بقلم - نشوى الحوفى
بلغة بسيطة وبإضفاء حالة من الكوميديا على مشاهد تراجيدية لا تخلو من الإثارة، جاءت أحداث فيلم «حرب كرموز»، الذى احتل المرتبة الأولى فى إيرادات أفلام العيد. أحداث الفيلم تدور قبل يوليو 1952 عن قصة «يوسف المصرى»، رئيس قسم شرطة كرموز الذى يُفاجأ فى مكتبه بفتاة فى عمر شقيقته الصغرى وهى فى حالة انهيار تخبره بتعرضها للاغتصاب على يد ثلاثة ضباط بريطانيين قتلوا مصرياً حاول إنقاذها واعتدوا على زميليه. يذهب لموقع الحادث ليجد المصريين يحتجزون أحد الجناة بعد أن قتلوا الاثنين الآخرين. فيقبض على ثلاثتهم ويصر على فتح التحقيق وهو ما يغضب الجنرال أدامز القائد الإنجليزى الذى يرسل له بعضاً من ضباطه مع أحد أعضاء مجلس النواب لتسليم الضابط الإنجليزى ومعه المصريان لإعدامهما عقاباً لهما على ما فعلاه بالضباط الإنجليز. فيرفض ضابط الشرطة المصرى بل يعتقل أحد الضباط الإنجليز حينما صوب سلاحه عليه، ويخبر رُسل الجنرال أدامز أنه سيسلم الجميع للمحاكمة. فتتطور الأحداث التى تنتهى بحصار الإنجليز لقسم كرموز وقطع المياه عنه ومطالبة الضابط يوسف المصرى بتسليم المطلوبين وتسليم نفسه. ولكن يرفض «يوسف» ويقاوم للنهاية ويُكبد الإنجليز الخسارة وتكون النهاية كما يستحق.
لن أتحدث عن لغة الفيلم السينمائية وسرعتها وما تخللها من إثارة، خاصة فى ظل وجود الممثل الإنجليزى سكوت أدكنز المشهور بحركات الدفاع عن النفس. لكننى سأتحدث عن أثر الفيلم فى الوعى وحاجتنا لعشرات الأفلام على شاكلته تحكى تاريخنا أو مواقف عبر التاريخ بهذا الأسلوب البسيط للمشاهد الذى فقد إمكانية القراءة وإدراك تاريخه وكيف كان حال الماضى وربما الحاضر.
فالفيلم يتناول مظهراً من مظاهر وجود الاحتلال الإنجليزى وقت وجوده فى مصر حينما كانت تنتهك كرامة المصرى وبلده بدعوى أن الإنجليز هم أصحاب الكلمة العليا، أياً كان شكل هذا الانتهاك وبغض النظر عن شخصية من يمارس ضده هذا الانتهاك. فى وقت يوجد فيه من المصريين اليوم -على اختلاف ثقافتهم وتعليمهم- من يقول لك ببساطة «محلاها عيشة الملكية»!
ويعددون لك مزايا شاهدوها فى الأفلام السينمائية والصور دون الغوص فى تفاصيل الحياة اليومية والسياسية والاقتصادية للمصريين. ومن دون إدراك حقيقى لمعنى كلمة احتلال أجنبى لبلادك. فيظنون أن بريطانيا كانت توجد فى مصر عبر وجودها فى معسكرات عسكرية بعيدة عن حياة المدنيين.
فجاء فيلم «حرب كرموز» ليجعل السيدات والشباب الحاضرين فى السينما يعبرون ببكاء أو بكلمات عن تعاطفهم مع الضابط يوسف المصرى الوطنى الشهم الشجاع الذى لم يخشَ الموت فى مواجهة الآلة الإنجليزية ولا تواطؤ بعض المصريين. نعم هى قصة خيالية ولكنها ليست ببعيدة عن أحداث محافظة الإسماعيلية التى حاصرها الإنجليز فى يناير 1952 مطالبين قوة شرطتها بإخلائها وترك أسلحتهم فكان الرفض من الضباط وقرارهم بالدفاع عن المبنى الذى حاصرته قوات إنجليزية لم تتوقف عند ضربه وتدميره بمفرده ولكن تدمير ما حوله أيضاً.
خلاصة القول إننا أمام فيلم يعيد لنا معنى حضور الدولة فى حماية وعى مواطنيها حتى لو لم تكن صاحبة الإنتاج. فالفيلم إنتاج محمد السبكى المتهم بإنتاج أفلام تسىء للذوق العام. ولكنه اليوم يقدم فيلماً ناجحاً بمقاييس الإنتاج وإيراد الشباك، مثبتاً أن حماية الوعى مسئولية جماعية تمارسها السينما الأمريكية فى وعى شعبها بما تختاره من موضوعات مثل «كابتن فيليبس» و«بيرل هاربر».. فهل أدركنا ذلك فى «حرب كرموز» أم أنها مجرد مصادفة؟
نقلا عن الوطن
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع