بقلم:مصطفى الفقي
استقبلت فى صدر شبابى أدبيات العصر الناصرى وما كان يحيط بها من تعاطف مع التيارات اليسارية والإحساس بالرغبة فى تغيير المسار الدولى لصالح القوى التقدمية أو المناصرة لها، وظل الأمر كذلك لسنوات تجاوزت فترة المراهقة السياسية إلى فترة الرشد الفكرى، حيث أصبح المرء يعيد النظر فى المعطيات التى اختزنها عبر السنين، ولقد اكتشفت أن جزءًا كبيرًا من التركيبة الذهنية والعقلية السياسية مرتبط، إلى حد كبير، بالمناخ الدولى والبيئة المحلية، وكلاهما كان يصب فى قناةٍ تؤدى إلى التعاطف مع اليسار والرغبة فى الانتماء إليه، وظل الأمر كذلك فى سنوات العصر الناصرى التى رأينا فيها ما لا يمكن إنكاره من كاريزما الزعيم والشعور بالانتماء إليه رغم الإحباطات والانتكاسات، ولكن ظل البطل القومى شامخًا كعادته، بل لقد قضى إلى رحاب ربه واقفًا كالنخيل الباسقات، واتجه إلى إعادة ترتيب أوراقه والدفع بجيش مصرى عصرى نحو المستقبل المأمول، ورغم التراجعات التى بدت فى مراحل معينة، منها حرب اليمن وسقوط دولة الوحدة، ولكن ثالثة الأثافى ونقطة التحول الكبرى كانت هى هزيمة يونيو ١٩٦٧ وما لحق بها من تحولات وإحباطات مؤلمة وهزيمة نفسية كاسحة، فلقد انتقلنا بها من هزيمة المشروع القومى إلى محاولة إحياء المشروع الإسلامى، وظل المحوران فى صراعٍ لا ينتهى وتماسٍ مشهود، ذلك أن الدين متجذر فى أعماق المصريين، سواء كانوا من أتباع الرسالة المحمدية أو من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية، ولقد كان ظهور العذراء فوق الكنيسة فى الزيتون إشارةً إلى مرحلة مختلفة وبشارة بوجود أماكن لها من القداسة ما لا يقل أبدًا عن القدس المفقودة أو
الأقصى وكنيسة القيامة، وكلاهما من المقدسات الدينية لدى المصريين، ولقد كانت حفاوة الدولة المصرية بظهور العذراء فى الزيتون فى ذلك الوقت حفاوة سياسية وليست دينية فقط، حتى أشيع أن عبدالناصر قد رآها وهو فى سيارته يستطلع الأمر بطريقة خفية ودون موكب رسمى، لكن الرياح أتت بما لا تشتهى السفن، فأدار الروس ظهر المجن لعبدالناصر، وطالبوا بأسعار فورية للسلاح وتحدثوا بلغةٍ لم يعهدها القائد صاحب الكاريزما التى لا حدود لها، فانعكس ذلك كله على المزاج العام فى مصر وغيرها من دول الشرق الأوسط، واكتشف الجميع أن البوابة التى دخل منها الروس إلى الشرق الأوسط - وهى البوابة المصرية - تكاد تلفظهم إلى خارجها وهى أيضًا البوابة المصرية مرة أخرى، وقد تنامت الآثار القوية للمشروع الإسلامى فى كافة الاتجاهات بعد ذلك حتى شعر الجميع بأن سبب الهزيمة والإخفاق فى معارك يونيو ١٩٦٧ إنما يرجع، فى جزء منه، إلى هجرة المصريين من دينهم وتعلقهم بعناصر وأفكار خارجية، ويكفى أن نتذكر هنا، لمن لا يعلم، أن الجيش المصرى كان يحتفل بعيد ميلاد لينين كما لو كان بطلاً قوميًا عروبيًا أو إسلاميًا أو مصريًا!، ولقد ظل الأمر كذلك إلى أن طرد السادات الخبراء السوفييت، وبدأ فصل جديد من العلاقات بين رؤوس التحول وبين شخصيات أخرى ذات طابع قومى ومحلى، وأدرك الجميع أن السياسة فى الشرق الأوسط لا يمكن أن تحدث أو تتطور إلا إذا تغيرت العقليات وخلصت الضمائر وشعر الجميع بذلك، فإما أن ننجو جميعًا أو أن يغرق الكل، ورغم سقوط الاتحاد السوفيتى السابق والانتهاء الرسمى للمنظومة اليسارية إلا أن الفكر الماركسى ظل مختزنًا فى صدور من يؤمنون بتلك الأيديولوجية، ولذلك استمر الفكر اليسارى ولايزال له وجود فى كثير من القرارات، بل ونتائج الانتخابات فى أركان الدنيا الأربعة، فالأفكار تأتى وتذهب وتتقدم وتتأخر، لكنها لا تموت تمامًا ولا تنتهى أبدًا.