بقلم : أمينة خيري
منظومة «الجمهور عايز كده» من أكثر المنظومات من حيث الراحة والاستراحة والإراحة. قدم فنا هابطا، وأفسِد الذوق العام لدرجة إفساد مخارج الألفاظ عبر شخصيات درامية أيقونية تستحل جيب المشاهد والمتابع وأخرى تتخذ من السنج والمطاوى والقتل والذبح والتحرش والعنف والفتونة أسلوب حياة، وحين يتهمونك بأنك تساهم فى إفساد الذوق العام، قل: الجمهور عايز كده.
أَطلِق يد الخارجين على قواعد وقوانين القيادة والسلامة على الطريق، سيارات بدون لوحات، سرعات جنونية، سير عكسى، مركبات غير مرخصة وأخرى يقودها أطفال. وإن استوقفت أحدهم، تكالب عليك المارة والجيران وتوسلوا إليك أن تطلقه لحال سبيله لأنه غلبان. إذن، الجمهور عايز كده.
حلقة الموظف صاحب الدرج المفتوح والمواطن من ذوى القناعة أن أوراقه الحكومية ومعاملاته الرسمية لن تٌنجز أو ترى النور إلا بتغذية الدرجة مستحكمة. فالمواطن لا يقاوم الفكرة، وإن قاوم فمآله التعطيل والتضييق وربما إلغاء المعاملة من الأصل، والموظف لم يجد من يحاسبه أو يراقبه أو يضيق عليه الخناق، فبات الاثنان يستحقان بعضهما البعض. وكلاهما جمهور، والجمهور عايز كده.
الـ«ماميز» لا يقنعن إلا بمنظومة الكتاتيب. المدرس «يقور» أدمغة العيال، ويقوم بحشوها بالمعلومات لحين موعد سكبها على ورقة الامتحان دون عودة. فكرة أن يبحث الصغير أو تفكر الصغيرة أو يتم دفعهما إلى إعمال العقل وإنفاد المنطق عبر أسئلة امتحان تقيس مهارات وتقيم ملكات تفكير، فهذا أقرب ما يكون إلى الكفر والإلحاد. وقطاع ليس قليلا من المدرسين يعتبرون مثل هذه الأفكار مستهدفة لأكل عيشهم وطريقتهم التى ألفوها. إذن فليبق الحال على ما هو عليه، فالجمهور عايز كده.
القمامة فى كل مكان، حتى المطاعم والمقاهى التى يرتادها الناس للترفيه محاطة بالقمامة التى يلقيها الناس أنفسهم. جامعو القمامة ينبشون فى الصناديق الكبيرة ويبعثرون محتوياتها حول الصناديق بحثا عن مخلفات بلاستيك ومعادن وكرتون، ثم ينطلقون إلى حال سبيلهم، والمعترض مواطن أو مواطنان على الأكثر، فيكون نصيبهما الزجر والشجب و«انت مالك». أما منظومة الرقابة والمحاسبة رغم ترسانة القوانين المحددة للعقوبات، فغير مقنعة للغالبية. لماذا؟ لأن الجمهور عايز كده. الجمهور عايز كده من أكثر النظريات البشرية عبقرية ومنطقية وكفاءة. فهل يعقل أن يظل البعض يصارع ويناطح طواحين الهواء إلى ما لا نهاية؟! لا أظن. بالطبع هناك سؤال أزلى سبقنا إليها أهل الفن والمهتمون به. هل تدهور الذوق العام وانحرفت الأخلاق وتحللت السلوكيات بسبب الفن الهابط والمحتوى الردىء؟ أم أن حدوث ما سبق من انهيار انعكس على الفن الذى هو مرآة لواقعنا؟ جدلية أيهما جاء أولا البيضة أم الفرخة لن تجدى نفعا. والأنفع هو أن نبدأ من حيث اتفق الآخرون وبنوا نهضتهم عليه، ألا وهو بناء الوعى وتطهير الثقافة. لكننا نعود إلى المربع صفر. هل لدينا من هم قادرون وراغبون على فعل ذلك لله وللوطن وللجمهور؟