بقلم: خالد منتصر
معظمنا يقرأ تاريخ قطع «الميكانو» أو «البازل»، قراءة دليل التليفونات الرتيبة المملة، قطع متناثرة من الأحداث هنا وهناك، ونتف أزمنة قافزة ومتجاوزة وراكبة على بعضها البعض، تاريخ أصم أبكم لا يتفاعل مع قارئه، الذى غالباً هو ساعى بريد لتلك المعلومات المشتتة، مجرد مستهلك أكول ملتهم فقد حاسة التذوق، لكن قراءة التاريخ الحقيقية هى القراءة التحليلية التى تعيد ترتيب وربط الأحداث وقراءة ما خلف السطور وما أخفته عقارب الساعة ونفوس الساسة ودسائس سماسرة الثورات، وهذا ما فعله الكاتب الصحفى الفنان إبراهيم عيسى فى روايته الأخيرة «كل الشهور يوليو»، وهو قد صعد بالقراءة التحليلية درجة أعلى فى سلم رصد التاريخ، وهى القراءة الفنية الروائية للتاريخ، التى يختبئ فيها المؤرخ خلف صياغة الأحداث المثيرة، ولكنه الاختفاء الحاضر بقوة، الذى يعلن عن نفسه من خلال حس ونفس الصحفى المحترف، الذى يقدم لك الوجبة التاريخية بكل توابل مذاقها الذى لا بد أن يحمل وجهة نظره ونكهة طعمه، لعبة «استغماية» ذكية من إبراهيم عيسى، استطاع من خلالها تجنب حمم الاحتقان التى تخرج من بركان مناقشات تلك الفترة ما بين الناصرى والوفدى والشيوعى والإخوانى والملكى والجمهورى.. إلخ، وأظنه برغم ذلك لن يسلم من تلك الحمم والنيران الصديقة، التى دائماً ما تنتهى بالخصام والعداء، كل حياتنا السياسية هى يوليو مزمن، يلتقط إبراهيم بكاميرا دقيقة بل بجهاز رنين مغناطيسى مكمن الداء فى أحشاء ممارساتنا السياسية، التى كانت ثورة يوليو أحد أعراضها وتجلياتها وليست العرض أو التجلى الوحيد، يبدأ عيسى الرواية بمشهد سريالى أقرب إلى مسرح العبث، وهو مشهد خروج يوسف صديق قبل الميعاد بلا خطة مسبقة أو ترتيب دقيق، وينجح الانقلاب الذى يتحول إلى حركة ثم إلى ثورة، تستمر الرواية فى هذا الجو بأطيافه وتنويعاته المختلفة، أحياناً طيف تراجيدى يقترب من الأفلام الهندية، وأحياناً طيف كوميدى يقترب من إسماعيل يس!! تنويعة هى ضربات القدر، وتنويعة هى مونولوجات شكوكو! يستفزك إبراهيم عيسى طوال الرواية بأسئلته وترتيبه المقصود المتعمد الفنى لقطع البازل التاريخية، أسئلة عن علاقة الأمريكان بالثورة، وعن علاقة الإخوان بها، وعن صراعات الأحزاب الصغيرة مع الوفد، عن ترزية القوانين، عن كواليس صحافة الفضائح وحملة المباخر، عن غياب التخطيط وسياسة رد الفعل، عن روح البراءة والحماس فى البعض وعن التهور والخبث فى البعض الآخر، عن سياسة الشيطنة التى تدفن الموضوعية فى مقابر الصدقة وتجعل من كتابة التاريخ «ردح حوارى» أحياناً وشجارات قرن غزال أحياناً أخرى، عن إعدام خميس والبقرى والعفو عن قتلة الخازندار، عن السودان وهل كان التنازل عنها حكمة وطنية أم نقمة وسذاجة سياسية؟! عن تعريف النقاء الثورى وهل من المسموح أن يدهس ويسحق هذا النقاء قيماً أخرى؟ عن «الستريوتيب» ومفاهيم الباشا مصاص الدماء والملك الدونجوان والإخوانى المؤمن والشيوعى المارق.. إلخ، مهما كان رأيك واتجاهك السياسى يكفى أن تخرج من تلك الرواية الجميلة اللاهثة الذكية بأن الحقيقة شىء مختلف تماماً عن رأى الأغلبية.