واقفة فى مكتبة تعرض عشرات الكتب والصحف والمجلات؛ حديثة وقديمة، أتصفح بعض الدوريات الأجنبية التى اعتدت شرائها؛ دخلت سيدة فى أواسط العمر ومعها صبيّ وصبية، كلاهما شغوف بالقراءة؛ تطل الحماسة من وجهيهما. تنقلت أعينهما بين ما طالت مِن أرفف فى نهم، وراحا يتطلعان إلى الأغلفة الملساء الملونة والرسومات الجذابة، ويتصايحان بعناوين المجلات التى يريدان شراءها. سمعت السيدة تخاطب ابنتها بصوت خفيض، لكنه حاسم: ”علاء الدين؟!! علاء الدين لأخوكى، أنتِ تأخذين الأميرات“.
لفتت عبارتها انتباهي؛ إذ حملت إلى جانب الرفض القاطع، استنكارًا عميقًا. رفعت رأسى ونظرت نحو الثلاثة؛ فألفت الأم رقيقة المحيا، هادئة الملامح، فيها صرامة ظاهرة لا تخفيها الملابس الفضفاضة بدرجات ألوانها الناعمة. راح الصبيّ يتحرك فى الاتجاهات كلها، ويمد يده هنا وهناك، بينما الصبية تلزم مكانها أمام مجلة ”علاء الدين“، تحدق فيها برغبة حارقة، تزم شفتيها ولا تنطق.
زعق الصبيّ طالبًا علبة أقلام للرسم والتلوين، فيما انشغلت يداه بمجلتين؛ لم تكن إحداهما التى اشتهتها أخته. سألت الأم عن ثمن العلبة، ويبدو أنها قررت شرائها له بعد قليل من التردد، وفى اللحظة التى مدت يدها بالنقود إلى البائع، انفجرت الصبية فى البكاء واحمرت أذناها، وانهمرت من عينيها الدموع؛ لا تريد أميرات ولا ملكات؛ بل علاء الدين.
لم يغير حزنها المنفجر من الأمر شيئًا، نظرت إليها الأم متعجبة، وسحبتها من يدها مغادرة المكتبة، ولسان حالها يقول؛ ما بال الحمقاء؟ البنات لهن كتبهن وألعابهن، كما أن للبنين كتبًا أخرى وألعابًا.
شبَّ أغلبنا يسمع أن المسدس للصبيان والعروسة للفتيات. العدو والقفز والتشاحن لهم، والرقة والدعة والاستسلام لهن، مع ذلك كم مِن ”هُن“ خضعن للقواعد والتزمن بالصياغات والقوالب؛ تلك التى حاولت العائلة ومن بعدها المجتمع، فرضها عليهن؟ كم منهن تحولن بمقتضى النواهى والأوامر إلى أصفارٍ؛ لا تصنع فارقًا فى معادلة الحياة، ولا تضيف بحضورها قيمة، ولا يشعر بغيابها الناس؟
الخطاب السائد يؤكد صباح مساء أن النساء مُهمَّشات، قليلات حيلة، عاجزات فى أغلب الأحوال عن انتزاع حقوقهن الإنسانية الأصيلة، التى لا تتعلق بنوع اجتماعى دون آخر، بل بالانتماء إلى الجنس البشريّ بوجه عام. عن نفسى لم أصدق أبدًا أن المرأة فى مطلق الأمر ضعيفة. لا أحب أيضًا تلك الصورة النمطية التى تنظر إليها من زاوية الهشاشة، وترسم خطوطًا عريضة وعديدة، أسفل دواعى الخصوصية النفسية والجسدية.
ثمّة تفرقة فى المعاملة بين الرجال والنساء، ترسخت على مدار عقود وربما قرون فى مجتمعاتنا الشرقية؛ لا شك فى هذا. ثمة طغيان وتنمُّر، وخطاب فوقى مُتعال، تقوده بعض أوجه السلطة العتيقة؛ ومنها المؤسسات الدينية بطبيعة الحال، وثمة صور من الاضطهاد، تقابلها شعارات مرفوعة؛ تتحدث عن التمكين، وعن الإنصاف وتحقيق المساواة.
خلال رحلة النضال؛ لا يكون مِن الحصافة السقوط فى فخ تأكيد الضعف، أو تكريس خطاب الاستضعاف. النساء فى رأيى لسن ضعيفات، وإن أبدين ضعفًا فى لحظة ما؛ فمؤشر مِن مؤشرات التدبير، أو علامة ترو وإعادة للحسابات، وإن تهاوَنَّ فى معركة أو عكسن مظهرًا مِن مظاهر الاستسلام؛ فعن رغبة فى تسيير الحياة والحفاظ على الاتزان، لكنهن دومًا قادرات على اتخاذ خطوات، يُسترد بها الحق المسلوب، وتُعاد من خلالها الكرامة المهدرة، ويُكال الصاع صاعين لمن اعتدى.
فى مقالة سابقة للزميل والصديق العزيز جميل مطر، تحدث رجلان عن النساء وتحدثت امرأة عن نفسها. امتلك ثلاثتهم النزعة التقليدية فى مثل ذاك حديث؛ طرف يشعر بقوته، وآخر يشكو هوانه ومعاناته. تعجبت من الحوار وفكرت؛ بعض الرجال سذج؛ يصدقون أن النساء أقل قوة؛ وفى هذا الإطار منهم مَن يفخر بسطوته وسلطته ويتيه، ومنهم مَن ينبرى للدفاع عن تاء التأنيث ونون النسوة وتجلياتها؛ لا اعتقادًا فى التكافؤ والندية، بل مِن مُنطلق الشهامة والمروءة، ونصرة الضعيف. يكون الرجل ساذجًا عندما توحى له امرأة بأنها أدنى شأنًا؛ فيصدقها، وتقنعه بتفوقه الكامل والأكيد؛ فيؤمن بالفكرة ويروج لها.
على كل حال؛ لكُلٍّ منابع قوته ومصادر حيلته، ولكُلٍّ مواطن ضعفه ومواضع تخاذله. فى المكتبة؛ لم تكُف الصبية عن إعلان اعتراضها؛ بالصراخ تارة، وبالنحيب والتلويح بكلتى يديها تارة أخرى، حتى خَفَت الصوت وتلاشى بابتعادها وذويها عن المكان، وقبل أن أغادر، عادت؛ فيما انتظر أخاها بالخارج، وقد أمسكت الأم بيدها مُستكينة، وطلبت مِن البائع نسخة مِن ”علاء الدين“.
نقلا عن الشروق القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع