الأمريكى أحيانا ما يكون عبثيا لدرجة تبعث على الضحك.

والحقيقة أن السياسيين الأمريكيين لم يبخلوا علينا بالتصريحات التى تمثل جرائم بالجملة. ففى تحد لقرار المحكمة الجنائية الدولية، دعا الكونجرس بمجلسيه نتنياهو لإلقاء خطاب أمامهما! والسناتور ليندسى جرام لم يكتف بدعوة إسرائيل «لتفعل ما يلزمها» فى غزة، وانما أثنى على أمريكا لاستخدامها السلاح النووى ضد اليابان ودعا إسرائيل للاحتذاء بها فى غزة!. ثم إنك لن تجد فى العالم سياسيين مثلوا بلادهم بالأمم المتحدة ثم راحوا يدعون علنا للقتل الجماعى إلا فى أمريكا وإسرائيل. فنيكى هيلى، التى كانت ممثلة بلادها بالأمم المتحدة فى عهد ترامب ثم رشحت نفسها ضده فى الانتخابات الرئاسية، زارت إسرائيل بعد أيام قليلة من مذبحة الخيام التى ارتكبتها إسرائيل فى رفح، وزارت مصنعا عسكريا. وهناك كتبت على قذائف مدفعية إسرائيلية «اقضوا عليهم».

ولم تنس هيلى، قبل أن توقع، أن تكتب «أمريكا» «وإسرائيل» وترسم قلبا بينهما، إمعانا فى الاستهانة بدماء الأبرياء. وبعد الزيارة نشر ممثل إسرائيل السابق بالأمم المتحدة، دانى دينون، صورا للقذيفة قائلا «هذا ما كتبته صديقتى هيلى»، بينما الصورة تظهر هيلى تجلس القرفصاء وتكتب على قذيفة أخرى. وكأن كل ذلك لا يكفى، ففى خضم إبادة المدنيين وترويعهم، سافر 14 قاضيا فيدراليا أمريكيا لإسرائيل بعد مذبحة الخيام نفسها فى رحلة وصفت «بالتعليمية» للاطلاع على كيفية تطبيق إسرائيل للقانون الدولى الإنسانى.

أما الاستخفاف بالعقول، فهو كالعادة يأتى على لسان جون كيربى، المتحدث باسم البيت الأبيض. فحين سئل عما إذا كانت مذبحة الخيام، التى استشهد فيها 45 فلسطينيا وأصيب أكثر من مائتين، تمثل انتهاكا «للخط الأحمر» لبايدن حين حذر بمنع السلاح عن إسرائيل حال دخلت رفح، قال كيربى إن الحدث «يوجع القلوب»، لكنه لا ينتهك الخط الأحمر لأن إسرائيل لم «تقتحم» رفح ولا أرسلت «وحدات عسكرية كبيرة». ببساطة يقول كيربى إن أمريكا لا تعترض على جرائم رفح ما دامت إسرائيل تقتل المدنيين بالتدريج لا دفعة واحدة!.

وأحيانا ما يفتضح أمر الاستخفاف بالعقول حتى يتحول لنكتة. فأمريكا التى تدعم إسرائيل بسلاح ما كان للأخيرة الاستمرار فى القتل دونه، هى نفسها التى أعلنت أنها ستنشئ رصيفا بحريا «مؤقتا» على بحر غزة «لنقل المساعدات» الإنسانية. وبالفعل، أنشأت الرصيف بتكلفة 320 مليون دولار، فإذا به ينهار بعد تشييده بأسبوع وتجرف مياه البحر أجزاء منه لتصل ميناء أشدود. ولو شاهدت الخريطة، ستجد أن تلك الأجزاء قد أطاحت بها الأمواج من غزة فتخطت عسقلان حتى وصلت لأشدود!.

وكما ترى، عزيزى القارئ، فإن متابعة أمريكا فى أيام كالتى نعيشها خطر على الصحة. لذلك، انتبهت مبكرا لحيلة ألجأ إليها وهى التركيز على «أمريكا الأخرى»، أمريكا الحركات الاجتماعية وأصحاب الضمائر الحية. لكن على عكس المرات السابقة فإن «أمريكا الأخرى»، منذ العدوان على غزة حاضرة بقوة أكثر من أى وقت مضى، بدءا باحتجاجات الجامعات، ومرورا بمظاهرت الشوارع، ووصولا للكتاب والصحفيين والأكاديميين الأمريكيين من أصحاب الضمائر الحية، الذين يؤمنون بصدق بالحرية لكل البشر ويرفضون القهر والعنصرية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة بين أمريكتين غزة بين أمريكتين



GMT 12:32 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الرجل الذي زرع الكوفية

GMT 12:29 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

كأنهم خطفوا مقاعد الأحزاب !

GMT 12:23 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

تصعيد مجنون

GMT 11:58 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

رأس الجبل العائم

GMT 11:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

دفاتر الحيرة القومية

النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

القاهرة ـ مصر اليوم
  مصر اليوم - أشهر الجزر السياحية في فينيسيا لقضاء عطلة ممتعة
  مصر اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 10:54 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

فوائد القمح " النخالة" للأطفال في الوقاية من الربو

GMT 06:48 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف خطورة السجائر الإلكترونية

GMT 11:53 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عطر CH Men Privé"" الرجالي حكاية عن الجاذبية التي لا تٌقاوم

GMT 09:36 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

سيارة "بورش 911 كاريرا كوبية" تحت المجهر

GMT 04:46 2021 الأحد ,20 حزيران / يونيو

أفضل 5 مدربين في الدوري الإنجليزي هذا الموسم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon