بقلم - نادين عبدالله
شاهدنا مؤخرًا إعلانًا لإحدى شركات العقارات ظهر فيه نجم الكرة محمد صلاح. وعلى ما يبدو كان الإعلان ينتقد فكرة مكوث الناس في «فقاعات» افتراضية تخلقها الموبايلات ووسائل التواصل الاجتماعى. ويشجع الإعلان على التواصل الإنسانى في العالم «الحقيقى» داخل تجمعات سكنية بها مرافق وخدمات تخلق علاقات إنسانية بين ساكنيها، وتعتبرها مصدر الفرح.
جميلة فكرة الإعلان، ولكنها غالبًا متناقضة. ربما يخلق نمط حياة الكومباوند علاقات اجتماعية بين ساكنيه. فأغلب هذه التجمعات السكنية تحتوى على خدمات ترفيهية (كافيهات وبحيرات وحمامات سباحة وملاعب أحيانًا)، بالإضافة إلى خدمات معيشية (سوبر ماركت وغيره). وهى خدمات تعمق الروابط الاجتماعية بين ساكنى هذه المناطق، الذين يتقابلون ويستمتعون بهذه الخدمات. إلا أن المشكلة هنا هي أن هذه العلاقات الاجتماعية والتفاعلات الإنسانية تحدث في «فقاعة» كبيرة واسعة، حتى وإن كانت حقيقية وغير افتراضية. فهى تحدث بمعزل عن حياة المجتمع الأوسع. وهى بذلك تخلق جزرًا مجتمعية صغيرة منعزلة تنعم بحياة مرفهة، وتتحدث لغة اجتماعية واحدة لا تعرفها أغلب فئات المجتمع وطبقاته. وهو ما يعنى ببساطة أن حياة الكومباوند هي حياة «الفقاعة» بامتياز. منذ سنوات عدة، أدركت الطبقات الميسورة أن التحسن في الخدمات العامة للدولة، من تعليم وصحة وبنية تحتية ليس متوقعًا حدوثه قريبًا، وبدلًا من أن تطالب الدولة بالمضى قدمًا في الإصلاحات المطلوبة، اتجهت هذه الطبقات الاجتماعية إلى الانعزال داخل «فقاعات» تخلقها لنفسها وتنغلق بداخلها، سواء على مستوى التعليم أو الاستشفاء، أو السكن والترفيه. وهنا تسابق الجميع على تقوية جدار هذه «الفقاعات» للاحتماء به من التدهور أو القبح المحيط، ولسان حالها: لن نسائل الدولة، بل لن نطلب منها شيئًا، فلتتركنا فقط نبتعد عنها بهدوء لنعيش في «واحتنا» أو «فقاعتنا» البديلة.
فعليًا، يتقاطع هذا الخيار مع توجهات حكومية رسمت سياسات عمرانية رمت إلى خلق بؤر حديثة ومناطق سكنية جديدة، في الوقت الذي تناست فيه المناطق المهمشة الأقدم بمواطنيها ومعاناتهم، وهى أيضًا لم تُعطِ للخدمات العامة أولوية في ميزانيتها، ولم تركز على الاستثمار في التعليم والصحة والبنية التحتية بمعناها الواسع.
والحقيقة هي أن جدار هذه «الفقاعة» أكثر هشاشة مما يتخيل الكثيرون، كما أن أسوارها أكثر شفافية مما تبدو عليه. فمجتمع «الفقاعات» العمرانية والاجتماعية المنعزلة هو مجتمع ضعيف تعانى طبقاته الأدنى يوميًا من ظروف معيشية صعبة. أما طبقاته الأعلى فتعيش سراب الهروب من التدنى المحيط الذي يقترب منها ويحاصرها أكثر فأكثر.