بقلم: فاطمة ناعوت
29 نوفمبر، «اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى»، كما أقرّته «الأمم المتحدة» عام ١٩٧٧. واختير هذا اليوم تحديدًا للتذكير بقرار الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، الذى صدر فى نفس اليوم عام ١٩٤٧، والقاضى بتقسيم أرض فلسطين إلى ٣ كيانات، بعد إنهاء الانتداب البريطانى، وهى: ١- دولة عربية على مساحة ١١ ألف كم٢، تضم: الخليل الغربى- عكا- الضفة الغربية- الساحل الجنوبى مع جزء من صحراء الشريط الحدودى مع مصر. ٢- دولة يهودية على مساحة ١٥ ألف كم٢، أى ما يقارب ٦٠٪ من أرض فلسطين، ويمثّل: السهل الساحلى من حيفا حتى جنوب تل أبيب، الجليل الشرقى، النقب. ٣- القدس الشريف وبيت لحم، وتُركت وقتذاك تحت الوصاية الدولية. هكذا كان قرار خُطة التقسيم الذى صوّت لصالحه ٢٣ صوتًا، فى مقابل ١٣ صوتًا تمثل الدول العربية والإسلامية الرافضة لتقسيم الأرض العربية ومعها بعض الدول الأخرى مثل الهند واليونان وكوبا. وكأنما يرفعُ الاحتلالُ الغربى يدَه عن فلسطين، لا لتتحرر كما بقية الدول، بل لتقع تحت قبضة الصهاينة!، رغم أن اليهود وقتها فى فلسطين كانوا ٣٣٪ فقط، يملكون وحسب ٧٪ من تراب فلسطين!، وكما نعرف فلسفة بنى صهيون فى التوسع التدريجى، وتحققت مخاوفُ العرب من مخاطر التقسيم وفق ما صرّح به «بن جوريون» عن نيّته فى محو التقسيم العربى- اليهودى والاستيلاء على فلسطين كاملة بعدما تقوى «شوكةُ اليهود»، واعتراض «مناحم بيجن»، فى بث إذاعى يوم ٣٠ نوفمبر ١٩٤٧، قائلًا: إن «أرض المعاد/ الميعاد» تشمل كاملَ فلسطين الانتدابية، وهى مِلْك خالص لليهود!، وتوالى الزحفُ الإسرائيلى الذى لا يشبع شرهُه أبدًا، وتوالت الحروبُ التحررية، وتحول التغوّلُ الصهيونى والشراسة والعنف والاستيطان إلى أسلوب حياة وفلسفة لا تتغير؛ مهما تعالت صرخات المقهورين ومهما تنامت أصوات الشرفاء فى العالم لكفّ المغتصب عن مطامعه، وجاوز، يا أخى، الظالمون المدى.
تلك كانت الخلفيةُ التاريخية التى من أجلها تنبهت الأمم المتحدة عام ١٩٧٧ لضرورة تدشين يوم للتضامن مع الشعب الفلسطينى يوم ٢٩ نوفمبر أطلقت عليه:International Day of Solidarity with the Palestinian People بعد تنامى العنف الإسرائيلى ضد الشعب الأعزل، حيث تُعقد الاجتماعات والندواتُ وتُعرض البيانات وتُقام المعارضُ والأنشطة الثقافية للتذكير بقضية فلسطين!!، بينما الشعب الفلسطينى نفسه تحت القصف والتنكيل والترويع والظلام، وفلسطين الثكلى تفقد أبناءها، لا على مدار اليوم، بل على مدار الساعة!.
هكذا تسيرُ الأمور فى هذا العالم!، وكأنما الجرح يتوقف عن النزف ٣٦٤ يومًا، ويصحو مع إشراق يوم ٢٩ نوفمبر من كل عام، والذى يأتى محمَّلًا بثقل الذاكرة، ليذكّر العالمَ، الذى ينسى، بواحد من أعمق الجراح الإنسانية التى لا تلتئم، بل تزداد تغوّلًا وعمقًا يومًا بعد يوم. يأتى هذا اليوم لكى يُلقى علينا بعبء السؤال: «هل نقوى على تذوّق مرارة شعب اقتُلعت جذوره من أرضه؟». أنا، كمواطنة مصرية، لا أرى فى هذا اليوم إحدى المناسبات فى أجندة الأمم المتحدة، بل هى لحظة للتأمل وإعادة صياغة المفاهيم لأن فلسطين ليست خريطة أو منطقة نزاع، بل هى مشهد حىّ يقول إن الوطن، أى وطن، حين يُغتصب، فلابد أن يترك ظلالًا ثقيلة الوطأة على قلوب الأحرار والشرفاء فى جميع أرجاء العالم.
فى طفولتى فى البيت، وفى حصص التاريخ بالمدرسة، تعلمت أشياء عن «القضية الفلسطينية» التى كانت فصلًا ثابتًا فى حياتنا؛ نحفظ أناشيد عن فلسطين، ونردد أغنيات «فيروز» عن القدس العربية، ونشهدُ على شاشات التليفزيون صورة شعب يرفض الاستسلام، فيحول الحجارة إلى أسلحة، ويفتح فى جوف الظلام شقًّا نحو ضوء الحرية. كنّا نتأمل صورة طفلة فلسطينية تشاركنا طفولتنا، لكنها لا تلعبُ بالعرائس ولا تتأرجح على أرجوحة مثلنا، بل تقف أمام دبابة وكأنما تحمى الوطن بجسدها النحيل!، وتعلّمنا مبكرًا أن التضامن ليس كلماتٍ ولا يومًا فى رزنامة، بل مواقفُ. هنا أعلنُ الفخر بمصريتى التى لم تخذل فلسطين يومًا. مصرُ العظيمة التى دفعت طوال تاريخها الشطرَ الأكبر من فاتورة قضية فلسطين الباهظة. مصرُ، بثقلها التاريخى وموقعها الجغرافى، كانت دائمًا الشريك الأهم فى هذا النضال التاريخى، ليس وحسب خلال الحروب التى خاضتها وقدمت فيها شهداء لا حصر لهم من بنيها، بل كذلك خلال دعم القضية سياسيًّا، ورفضها تهجير الفلسطينيين لئلا يُفرَّغ الوطنُ من بنيه، فتسقطُ القضية من حالق، وتموت.
٢٩ نوفمبر ليس يومًا، بل دعو