بقلم : محمود خليل
صمت الشعوب يثير القلق أكثر من صخبها.. عندما يميل المجموع إلى الزعيق والتعبير عن نفسه فعليك أن تطمئن بالاً إلى أنه لن يتحرك قيد أنملة عن منصة «الزعيق»، لكن عندما يصمت فإن ذلك مؤشر بأنه يدبر أمره لتململ أو تمطع قد يكون له ما بعده.
الصمت قلق.. والتعبير عن الوجع أمان. نحن كمصريين نقلق على الشخص الذى يستقبل خبراً موجعاً بالصمت، ولا نطمئن على حاله إلا عندما يصرخ ويبكى.
لم يجد المخرج المبدع «محمد راضى» عنواناً أنسب وأجمل من «أبناء الصمت» لفيلمه الذى أخرجه عام 1974، وأراد أن يعبر به عن حالة الصمت التى لفَّت قطاعاً من المصريين بعد نكسة 1967، وكان هذا الصمت نذير العاصفة التى هبت فى أكتوبر 1973 وجاءت بالنصر المجيد.
جسّد «السيد راضى» فى هذا الفيلم شخصية جندى أصيب خلال انسحاب 1967، واحتلت الأرض التى كان يقف عليها دون أن يطلق رصاصة واحدة. لم ينبس بكلمة خلال كل مشاهد الفيلم، كان يتوجع فقط من داخله، وظل على تلك الحال حتى انفجر بركاناً ثائراً فى أكتوبر 1973.
قبل زمان «أبناء الصمت» بزمان توقف «دى شابرول» -أحد كتاب مجلد «وصف مصر» ومن علماء الحملة الفرنسية- أمام ملمح عجيب من الملامح التى تميز المصريين، والمتمثلة فى «الوجه الصامت».
يقول «دى شابرول»: «لا يمكنك أن تكتشف ما يعتمل فى نفس المصريين عن طريق ملامحهم، فصورة الوجه ليست مرآة لأفكارهم، فشكلهم الخارجى فى كل ظروف حياتهم يكاد يكون هو نفسه، أى يحتفظون فى ملامحهم بنفس الحيدة وعدم التأثر، سواء حين تأكلهم الهموم أو يعضهم الندم أو كانوا فى نشوة أو سعادة عارمة».
وصف يستفز التفكير، لكن تتبع حلقات التاريخ تستفزه أكثر.
فهذه الوجوه الصامتة والأجساد الساكنة والتى كانت قد خرجت لتوها من ثورة القاهرة الأولى ضد الحملة الفرنسية انطلقت إلى التحرك ضد الفرنسيين فى ثورة القاهرة الثانية من أجل طردهم من البلاد.
الكاتب المبدع نجيب محفوظ كان منشغلاً أيضاً بحالة الصمت التى تضرب وجوه المصريين فى أوقات معينة، استحضر هذا الملمح فى رواية «الحرافيش»، وكذلك رواية «أولاد حارتنا».
فما أكثر ما كان يقابل الحرافيش والبسطاء من أبناء الحارة أوجه القهر التى تمارس عليهم بوجوه صامتة، فى وقت يتوقع فيه من يراقبهم غير ذلك.
ما أكثر ما سرد نجيب محفوظ مواقف عبَّر فيها عن فكرة أن «الإهانة فى الحارة مسألة عادية» لا تستحق التوقف، وأن من تسقط فوق رؤوسهم الإهانة يقابلونها بوجوه صامتة.
لكن النهر الهادئ كان يعكس دائماً حركة فى أسفله، وسرعان ما تفور مياهه، لينقلب السطح الهادئ إلى شلال يكتسح ما فى طريقه. تجد ترجمة لذلك فى حكايات «الحرافيش»، حين ثار «شمس الدين» رقيق البنية على ضعفه وتمكن من الجلوس على منصة الفتونة بعد اختفاء «الناجى الكبير»، وهو ما حدث أيضاً مع الناجى الأخير فى الحكاية العاشرة حين انتفض «عاشور الحفيد» ضد حسونة السبع.
فما أكثر ما يقطع الوجه الجامد صمته ويصنع الأعاجيب.