بقلم : نادين عبدالله
انتشر فيديو التحرش بالطفلة المسكينة انتشارًا مدويًا فى وسائل التواصل الاجتماعى. وهنا يثور تساؤل: تخيل معى أن السيدة العاملة بمعمل التحاليل لم تهتم بحادثة التحرش التى نقلتها لها الكاميرات، وأنها لم تتدخل لتنقذ الطفلة؟ ماذا كان سيحدث؟ الإجابة بسيطة: ستزداد أعداد ضحايا لا حول لهم ولا قوة وتتوالى، ذلك لأنه ليس من كشف لجرم الجانى ولا من عقاب له. أن تتستر على جانٍ أو تستر عليه يعنى أن تسهم ببساطة فى زيادة عدد الضحايا، الذين يترك فيهم هذا الأذى آثارًا نفسية لن يداويها الزمن، ولن يمحوها.
يعتبر البعض أن الفقر والحرمان سبب للتحرش. ولكن ماذا إذا كنا نتحدث عن تحرش رجل مقتدر يسكن فى حى راقٍ؟ ويعتبر آخرون أن التحرش سببه ملابس المرأة، ولكن ماذا عن التحرش بطفلة غلبانة؟ وماذا عن التحرش بالمنتقبات أو المحجبات، اللاتى يشكلن أغلبية النساء فى مصر أصلًا؟ سيقول أحدهم إن الرجل مريض بداء الانجذاب الجنسى للأطفال (البيدوفيليا)، لا نعرف، لكن ربما هذا صحيح.
على العموم دعونا نوضح، لو كان هذا المرض يدفع أى شخص إلى الانجذاب الجنسى للأطفال، فهذا لا يحميه بأى شكل من مسؤولية ارتكاب جريمة التحرش أو هتك العرض أو الاغتصاب، فلو كان المرض يدفعه إلى الانجذاب فإرادته لابد أن تمنعه من ترجمة ذلك إلى جريمة. المرض قد يدفع إلى التجاوز أما العقل والإرادة فلابد أن يمنعا ذلك، وهو أمر لن يحدث إلا لو عرف الشخص أنه سيُواجَه بعقاب رادع. ربما فى هذه الحالة سيطلب أيضًا العلاج. وهل يستجرئ أحدهم على الاقتراب من أى طفلة فى شارع دولة أوروبية معتذرًا بأنه ينجذب جنسيًا إلى الأطفال؟ بالطبع لا، فهو ببساطة سيتلقى عقابًا قاسيًا من الدولة، كما أن غالبية المجتمع ستلفظه باعتباره متحرشًا آثمًا.
لذا دعونا نواجه الحقيقة المؤلمة: التحرش فى مصر هو نتاج لثقافة الاستباحة التى تأصلت فى المجتمع، بل التطبيع معها عبر روايات أعطت فرصًا لتبريره بشكل يجعل المتحرش دائمًا فوق المساءلة وكأنه ضحية لا جانٍ ومغتصب، فالأزمة العميقة تكمن هنا فى ثقافة الاستباحة المستشرية تلك التى تضيع حق نصف المجتمع فى الشعور بالأمان فى وطنه. قطعًا، التحرش والاغتصاب لا علاقة لهما بالحرمان أو بملابس المرأة أو بالانجذاب الجنسى للأطفال، بل فقط بشعور الكثيرين بأن فعلتهم هذه ستمر بلا عقاب مؤسَّسى أو مجتمعى رادع لهذه الاستباحة المخجلة.