بقلم - ماجدة الجندي
حاولت أن أسترجع اللحن الذى كان يأتينا عبر تليفزيون الأبيض والأسود، مصاحباً لإعلان «العربى فى الموسكى»، وهو لحن ألفته آذان جيلى، لتتوازى مع قراءة حوار الحاج محمود العربى مع «المصرى اليوم»، والمسار الذى اتخذه.. هذا مسار «رجل صناعة» عصامى، وتاجر نزيه، كما يقول الكتاب.. «العربى» حاضر فى الفضاء المصرى لعقود وطوال الوقت «بشغله».. لم نسمع عنه أو منه إلا ما يتعلق «بإنتاج».. على مدى عقود تغيرت فيها مصر سياسياً واقتصادياً، لم يحدث أن اقترن اسم «العربى» إلا بقيمة العمل.. رجل بدأ سلم التجارة من حارة أم الغلام بالجمالية، واستمر بقيمة العمل، إلى أن نال أرفع وسام يابانى باعتباره رجلاً أثر فى الاقتصاد اليابانى.. أو تستطيع أن تقول إن مشواره من بيّاع فى حارة أم الغلام إلى رجل صناعة، تنتشر مجموعة مصانعه من بنها لبنى سويف لأسيوط، الرحلة التى ينبغى «تفطيمها» كنموذج للمثابرة والطموح والنزاهة وتلك هى المعادلة الأصعب... الحقيقة أن مجموعة القيم التى تستشرفها من رحلة «العربى» هى «منظومة قيمية» أنت فى أمس الحاجة إلى ترويجها اليوم وإشاعتها، عن صورة «رجل الأعمال» كما نتمناه.. الذى هو رجل «عمل» فى المقام الأول.. رجل «القيمة المضافة».. وخلق فرص العمل، وصقل الكوادر.. الرجل الذى «يدفع للدولة ضرائبه وجماركه كويس»، وكذلك يدفع للعاملين معه أجوراً وأرباحاً «كويسة».. اعتمد الحاج محمود، كما قال فى الحوار، على مهندسى القطاع العام والمصانع الحربية لإقامة وتثبيت مصانعه، واستخدم طوال الوقت حرف «مع» بدلاً من «عند».. العاملون اللى بيشتغلوا «معانا»، وليس عندنا.. الناس معه تعمل بجد وتنال حقوقها بجد.. الحاج محمود العربى بصورته التى فطن إليها المصريون حتى قبل أن تجرى معه الحوارات، ارتبط فى المخيلة المصرية بأنه محل ثقة، وأنه لا علاقة له بالصورة الشائعة عن أغلب رجال الأعمال، وارتباطهم بفلوس البنوك (أو سعيهم لأن ياخدوا قبل ما يدوا).. الحاج محمود وأولاده يحصلون على رواتب ويتوسعون فى البناء بالأرباح.. لا مظاهر ولا افتعال ولا استفزاز. ناس تحط القرش فى مكانه، لأنه قرش جاى بتعب.. الحاج محمود العربى بدأ العمل فى أول الأربعينات «بياع قطاعى» فى أم الغلام، ثم جملة فى الموسكى، باع الأقلام وصنع ألوان «اللخبطة» قبل ما يوزع المروحة ثم يصنعها.. فى سنه ٦٤، كان معه عامل واحد فقط.. اليوم معه ألوف العمال ويحلم الحاج محمود أن تصل أعدادها، كما عند «توشيبا»، إلى ٢٠٠ ألف عامل.. العربى رجل الصناعة والمؤمن بأن تسعة أعشار الرزق فى التجارة، له مفاتيحه الروحية.. بطانته القيمية التى يستأنس بها فى سعيه.. شفافيته فى العمل جزء من قناعته بتقوى الله.. يقول عن التجارة أو التاجر: التاء تقوى، والألف أمانة، والجيم جرأة، والراء رحمة. يركب الحاج محمود سيارة موديلها فات عليه عشرين سنة وينفق من «مرتب» محدد، على احتياجاته ويعطى الباقى لبنته تحوشه له.. لا مظاهر ولا استعراض.. لا حضور له إلا بفكرة «شغل».. لم تسمع أنه أو أحد أولاده أخد حتة أرض أو سقّع أو راح هنا أو سافر هناك أو سهر أو... أو... أو... لم تسمع منه أو عنه إلا كل «خير».
الحاج «محمود العربى».. من أم الغلام للموسكى.. إلى وسام الشمس المشرقة...
إلى التربع بالعمل على «قلوب مصر».
نقلا عن الوطن القاهريه