بقلم: د. محمود خليل
مثَّلت الحملة الفرنسية صدمةً حضارية مدهشة للمصريين، شعروا خلال سنواتها الثلاث بمستوى الفشل الذى وصلوا إليه، وهوة التخلف التى يقبعون فيها.
قاوم المصريون «الفرنسيين» حتى أخرجوهم من ديارهم، لكن الحملة خلَّفت فى نفوسهم إحساساً لا ينمحى بالهزيمة الحضارية، عزاه بعض أفراد النخبة والكثير من أفراد الشعب إلى ضعف دولة الخلافة، وعدم قدرتها على حماية ديار المسلمين، نتيجة عدم تمسكها بالإسلام، وأنها لو كانت مثل الخلافة الراشدة لما طمع الأعداء فى أرضهم وخيرهم.
فكرة تعضيد الخلافة كانت الفكرة الأساسية التى دخل بها المصريون العصر الحديث.
الوحيد الذى كان يرى أن الخلافة هى سر فشل الدولة المصرية هو محمد على، فانطلق يقطع عُرى ارتباط مصر بالدولة العثمانية، وشرع فى بناء نهضة يعتمد فيها على معطيات مصر وقدرات المصريين، دولة مستقلة لها تجربتها، بما تنطوى عليها من سلبيات وإيجابيات، تجربة اعتمدت على فكرة «الاستقلال بمصر»، ليكون خيرها فى حجر أبنائها، وليس «طُعمة» لدولة الخلافة.
السلبية الأساسية فى تجربة محمد على تتمثل فى عجزه عن غرس فكرة الدولة الحديثة الناهضة فى نفوس المصريين، حتى يضمن لها الاستمرار من بعده.
المشكلة أنه لم يفعل، واعتمد كأى حاكم شرقى فى زمانه على مبدأ أن على الرعية أن تسمع وتطيع، وأن واجبها أن تترك الحاكم يخطط لها مصائرها ويبنى لها الدولة التى تعيش فيها، طبقاً لرؤيته، لأنها ببساطة رعية محدودة العقل والأفق.
لم يفهم المصريون أن محمد على حاكم يملك رؤية للنهضة، بل اعتبره قطاع منهم أنه مجرد حاكم تسيطر عليه مجموعة من النزوات ببناء إمبراطورية عربية تكون قاعدتها مصر، تماماً مثلما حلم نابليون من قبله، وأنه لا يختلف عن غيره ممن سبقوه إلى عرش المحروسة فى بناء الأمجاد على حسابهم الخاص.
وكانت النتيجة أن شهدت تجربة محمد على نوعاً من التراجع -بعد وفاته- وأخذ منحنى السقوط يزيد من حاكم إلى آخر من حكام الأسرة العلوية، ولم يكن أحد من خلفائه، باستثناء الخديو إسماعيل، على نفس القدرات التى تمتع بها الوالى الكبير، فكانت النتيجة أن أخذت الدولة فى التراجع لتعود إلى مكانها المفضل منذ الفتح العربى، وبدأ المصريون يسترجعون «نزوتهم المفضلة»، ويسترجعون وهمهم الأثير المتمثل فى إحياء الخلافة ويحلمون بعودة زمان الراشدين وعصر الدولة الكبرى القوية.
تمكُّن هذه الفكرة من مصر والمصريين هو الذى أصاب هذا البلد برجّة وهزّة عنيفة عقب إعلان مصطفى كمال أتاتورك إلغاء الخلافة عام 1924، ألغيت الخلافة فى بلد المنشأ لكن المصريين تمسكوا بها، فانطلقوا يبحثون عن حل للمسألة وكادوا يعلنون السلطان فؤاد الأول خليفة لمصر لولا تدخل حزب الوفد ورفضه للأمر.
كان الأزهر الجهة التى تبنت هذا الطرح، والأزهر أيضاً هو الذى أطاح بالشيخ على عبدالرازق خارجه عندما تحدى تبنى الأزهر لفكرة «ترسيم خليفة» عقب سقوط الخلافة العثمانية، من خلال كتابه الأشهر: «الإسلام وأصول الحكم».