بقلم: خالد منتصر
لم أندم على شىء قدر ندمى على قلة لقاءاتى بأستاذنا الراحل الرائع الرائد فى طب الأمراض الجلدية د. عبدالرحيم عبدالله، لم تجمعنى به إلا لقاءات قليلة فى مؤتمرات ورحلات سفر، لكن برغم تلك الجلسات القليلة سحرتنى شخصيته وعمق ثقافته وتواضعه الشديد وبساطته الآسرة وعذوبة حديثه وقدرته المبهرة على الحكى، فهو ما إن يلتقط الخيط حتى يأسرك ويجذبك وكأن فى كلماته مغناطيساً روحياً، هو ليس أستاذ جلدية بارعاً فحسب، ترأس قسم الجلدية بطب عين شمس لمدة ٨ سنوات، وحاصل على تكريمات وجوائز، منها جائزة جوستاف ريل من ألمانيا التى عرضت عليه إغراءات عديدة بأن يظل هناك ولكنه رفض وعاد ليرد الجميل لمعشوقته مصر المحروسة، ولكنه كان متعدد المواهب، بداية من فن الطبخ حتى الفن التشكيلى والموسيقى الكلاسيك، كان فيلسوفاً يرتدى البالطو الأبيض، وطبيباً تخرج فى أكاديمية أفلاطون، شخصية سلسة عميقة مختلفة لها نظرة مختلفة للحياة، تتميز بالبساطة والعمق والثقافة وخفة الظل، دقيق الملاحظة شديد الذكاء منفتح على كل الثقافات، يكفى أن تنظر إلى قائمة أصدقائه لتعرف أن د. عبدالرحيم هو كالماسة لها أكثر من جانب وأكثر من زاوية، ولكن كل الجوانب والزوايا متألقة، كان صديقاً مقرباً فى شبابه لصلاح جاهين، الذى تربطه به صله نسب، فهو زوج ابنة خالته، وكان دائم الالتقاء به، وأصابته نوبة اكتئاب شديدة بعد وفاته استمرت لشهور، كما كان صديقاً مقرباً للأستاذ الدكتور سمير حنا صادق، أستاذ التحاليل، وكان يشاركه أفكاره وهمومه بخصوص كيفية نشر التفكير العلمى فى المجتمع، كان من ضمن أصدقائه أيضاً د. سمحة الخولى عميد معهد الكونسرفاتوار السابقة، وكان يجمعهما الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية، وزاملها كعضو بالمجلس الأعلى للثقافة شعبة الموسيقى والباليه، كان أيضاً صديقاً للكاتب الكبير يحيى حقى، كما كان عاشقاً لأعمال نجيب محفوظ وكان له الحظ بالالتقاء به عدة مرات عبر صديقهما المشترك المخرج الكبير توفيق صالح.
وكان أيضاً دائم الالتقاء بالدكتور أحمد مستجير، أستاذ الوراثة الشهير، وكان مهتماً جداً بأبحاثه فى مجال البيولوجيا الجزيئية والوراثة، وكانت تجمعهما جلسات وحوارات راقية مع د. محمود خيال وحسين أمين وجلال أمين، وبرغم قربه من تلك القامات لم ينس أو يهمل الشباب، فقام فى أوائل الثمانينات بإنشاء الأسرة البيضاء فى طب عين شمس، التى كانت لها أنشطة ثقافية متميزة جداً، وقدمت للحياة الطلابية العديد من الكوادر المميزة، معظمهم نجوم الآن سواء كعمداء أو رؤساء جامعات أو أساتذة ورؤساء أقسام، كان د. عبدالرحيم عبدالله رحمه الله رائداً للعديد من اللجان الطلابية الاجتماعية والثقافية من الستينات إلى التسعينات، أشرف خلالها على العديد من الأعمال الفنية المسرحية والموسيقية، وكان من ضمن أعضاء فريق التمثيل د. يحيى الفخرانى ود. لميس جابر، ويحكى الفخرانى كيف أن د. عبدالرحيم كان يشجعهم على الخروج عن المألوف فى الاتجاه إلى الأعمال ومنها الأعمال العالمية، حيث كان مسرح طب عين شمس مقتصراً فى ذلك الوقت على إعادة إنتاج الأعمال المصرية لنجيب الريحانى وغيره، وكان د. عبدالرحيم من أوائل الرواد الذين غيروا طريقة التعليم الجامعى الطبى فى مصر بالتعاون مع ا. د. محمد صبور أستاذ الباطنة وأ. د. عماد فضلى، أستاذ الأمراض العصبية وآخرين، وكان من أهم أهدافه التأكيد على أهمية مستوى التحليل والنقد والإبداع المعرفى أكثر من مستوى الحفظ والتلقين، د. عبدالرحيم محاضر صاحب مدرسة خاصة جداً قام بنقلها للعديد من تلاميذه فى مصر والوطن العربى. تتميز هذه المدرسة بالتبسيط الشديد فى شرح أكثر العلوم صعوبة مثل الجزيئية والمناعة والأمراض الفقاعية والفطريات. وكان حريصاً على تدريب تلاميذه على كيفية التبسيط والعرض وإعداد الشرائح، حتى كون مدرسة فى إلقاء المحاضرات كان هو من أسسها، أما عن مدرسته الخاصة المتفردة فى إلقاء المحاضرات فحدث ولاحرج، فأنت فى محاضرته تستمع إلى مقطوعة لموتسارت أو بيتهوفن على شكل معلومات طبية.
عذراً على عدم استيعاب المساحة للكتابة عن إنجازات وعطاء شخص بكل هذا الثراء، رحم الله هذا الحكيم الفيلسوف الطبيب الموسيقار الفنان د. عبدالرحيم عبدالله، قبلة على جبينه الوضاء فى زمن نفتقد فيه القدوة.