الصعيد «مخزن الإبداع البشرى» فى بر مصر.
من هذه البقعة الطيبة من بلادنا خرج أكبر مفكرى التنوير فى تاريخنا الحديث، مثل طه حسين والعقاد، وأعظم الشعراء وكتاب الرواية مثل أمل دنقل وعبدالرحمن الأبنودى ويحيى الطاهر عبدالله وغيرهم، وأجمل الأصوات التى رتّلت وجوّدت القرآن الكريم، مثل محمد صديق المنشاوى وعبدالباسط عبدالصمد وغيرهما.
منذ زمن بعيد لم يزل الصعيد يعطى دون أن يأخذ. تركيبة البشر هناك تسكنها دائماً هذه المعادلة «معادلة العطاء دون انتظار مقابل».
على مدار سنين طويلة كان الصعيد يقدم المبدعين والعلماء والمتميزين فى جميع المجالات إلى القاهرة، فى حين كانت العاصمة كعادتها محكومة برؤية مركزية، تنظر فلا ترى إلا نفسها وأبناءها.
على مدار العقود الماضية أهملت الحكومات المصرية المتعاقبة هذه البقعة من أرض مصر، فلم تبذل الجهد المطلوب فى تنميتها أو تطويرها أو تحسين شروط الحياة لأهلها.
وما أفدح الثمن الذى كان يدفعه أهل الصعيد ثمناً لهذا الإهمال، يكفى أن نتذكر معاً حادثة قطار العياط عام 2002.
يحتضن الصعيد ثلث سكان مصر، هم ذخيرة الخير والحرب والبناء، ما أكثر ما زرعوا وما دافعوا عن هذا البلد وأرهقت سواعدهم فى بنائه، ورغم ذلك لا تعطيهم القاهرة إلا القليل.
الغضب يكون على قدر العطاء. وغضبة أهل مصر جميعهم ضد ما وجّهه أحد الإعلاميين إلى أهل الصعيد كانت بحجم عطاء أهله للبلاد.
إنها أزمة الإعلاميين التى كانت وستظل جزءاً من مأساة الإعلام البليد الذى يجتهد فى إعادة إنتاج الخطاب الرسمى بلا وعى، فيبالغ ويشتط ويبيت ملكياً أكثر من الملك.
هذه الطريقة فى التعاطى مع الخطاب الرسمى لا بد أن يعيد الإعلام النظر فيها، لأنها تضر أكثر مما تنفع، وتصرف الناس عن الاقتناع بما يُقال أكثر مما تجذبهم إليه.
فارق كبير بين من ينتج المحتوى الإعلامى بمنطق الناشط الرسمى أو كاتب المنشورات الدعائية، ومن يجتهد فى إبداع مضمون تفسيرى وتفصيلى يوضّح للناس المشكلات والقضايا والأفكار بأسلوب مهنى ومعلومات دقيقة وموضوعية قادرة على إقناعهم بالفكرة.
الصراخ بالاتهامات وتسفيه أسلوب الشعب والتعالى على طريقة تفكيره فى الدين والدنيا والتاريخ والجغرافيا لا تحل مشكلات، بل تزيد فى عناد الناس ورفضهم رسالة الإعلام وأجهزته التى ينظر إليها من جانب الكثيرين كجزء من أدوات السلطة.
إنك تستطيع أن تقهر فرداً على السير فى طريق معين، لكنك بحال لا تقدر على أن تُغيّر قناعاته الداخلية، وأن تمنعه من أن يُردّد فى سره وهو يسير أنه غير مقتنع بهذا الطريق، أو تحول بينه وبين أن يتباطأ ويتلكع ويخرب لك فى الطريق الذى يسير فيه مجبوراً، حتى تأتى اللحظة التى يستطيع الفرار فيها.
العجز عن الإقناع هو الذى يسوق الإعلاميين إلى تسفيه الشعب والتطاول عليه، تماماً مثل الأب الذى يعجز عن إقناع أبنائه بشىء فينطلق إلى سبهم وشتمهم.
العجز عن الإقناع هو جوهر الفشل والجهل المهنى الذى يعيشه أى «إعلام بليد».