بقلم : طارق الشناوي
جاءنى هذا الرد من الفنان الكبير حسين فهمى: (كنت سفيرا للنوايا الحسنة على مدى عشر سنوات، وأحمل جواز سفر دبلوماسياً يسهل لى فى لحظات كل شىء، ولكنى لم أستخدمه ولا مرة، لأنى أعتز بمصريتى وهويتى وجواز سفرى، وأرفض أى إهانة من الممكن أن يتم تأويلها، مهما كانت محاطة بحسن النية). وأضاف: (قرأت ما كتبته عن مشهد رمضان وتمزيق جواز السفر، أنا فى حالة دهشة، لأن المقارنة ليست فى محلها، والدراما زى ما درستها ومارستها، صراع بين الخير والشر ينتج عنه التطهير Catharsis، مررت بتجارب عديدة فى أعقاب هزيمة 67 وكنت خارج مصر، ورفضت الإهانة وشاركت بعد «خلى بالك من زوزو» مباشرة فى بطولة «الرصاصة لا تزال فى جيبى»، نحن الآن أمام مشهد لا علاقة له بالدراما، ولكنه اختيار تمزيق الهوية المصرية وإلقائها على الأرض من قبل ممثل له جمهور عريض من صغار السن يعتبرونه مثلًا يحتذى، لقد مررنا بأيام رأينا فيها ازدراء العلم وحرقه، ورفض الوقوف للسلام الوطنى، وطز فى مصر، ما حدث لا مبرر له، وشكراً على اهتمامك.
حسين فهمى.. لعب حسين دورا إيجابيا فى مواقف عديدة، واقتربت منه عندما أسندت له رئاسته مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 98 خلفا للراحل سعد الدين وهبة، أضاف حسين الكثير على مدى أربع سنوات، ووضع بصمته الخاصة فى كل التفاصيل، كانت لديه دائما نظرة ترفض كل القيود، وكم دخل فى معارك رقابية، وأنا بالمناسبة أوقن تماما المنطلق الوطنى الذى دفع حسين فهمى لإعلان موقفه الرافض لتمزيق جواز السفر.
إلا أنى لا أزال أقف على الشاطئ الآخر، ربما لو كان الأمر بيدى لاخترت حلا دراميا آخر يثبت به محمد رمضان فى المسلسل لوالده عبدالعزيز مخيون أنه لن يغادر الوطن.. اعتراضى فنى لأن به مباشرة فى التعبير، ولكن تجريم الفعل نفسه خارج نطاق الدراما، كانت وستظل بمثابة باب يضعنا جميعا تحت مرمى النيران، لأنها لن تقتصر فقط على هذا المشهد، ستمتد إلى كل الأصعدة، وستفتح الباب لدخول مؤسسات أخرى ستفرض فى النهاية رأيها ـ أتذكر قبل 8 سنوات فوجئت بدعوة من فضيلة المفتى الأسبق د. على جمعة لحضور عرض فيلم (عبده موتة) فى دار الإفتاء، ومن بين الحضور نقيب السينمائيين مسعد فودة والمخرج عمر عبد العزيز ونقيب الممثلين أشرف عبدالغفور والممثل سامح الصريطى.. كان هناك غضب من المؤسسة الدينية بسبب أن دينا داخل أحداث الفيلم ترقص فى فرح شعبى أثناء ترديد أغنية (يا طاهرة يا أم الحسن والحسين/ اكفينا شر الحسد والعين)، هذا المشهد لا يزال يجرى واقعيا فى كل الموالد، ويومها أعلنت فى حضور فضيلة المفتى أننى أعترض على دخول المؤسسة الدينية كطرف، وقلت سيصبح سابقة ويفتح الباب على مصراعيه لكل الأجهزة. الموقف يتجاوز مشهدا فى مسلسل، بطبيعة بنائه الدرامى صاخب فى كل تفاصيله، تحميل مشاهد الدراما أبعادا أخرى وطنية أو فكرية أو سياسية أو دينية خارج الكادر الدرامى سيخنق الفن والأدب وكل أوجه الإبداع، وما أشبه الليلة بالبارحة.. فهل نريدها (دراما مكممة)؟!!.