يوسف شعبان رحمه الله فنان له فى الدراما علامات.
أكثر ما يستهوينى فيها علامتان.. الأولى دور «حافظ رضوان» فى رائعة أسامة أنور عكاشة «الشهد والدموع».. والثانية دور «سلامة فراويلة» فى رائعة محمد جلال عبدالقوى «المال والبنون».
شخصية «حافظ رضوان» فى «الشهد والدموع» هى أكثر شخصيات العمل تركيباً. فهى شخصية تتراوح ما بين الطمع الكامل فى كل ما حوله ومن حوله، والإحساس بالذنب مما اقترفت يداه.
استولى على خبيئة أبيه بعد وفاته، وطمع فى ميراث أخيه، وكان استيلاؤه عليه سبباً فى وفاته، وعاش بعقدة ذنب نحو شقيقه «شوقى»، لكنه لم يرحم أولاده.
ظل «حافظ» يحصد المال والمكاسب ويتوسّع فى أعماله ويربح المزيد وترك أبناء شقيقه نهباً للجوع والحرمان، وربى داخلهم حقداً غذّته أرملة شقيقه حتى جاء يوم الحساب، ليجد أبناءه يدفعون ثمن طمعه.
ظل حافظ رضوان يجرى ويجرى إلى أن أكل الزمن عمره وصحته وأصبح ألعوبة فى يد زوجته «دولت»، وشرع ابنه الأكبر «سمير» فى التخطيط لتكرار لعبة أبيه نفسها مع إخوته.
رأى «حافظ» رأى العين بشاعة ما فعله مع شقيقه، حين طمع ابنه الأكبر فى الثروة ورغب فى الاستئثار بها لنفسه دون إخوته.
عاش لحظة صدق مع نفسه وهو يجلس إلى جوار الأسطى «جعفر» الذى طعن فى العمر وبلغ من الكبر عتياً.
كشف له الشيخ الفانى اللعنة التى أكلت عمره، وأذلته لزوجته، وصغّرته أمام أبنائه، وربّت الحقد فى نفوس أبناء شقيقه.
إنه «المال اللى اتربى فى حضن الطمع.. وبقى حتة منه».
قرر «حافظ» أن يلقى لعنته ويمنع تكرار جريمته من جديد على يد ابنه الأكبر، فباع أملاكه لصبيه «حجازى».. ومشى فى طريق الله.
كم كان يوسف شعبان رائعاً وهو يجسّد هذه الشخصية وتناقضاتها وتأرجح مشاعرها وقدرتها على رؤية نفسه بعدسة مستوية لا تزيد من حجمها ولا تنقص.
أما «سلامة فراويلة» فشخصية تلامس وتراً شديد العمق داخل الشخصية المصرية عموماً. وهو وتر الرغبة فى اللعب من الدنيا بالحق وبالباطل.
أقام عزه على خبيئة أثرية عثر عليه مجموعة من «بلدياته»، وعليها أقام مجده داخل «خان يوسف».
عاش متحيّراً فى شخصية «عباس الضو»، رفيقه وشريك رحلته. الرجل الذى اعتبر مال الخبيئة حراماً بيّناً، وأنه حق لكل الناس، فى وقت زيّن فيه «فراويلة» لنفسه أنه: «رزق وجاله من باب الله».
عبّر «فراويلة» فى طرحه هذا عن نوعية من البشر ترفع شعار «رزق وجالى من باب الله»، حتى لو كان من مصدر غير مشروع، وتستحل لنفسها مال المجموع، لأنها لم تأخذه من شخص بعينه.
تابع المصريون رحلة الصراع بين شخصيتى «فراويلة» و«عباس الضو»، فمال بعضهم إلى هذه، ومال آخرون إلى تلك. ولا أستطيع أن أحدد على وجه الدقة أيهما رجح الآخر، لكن كليهما كان له جمهوره.
إنها الثنائية العجيبة التى يتبنّى طرفها الأول «المال الذى يأتى من باب السماء»، ويتبنى طرفها الثانى «التربية الصالحة للأبناء من المال الحلال».
الثنائية التى جسّد فيها يوسف شعبان شخصية «سلامة فراويلة» التى أقنعت قطاعاً من المشاهدين بنهجها فى الحياة.
رحم الله الفنان القدير.