بقلم: نشوى الحوفى
يرتجى الناسُ أن يقـومَ إمــامٌ ناطقٌ فى الكتيبة الخرســاء
كذب الظنُّ لا إمام سوى العقل مشيراً فى صبحه والمســاء
فإذا ما أطعـتــه جلب الرحمة عند المسير والإرســـاء
إنما هذه المذاهب أسبـــاب لجذب الدنيا إلى الرؤسـاء
هكذا جاءت كلمات الشاعر والفيلسوف العربى أبوالعلاء المعرى الذى ولد وعاش فى الفترة من 363هـ إلى 449 هـ فى بلدة معرة النعمان بشمال سوريا. ناقداً منذ ما يزيد على ألف سنة ذلك السلوك المحيط به المنتظر دوماً لإمام يقود أصحابه دون الاعتماد على فكرهم وعقلهم الذى عنه يُسألون.
تذكرت تلك الأبيات وأنا أقرأ بحثاً على موقع مؤسسة الفكر العربى دار فى مضمونه عن الفارق بين العقلية العربية والعقلية الغربية. فوصف العقلية الغربية بأنها ناقدة رافضة للمسلّمات على حالها، ولذا فهى تسعى وراء حتى ما تم الاستقرار عليه علّها تجد فيه ما يجدّ على العقل البشرى. مبرراً ذلك بطريقة التعلم القائمة على البحث والنقد وإعلاء العقل. بينما وصف التقرير العقل العربى بأنه يعانى أزمة النقل المرتبط بالخضوع والخوف من النقد والرضا بالمسلّمات على حالها حتى لو جدّ ما يثبت الحاجة لفهم أعمق لها أو استبدالها بما هو خير منها. فـ«الباب الذى يأتى لك منه الريح سده واستريح». والتفكير باب لا يستطيع فتحه الخائفون من رياح التغيير.
ورغم عدم ميلى للتعميم وإطلاق المصطلحات على حالها، إلا أن ما سبق يعد حقيقة فرضتها ظروف كثيرة لعل أهمها الفهم الخاطئ لما اصطلحت عليه مجتمعاتنا من تبعية لرجال الدين -أياً كانت العقيدة- لتمتد إلى مناحٍ كثيرة فى الحياة، رغم عدم معقولية الادعاء بعدم قدرة الجميع على التفكير والتجديد. فقد أمرنا الله بطلب العلم -أياً كان مُسماه- دون تفرقة بين علم دينى ودنيوى، فكلاهما مطلوب، والسعى وراء التفكير للتجديد فى أى من علوم الدنيا والدين لا اتباع ما سبق على علته. وإلا لما كان قد طلب منا التعلم وكان الاكتفاء بتدوين ما خطته أيادى البشرية من علوم منذ آلاف السنين لمن يطلبها.
ودعونى أضرب لكم مثلاً... ففى الأندلس منذ مئات السنين ظهر عباس بن فرناس، ذلك العالم المسلم الموسوعى، ساعياً على مدى عشرين سنة لفهم كيفية تحليق الطيور. نعم ظل لمدة عشرين عاماً يفكر بعقله فى كيفية الطيران. وحين فهم الكيفية طار وسط عدم تصديق الناس لمدة خمس دقائق فقط، ليسقط بعدها على الأرض مصاباً بكسور فى عظام ظهره عانى منها حتى وفاته بعد سبع سنوات من طيرانه. فهل أضاع عباس بن فرناس سبعة وعشرين عاماً من عمره من أجل خمس دقائق حقق فيها ما سعى له عقله؟ أم أنه فتح باب العلم على مصراعيه لغيره ليأتى بعده ببضع مئات من السنوات مَن يخترع الطائرة بناءً على نظريته؟ الغريب أن يأتى من بعده شيوخ الوهابية والسلفية وتجار التدين، ليدعوا أن الطائرة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار! تخيلوا معى المشهد.. سعى عباس بن فرناس، المولود عام 810م، الذى كانت الدواب والسفن وسيلة التنقل فى عصره، لاختراع الطائرة، محترماً لعقله، مضحياً بعمره من أجل لحظة كتلك، بينما أتى من بعده من وصف أعمال العقل بالبدعة!
وإذا كان هذا مثلاً فى علم دنيوى.. فإن الأمر ينطبق أيضاً على العلم الدينى الذى يعانى حالة من فصام بين ما يدعيه القائمون عليه من قبول تجديد الخطاب والبحث والتفكير، وبين ما يعانى منه الواقع من مرارة فى قضايا شتى.
خص الخالق العقل البشرى آيات القرآن بالتفكر والتدبر والتبصر والتعقل لأولى الألباب.. أى أصحاب العقول الذين لا ينتظرون إماماً.