بقلم-عبلة الرويني
لا شيء في الحكاية.. وكل شيء في الحكاية.. هذا هو إبداع فيلم (يوم الدين) للمخرج أبو بكر شوقي.. تلك البساطة الشديدة، الوجوه الطازجة، الأماكن الطبيعية المفتوحة، النهار في الأغلب والعذوبة.. معزوفة موسيقية تتسلل شيئا فشيئا داخلنا، فنزداد رهافة وإنسانية... بشاي (راضي جمال) الذي اختار أن يظل داخل مستعمرة الجذام، يعمل جامعا للقمامة، رغم تعافيه من المرض.. يظل بالمستعمرة تجنبا للخروج إلي الحياة ومعاملته كمنبوذ!!.. لكنه بعد موت زوجته (المريضة عقليا) قرر أن يغادر المستعمرة إلي أقصي الصعيد، تحديدا إلي قرية (أبو حور) بمحافظة قنا، للبحث عن عائلته وأبيه، الذي تركه أمام المستعمرة صغيرا.. تبدأ رحلة بشاي (ورحلة الفيلم) علي عربة خشبية يجرها حمار (حربي) ويرافقه طفل نوبي يتيم يسمي (أوباما) لبشرته السمراء... رحلة في عالم المنبوذين والمضطهدين والمهمشين، في حركة الشارع وحجم التمييز السائد.. وفي اختيار بشاي المسيحي وأوباما النوبي، دلالة تضاعف معاني التميز والإضطهاد، دون مباشرة أو إفصاح..
حوار أبو بكر شوقي (المخرج والمؤلف) بسيط في معظم المشاهد، لكنه يتجاوز أحيانا وعي الشخصية، متكلما بلسان المؤلف نفسه.. ورغم أن راضي جمال (بشاي) يقف للمرة الأولي أمام الكاميرا، فهو ليس ممثلا، ولكن مريض متعافي من المرض، جاء أداؤه طبيعيا تماما، كمن يقدم معاناته الشخصية.. ورغم ملامح وجهه المطموسة بسبب المرض، وصوته الملتهم للحروف، والحيادي النبرة في معظم الأحيان، فإن التشوهات التي لحقت بالشكل الخارجي، وحالت دون القدرة علي التعبير، لم تستطع أن تمس الروح الجميلة، المرحة والإنسانية.. نفس الأمر بالنسبة للطفل أوباما (أحمد عبد الحفيظ) هو أيضا يقف أمام الكاميرا للمرة الأولي، وهو أيضا لا يمتلك التعبير بالوجه ولا بالصوت، لكن قوة الحضور الإنساني تصوغ المشاهد.. طوال الفيلم لا توجد عبارات عاطفية، لا يوجد إغراق في المشاعر، ولا ميلودرامية، علي العكس كل المواجهات العاطفية داخل الفيلم، تعمد المخرج إخفاءها أو عدم إكمالها (لحظة لقاء بشاي بشقيقه، إضاءة اللقاء بأبيه)..
لا شيء يمكن الإمساك به في(يوم الدين) حيث تتحقق العدالة وتتحقق المساواة.. لا شيء يمكن الإمساك به، تماما كالضوء، يغمرك كاملا، لتخرج من الفيلم أكثر عذوبة وأكثر إنسانية.
نقلا عن الاخبار
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع