بقلم - ماجدة الجندي
بعد ما يقرب من نصف قرن، تقرَّر حذف مشهد بعينه من أغنية «الدنيا ربيع» لسعاد حسنى، رأوه «بعيونهم» خادشاً، واختاروا للحذف نفس التوقيت الذى غنّت له سعاد حسنى.. اختاروا ربيعاً. فى التوقيت ذاته تردد أن أحدهم قد حذف مقطعاً من أغنية شهيرة لعبدالحليم حافظ تذاع منذ أكثر من ستين عاماً يقر فيها «الفاجر» عبدالحليم بأن «شفايفه لسه شايلة أمارة حبها له» متجاهلاً أن هناك آذاناً، وبالذات آذان «سيادته»، لا يقبل إلا أن «يشنّفها» الفضيلة، وقد اكتشف أن السطر الموجود فى أغنية عبدالحليم خادش لحيائه.. كيف ترك صاحبنا «الكامن» متربصاً حارساً للفضيلة، كيف أفلت من غرباله محمد عبدالوهاب وهو ينهى رافضاً فى علانية أن تبوسه حبيبته فى عينيه، لأن البوسة فى العين تفرّق، هل يريد عبدالوهاب «قليل الأدب» أن تبوسه حبيبته فى حتة تانية والعياذ بالله؟!!.. مش كفاية «جفنه اللى علم الغزل»؟!، وهو الغزل ده إيه غير شوية خدش حياء! ولا «ثومة» وهى تدعو حبيبها دون حياء «هات إيديك ترتاح فى لمستهم إيديا»؟ كده من غير جوانتى؟! حاشا لله.. طبعاً لو انتبه «صاحبنا» لاكتشف أن محمد قنديل قد جاهر، ولسنوات، بأنه لم يرفع عينيه عن «الجميل الأسمر» اللى ماشى بيتمخطر، وأنه لا يتورع فى أكثر من أغنية عن الإشارة إلى «العود الملفوف»، وورد الخدود والعود وتفاحه. شوف انت بقى: يعنى إيه العود وتفاحه.. إيه «تفاحه» ده؟ يقصد إيه هذا القنديل؟ ويعنى إيه عود ملفوف، (طبعاً هناك الملفوف بتاع المحشى، على رأى اخوانا الشوام!).
هكذا يستمر «الزحف المقدس» الذى يسعى إلى «تطهير» وجدان المصريين، ولن أقول «تصحير» حيواتهم، فأهل الصحارى من حولنا «يخضرُّ» وجدانهم ويستقبلون موسيقى الجاز ويبنون الأوبرا التى لن يرقص فيها الفنانون «بالحجاب».. الصحارى «تنجو» من القحط، ونحن وقعنا فى «الفخ».. أو «المستنقع». تُرى، لو صرخنا مما يجرى ودلالاته سوف ينتبه أحد؟
من نتّهم؟ وماذا يراد بنا أكثر مما جرى؟ و إلى أين؟ هل نتكلم عن ثقافة تهدم ثقافة؟ جفّت ألسنتنا.
إلى أين وإلى متى؟ هل تستشرفون ما سوف يؤول إليه الأمر، المسألة لا تحتاج لا إيضاحاً ولا شرحاً.. فقط خذ «المازورة» التى قصّت مشهد سعاد حسنى ومسحت جملة أغنية عبدالحليم.. خدها وقيس وطوف وشوف «الذى ينتظرنا».. عمِّم «المازورة»، واستخدم القياس فى مناحى الحياة، وليس فقط فى الفن.. خذ «المازورة» التى لا يؤرقها إلا الفضيلة، لتتيقن أن الموضوع يتجاوز ما يمكن أن تقول عنه «إخوان»، أو أنهم رحلوا.
بالعين التى رأت خدشاً للحياء فى مشهد سعاد حسنى فى أغنية الدنيا ربيع والأذن التى سمعت فى جملة أغنية عبدالحليم قلة أدب، سوف يستمر الزحف على الأخضر واليابس فى حيوات المصريين، حتى لا يتبقى منهم ولهم غير أن يستقيلوا من «الحياة»!
نقلا عن الوطن القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع