بقلم : حمدي رزق
يقول كعب بن زهير مادحًا المصطفى: «نبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَنى / وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ»..
نحمد لعباد الله المخلصين غضبتهم من أجل الحبيب، روى عنه عبداللّه بن سلام أنه قال: «لم يبق من عَلاماتِ النُّبوة شَىءٌ إلا وقد عرفته فى وجه مُحَمَّدٍ حين نظرت إليه، إلا اثنتين لم أخْبُرْهُما منه: يسبق حلمه غضبه، ولا يزيده شدة الجَهْل عليه إلا حِلْمًا».
ومِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ: «أَنَّ يَهُودَا أَتَوْا النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: السَّامُ عَلَيْكُمْ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: عَلَيْكُمْ وَلَعَنَكُمِ اللهُ وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْكُمْ، قَالَ: «مَهْلًا يَا عَائِشَةُ؛ عَلِيكِ بِالرِّفْقِ، وَإِيَّاك وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ»، قَالَتْ: أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ: «أَوَلَمْ تَسْمَعِى مَا قُلْتُ؟ رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ، فَيُسْتَجَابُ لِى فِيهِمْ، وَلَا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِيَّ».
«وَإِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره أحذّر.. وَإِيَّاكَ وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ، وَكُلّ مَا هُوَ سَيئ،
ومَا كَانَ الْفُحْشُ فِى شَىءٍ إلا شَانَهُ (حديث).. و«لغويًّا» أفحش الرجل: أتى بالفحش، وهو القول السيئ، وتفحّش فى كلامه، واصطلاحًا: ما ينفر عنه الطبع السليم، ويستنقصه العقل المستقيم.
إذ فجأةً، مجرور الصرف الصحى أغرقنا لتحفظنا وغيرنا على المقاطعة الإخوانية للبضائع الفرنسية على الأراضى المصرية، بفُحْش القول، وهذا طبع الإخوان، والأذية، كما يقولون، طَبع، والطبع غالب، وغاب عن الرهط الذى يتمتم صدقًا «إلا رسول الله» أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لَمْ يَكُن سَبَّابًا، وَلَا فَحَّاشًا، وَلَا لَعَّانًا..
يروّج حكيًا أن «مول» فى مدينة السادات رفع المنتجات الفرنسية من قوائم مبيعاته، تهليل.. تكبير، هل قاطعت مولات إسطنبول؟، أشك، هى حملة مقاطعة تصدير إلى الأسواق العربية، ممكن تركيا تقاطع معنا هذه المرة وتتحمل غرما!.
اللى يقاطع يقاطع على أرضه، ويدفع ثمن المقاطعة من جيبه، وحملات المقاطعة الإخوانية تستهدف خسارة ٥ مليارات دولار استثمارات فرنسية، و٣ مليارات دولار حجم التبادلات التجارية، ونشاط ١٦٥ شركة فرنسية بمصر توظف ٣٨ ألف مصرى.. صدقًا، لو رسول الله بيننا لقال لكم بمثل ما قال لعائشة: «عَلِيكُم بِالرِّفْقِ، وَإِيَّاكُم وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ».. صلى الله عليه وسلم