بقلم : طارق الشناوي
«البقاء للأقوى»... مقولة صحيحة تماماً، على شرط أن نحدد على وجه الدقة ما هي معالم القوة بالضبط، التي تعني في جانبها الإيجابي القدرة على التكيف مع الواقع. لم ينقرض «الديناصور» من فرط ضخامته وقوته الجسدية، ولكن لأنه لم يستطع التعايش مع العالم الجديد. عدد من الأصدقاء لا يزالون يعلنون بكل فخر أنهم لم يدخلوا بعد العالم الافتراضي، ولن يدخلوه، وكأن منصات التواصل الاجتماعي سيتوقف مصيرها عليهم. الدنيا قطار بسرعة الضوء لا ينتظر أحداً، إما أن تلحقه في التوقيت المناسب أو يفوتك للأبد. هناك من يرفض تعاطي «الفاكسين»، على اعتبار أن هناك مؤامرة كونية تهدف لاغتياله، فيفضل الموت على يد «كوفيد» ومتحوراته، بدلاً من أن تأتيه طعنة غادرة من «فاكسين».
ورغم ذلك، فإن مظاهر الضعف بزاوية ما، من الممكن أن تصبح هي سر ومفتاح البقاء، مثل هذا الفنان الذي يطلق على نفسه «كوميديان»، زملاؤه النجوم، يقدرون تماماً ثقل ظله، ولهذا يحرصون على وجوده معهم داخل «الكادر» حتى لا يسرق منهم الكاميرا.
صرحت مرة الفنانة القديرة سناء جميل أن بعض نجمات الشباك، من جيلها، بسبب حضورها كن يعترضن على وجودها في أي عمل فني، وقال لي عادل أدهم إن أحد نجوم السبعينات، كان يشترط قبل التعاقد ألا يتم ترشيحه لأي دور، خوفاً من أن يسرق منه الجمهور، والغريب أن هذا النجم تحديداً ظل يبكي عادل أدهم بحرقة بعد رحيله.
المخرج صاحب الإرادة في الأستوديو مستبعد تماماً، النجم يريد أن يعمل تحت مظلة المخرج المطيع، الذي ينفذ أوامره، وهكذا قد يتم إقصاء مخرجين موهوبين، بينما يوجد، هؤلاء الذين يقع اختيار النجوم عليهم، وهم واثقون تماماً من تنفيذهم للأوامر من دون حتى مناقشة.
الخضوع يصل بالمخرج إلى توصيل رسالة علنية، ليس فقط للنجم الذي يعمل تحت مظلته، ولكن للآخرين، بأنه سيظل دائماً وأبداً حريصاً على ألا يغضبهم، وأن مبدأه هو «علشان الشوك اللي في الورد بحب الورد»، ومع الأسف فإن أغلب نجومنا يفضلون العمل مع هؤلاء الذين يتعاملون بأريحية مع أشواك الورد.
التجربة العملية أثبتت أن النجم حتى يحتل مكانة، ينبغي أن يستند إلى وجهة نظر مخرج. مثلاً في مرحلة فارقة مع مطلع عقد التسعينات، تعاون عادل إمام مع المخرج شريف عرفة الذي قدم مجموعة من الأفلام بدءاً من «اللعب مع الكبار» تأليف وحيد حامد تشعر فيه بروح مخرج لديه عالمه الخاص. قال لي وحيد إن شريف سأله: «أفلامي السابقة لم تحقق إيرادات، وربما يعترض عادل؟»، رد وحيد: «هذا فيلم شريف عرفة وليس عادل إمام».
من صالح النجوم أن يدركوا حاجتهم إلى عين مخرج، إلا أن كثيراً ما تغيب عن الشاشة أسماء مخرجين كبار. عدد من الأفلام السينمائية المغايرة للسائد اعتمدت على نبض مخرجيها أكثر من سيطرة نجومها، بينما ومع الأسف الشديد المخرج مهيض الجناح، الذي تمت قصقصة ريشه هو المطلوب، لأنه داخل الأستوديو «لا يهش ولا ينش».
إنها قوة الضعف، هناك من يتعامل مع الموهوبين على طريقة النجار والمسمار، بمجرد أن يرى النجار رأس المسمار ينهال وبلا هوادة بضربات متلاحقة من «الشاكوش» حتى لا يجرؤ أن يطل برأسه مرة أخرى!!