بقلم : طارق الشناوي
حزنت على حال واحد من أهم مسارحنا (أم كلثوم) الشهير بـ(البالون)، ليس هذا هو المبنى الذى عرفناه طوال عقود من الزمان، لماذا استسلم بلا أدنى مقاومة لضربات الزمن الموجعة، كل شىء يدعو للكآبة، السجاجيد والكراسى والستائر، جميعها تصرخ من فرط الإهمال، التجديد ضرورة حتمية لكل المنشآت، ولا يحتاج الأمر إلى رصد ميزانية ضخمة، فقط قبل الشروع فى تقديم العرض، عليهم أن يتأكدوا أولا من لياقة وكفاءة المسرح، لا أتهم فقط القيادة الحالية للقطاع، المؤكد أنها تراكمات عبر عقدين من الزمان على الأقل أوصلتنا إلى هذه الحال.
يتصدر العرض اسم سيد درويش، لا تزال شخصية هذا الموسيقار الكبير جاذبة لكل من بداخله حنين لتذوق الجمال، الرجل رحل عن عالمنا عام 1923 وعمره لا يتجاوز 31 عاما إلا أنه أحدث ثورة نغمية، نعيش حتى الألفية الثالثة على ضفافها.
عندما نُصبح بصدد عرض فنى ينبغى أن يملك صُناعه رؤية درامية وفكرية وفلسفية، ولا يكفى فقط أنه سيد درويش، الأغنيات التى أبدعها (خادم الموسيقى) كما كان يلقب نفسه، تحقق لنا نشوة ومتعة بلا شاطئين، إلا أننا فى الدراما يجب أن نعثر على حالة إبداعية لم أعثر عليها، وهو ما يفرض عودة قريبة للحديث بتفاصيل أكثر عن المسرحية.
هذه المرة سأتوقف فقط أمام عبث من المستحيل التجاوز عنه، اكتشفت أن الرقابة تدخلت بعنف، وحذفت، أغانى مثل (يا بلح زغلول) التى رددها الوجدان المصرى فى تحديه للسلطة الغاشمة، بعد أن منعوا ذكر اسم سعد باشا زغلول ونفوه هو وزملاءه إلى جزيرة (مالطا)، فاختاروا أفضل أنواع البلح وأطلقوا عليه زغلول، والتقطها سيد درويش من أفواه الناس، كما اعترضوا على مقاطع من أغنية (أهو ده اللى صار)، من الذى ينصب من نفسه رقيبا على تراث موسيقى ردده المصريون قبل نحو 100 عام أو أكثر، كيف يجرؤ على حذف أغنية لا تزال لها مساحة على خريطة الإذاعة والتليفزيون، وكل الفرق الموسيقية التراثية فى مصر تقدمها؟.. لم يحدث فى أى مرحلة زمنية أن دار الأوبرا المصرية أصدرت مثلا تعليمات بمنع ترديد هاتين الأغنيتين أو غيرهما.
الرقيب يرتدى دائما قميصا واقيا وهو المنع، بينما لو تخلص من القميص وأباح فقد يُطاح به، هنا يتضاعف دور مدير الرقابة فى التعامل مع موظفيه وحمايتهم، (جينات) التوجس تسكنهم، تذكروا مثلا عام 59 عندما منع الرقيب تداول أغنية (يا مصطفى يا مصطفى)، قرأها الرقيب أنها ضد ثورة 52 وأنهم يترحمون على زمن مصطفى باشا النحاس زعيم الوفد بهذا المقطع (سبع سنين فى العطارين وإنت حبيبى يا مصطفى)، وكان قد مضى على ثورة 52 بالفعل سبع سنوات، وتدخل نجيب محفوظ مدير الرقابة فى ذلك الزمن، وقال ساخرا: يعنى بعد مضى ثمانى سنوات نستطيع السماح بالأغنية!.
من الممكن أن ألتمس العذر لموظف فى الرقابة يخشى على أكل عيشه فيقرر أخذا بالأحوط أن يرتدى القميص، ولكن كيف يصمت مدير الرقابة على هذا العبث ويرتدى هو أيضا القميص، مع الأسف (أهو ده إللى صار)!!.