بقلم: خالد منتصر
كل منا ما زال يعيش بأقنعة ليرضى الآخرين ويصبح على مقاسهم ليستحق لقب المواطن المثالى الصالح، لكن أن يصبح القناع بمساحة الجسد لا الوجه، هذه هى قمة المأساة، رواية «بوجارت اعزف لى لحناً كلاسيكياً» للكاتبة جيلان صلاح، والصادرة عن دار «ضمة»، تتحدّث عن «وجيه سيد مرسى»، الذى يرتّبون لحفلة خروجه على المعاش، وهو لم يعش أصلاً، حقيقته لم يعشها، هو الأستاذ وجيه موظف البريد، لكن داخله تقبع فريدة التى اكتشف أنها تنمو بداخله منذ كان مراهقاً، هى ليست رواية عن مشكلة التحول الجنسى، لكنها رواية تحاول أن تجيب عن سؤال وجودى مرعب، هل بعد كل تلك السنوات كنت أنت؟، عشت حقيقتك أنت؟، أم ما يريده الآخرون والمجتمع لك؟!، كتبتها جيلان صلاح كرواية قصيرة بإيقاع لاهث ولقطات ذكية وجرأة مدهشة وصادمة، كتبتها بروح فيلم سينمائى قصير، ودائماً ستجد فى خلفية كل فصل مشاهد سينمائية لها دلالة، وجيه ما زال يذهب إلى مخزن أبيه المظلم، حيث يصبح هناك فريدة بفستانها وماكياجها وعشقها للرقص والموسيقى، هارباً من زوجته التقليدية وابنه السلفى وابنته ضحية الغدر الزوجى وباقى الأبناء المغتربين المهاجرين، فى المخزن هناك القط «بوجارت» الذى أطلق عليه اسم معشوقه الممثل همفرى بوجارت، القط صديقه الوحيد الذى قتلته الزوجة بالسم، لأنه شيطان أسود يجلب النحس، أخذ وجيه جثة بوجارت وذهب ليحنطه، وكأنه يريد إنقاذ ما تبقى من رفات الحقيقة، وكأنه يستدعى حقيقته التى تخبو ولا يشعلها إلا قبو المخزن، حيث تتحرر فريدة، كما فشل وجيه فى أن يحرّر ويظهر فريدة على الملأ وللناس، فشلت جارته مارلى فى أن تحرر موهبتها وتنشر رواياتها على الملأ وللناس، دور النشر ترفضها، وزوجها مكارى يهملها ولا يبالى بموهبتها، مارلى هى الوحيدة التى أخبرها وجيه بالسر، عرفت فريدة وأحبتها وتعاطفت معها، حكى وجيه عن تعويضه إخفاء فريدة بهواية التلصص، مراقباته السرية تمتد من قبلة الخالة وصديقها، إلى قبلات الأحفاد، والتلصص على الجيران، عندما تهجره مارلى وتترك العمارة، يعود للمخزن باحثاً عن فريدة، فيجد القط بوجارت قد تحرر من جثمانه المحنط، ليظل هو فى وصلة رقص، لتنزل آخر جملة فى الرواية دقى يا مزيكا!!
بعد قراءتك للرواية حتماً ستتساءل عن التحول الحياتى لا الجنسى، هل أنت تعيش ذاتك أم ذوات الآخرين؟، هل أنت جسد أم جثة تتنفس وجثمان ينبض؟، لو كنت أحمد أو خليل أو جورج، هل عشت فعلاً كأحمد أو خليل أو جورج الحقيقى الذى بداخلك؟!، إلى متى ستظل أسير منافقة القطيع، وضحية مجاملة السائد؟، يطاردك رعب الخوف من الطرد من دفء السرب وأمانه، تفزعك الوحدة ويرعبك الهجر لو تركوك فى هجير الاختلاف والتمرد، تحاول أن ترقص على إيقاعك الداخلى فيجبرونك على أن ترتعش فى حلقة زار مع نشازهم الخارجى، الرواية بها تفاصيل ولقطات بكاميرا عين جيلان الذكية اللماحة تجعلك دوماً فى حالة سؤال مؤرق ومقلق، والأدب الجيد هو الأدب المؤرق المقلق، الذى يكسر المألوف والمعتاد، وهذا ما فعلته رواية جيلان صلاح، التى لا تعرف فيها حدود الخيال السريالى والواقع الحقيقى، رواية تنعى فيها جيلان صلاح الإنسان الذى هجر ذاته، وأيضاً المدينة التى هجرت تنوعها، مدينتها الإسكندرية.