بقلم: خالد منتصر
المتطرف المتزمت المتشدد الحرفى السلفى، المطيع لشيخه المطوِّع لشعبه، خرج من دائرة الجيتو الضيق ليكوّن ويشكل مع رفقائه فى رحلة الفاشية الدينية قبيلة تكاد تبتلع عقل البلد وروحه ووجدانه فى معدتها التى تطحن ولا ترحم، تمدد المزاج السلفى حتى بات التنمر المرتبط بالإرهاب الدينى المنتمى إلى نمط تدين محدد وليس إلى معنى وضمير دين بعينه، بات هذا التنمر وجبة يومية على مائدة المصريين، آخر مظاهر التنمر الدينى، أو بالأصح التدينى، كان مرتبطاً بكرة القدم، التنمر الأول كان على بنات مصر لاعبات منتخب كرة القدم للسيدات بعد نشر صور لاعبات الفريق أثناء مباراة كرة قدم مع منتخب لبنان للسيدات، قامت الدنيا ولم تقعد، والسبب أن البنات كنّ سافرات لم يلتزمن بالزى الشرعى أثناء المباراة!!، كيف تظهر خصلات شعر بناتنا المصريات ليطيرها هواء لبنان، فتثار المدرجات التى فيها شباب ورجال، فيصبح لحم بناتنا مكشوفاً لأحفاد الفينيقيين وراقصى الدبكة!!، ثم صرخ أبناء قبيلة المطيعين المطوعين صرخة المكلومة للمعتصم.. وا إسلاماه!!
هل كان المتنمرون الدينيون يريدون أن تنزل بناتنا إلى الملعب بالنقاب؟!، سؤال برىء وساذج وشرعى، هل نحن نتحدث عن درس فقهى أم نتحدث عن مباراة كرة قدم؟، هل الملابس التى يصفونها بالشرعية تساعد تلك البنات على الفوز أم تجعلهن يتعثرن عند أى ركلة كرة؟، هل عندما تستلم لاعبة الفريق المنافس الكرة وتجرى بها هل تركيز البنت فى ألا «تشنكلها» الجلابية أو حتى لا ينحسر الخمار فتظهر شعيرات من منطقة الجبهة، سيساعدها على اللحاق بالمنافسة وكسبها؟!، كيف ستضرب ضربة الرأس وهى مكبلة بدبابيس ولفائف؟، ببساطة ما يطلبه المزاج السلفى المصرى الذى تنمر على تلك الزهرات حفيدات إيزيس، ليس زياً رياضياً على الإطلاق، أنتم أحرار فى اعتباره من صلب العقيدة ولكن فرضه على الملاعب هو اغتيال لتلك الهواية البريئة الجميلة.
أما حملة التنمر الثانية وللأسف كلها من شباب نراهن عليه أن ينهض بعقل وروح مصر، كانت على محمد صلاح الذى كان حتى ٢٥ ديسمبر فخر العرب، وصار بعد احتفاله بالكريسماس الكافر المارق الزنديق العلمانى الصليبى الماسونى الهمايونى.... إلى آخر الإسطوانة السلفية المحفوظة المشروخة، احتفال برىء لمحمد صلاح مع طفلتيه وزوجته المبتعدة عن الأضواء، يرتدون فيها ملابس الكريسماس المبهجة تصاحبهم إكسسوارات بابا نويل الشهيرة وخلفهم شجرة الكريسماس المضيئة المزينة، حفلة بهجة مصغرة، فرحة «ع الضيق»، متعة فى زمن النكد الكوفيدى، عمل إيه الرجل حتى يتلقى من هؤلاء الضباع كل تلك السفالات والسخامات والسخافات؟، وكل شاب منهم كل إنجازه هو عدم حلاقة ذقنه ينصب نفسه مطوعاً ممسكاً بالخرزانة «يلسوع» بها أى خارج عن المعلوم من الدين بالضرورة، وطبعاً المعلوم معلومه هو، والضرورة ضرورته هو، يكتب ويقول ويهاجم ويسب ويلعن ويشتم وهو ممسك بجواز سفره ينتظر تأشيرة الهجرة لبلاد الكفار الثلجية بعيداً عن صحراء الإيمان والورع والتقوى، مستعد للزواج من عجوز أوروبية فى التسعين حتى يحصل على الجنسية، وقبل دفنها ينطقها الشهادتين ويرضى ضميره ويحجز لها الجنة، ويحجز لنفسه ميراثها، ومافيش مانع يبيع زجاجات الخمر التى كانت فى بيتها لكى يضع حصيلتها فى البنك!!، إنه النفاق الدينى والكذب وانعدام الضمير، وحصر الدين فقط فى الطقوس والملابس واللحية والجلباب، أما الحفاظ على الحقوق وتقديس العمل والإنتاج وأمانة التعامل فتلك صفحات محذوفة لم تكن فى المقرر!!، عيشوا مطيعين لعقولكم وضمائركم وطوّعوا نفوسكم وطبعوها على حب الحياة.