بقلم: د. محمود خليل
الكذب هو أكبر حقيقة فى عالمنا المعاصر. فأقرب ما يأتى على ذهن البعض عند الرغبة فى الخروج من أى مأزق هو الكذب.. ولشعبنا الطيب مثل لطيف يقول «قالوا للحرامى احلف قال جالك الفرج».
ورش صناعة الأكاذيب تتزاحم على مواقع التواصل الاجتماعى.. ومصانع تغليف وتوزيع الأكاذيب داخل وسائل الإعلام أحياناً ما تعتمد على بضاعة هذه الورش الصغيرة.
تنطلق الكذبة عبر تغريدة أو تدوينة أو موقع مجهول لتتلقفها يد الإعلام وتبدأ فى العمل عليها وتطوير طبختها ووضعها فى علب وأغلفة شيك وتوزيعها على الجمهور. مؤكد أن هناك مصانع إعلامية تواجه الكذب بالحقائق.. وقد تكون مدفوعة فى ذلك برغبة صادقة فى الدفاع عن الحقيقة، وقد تكون مدفوعة بأسباب سياسية أو مصالحية معينة، حين تأتى الكذبة على لسان خصم أو تقدم سنداً لمصالحه.
عقب وصول «ترامب» إلى البيت الأبيض كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، بشر الكثيرون بدخول العالم إلى عصر جديد، وصفوه بـ«عصر ما بعد الحقيقة». وهو العصر الذى يتأثر فيه الجمهور بالمشاعر والاستمالات العاطفية أكثر مما يتأثر بالحقائق والمعلومات.
اتهمت بعض وسائل الإعلام الأمريكى «ترامب» بالكذب، بل وتجد صحيفة مثل الواشنطن بوست لجأت إلى استحداث وحدة تعمل على تحليل وتبيين بعض الأكاذيب التى تظهر فى تغريداته أو تصريحاته.
الأكاذيب لم تكن آلية من الآليات التى يستخدمها «ترامب» وحده، منافسوه أيضاً -من الديمقراطيين- كانوا يلعبون اللعبة نفسها. فعندما يضرب «الاستقطاب» سكينه فى المجتمع ويحدث ما يتمناه صناعه من انقسامات بين أفراده تنتشر صناعة الكذب وتنمو أدواتها وتروج سلعة الأكاذيب ويكثر استهلاكها. التلاعب بالعقول عبر الأكاذيب والمعلومات المطبوخة ليس جديداً، بل هو قديم قدم الإنسان. فى الحرب العالمية الثانية استخدم الألمان الأكاذيب، واستخدمها أيضاً خصومهم.
تداعيات هذه الأكاذيب وصلت حينذاك إلى مصر، وانقسم المصريون بين مؤيدين ومروجين للألمان وللحاج محمد هتلر، ومتحمسين للإنجليز والحلفاء ومؤيدين ومروجين لما يصدر عنهم. أكبر أكذوبة دارت رحاها بين المصريين فى ذلك الحين تمثلت فى «المخزن رقم 13» الذى كان يردد أنصار الألمان أن هتلر يدخر فيه سلاحاً سوف يحسم به الحرب لصالحه.
جيل المصريين الذى تربى على هذه الأكاذيب كان مستعداً -بصورة أو بأخرى- لاستقبال ما راج من أكاذيب خلال فترات لاحقة وركل الحقائق التى يراها الجميع تحت الأقدام.
كل كارثة شهدها العالم ككل أو إحدى دوله عادة ما تسبقها كذبة كبرى تروج وتنتشر، وتجد مناخاً مواتياً داخل المجتمعات المنقسمة على ذاتها، والتى يتوزع ناسها على فرق، كل فريق بما لديهم فرحون ومصدقون ومهللون، وتتوه الحقائق فى ضجيج الزحام. وتسير الأمور على هذا النحو حتى تقع الكارثة.
المتأمل للآية الكريمة التى تقول: «وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون»، التى ربطت ما بين فكرة الكذب والتكذيب وفكرة الرزق والاسترزاق تضعنا أمام حقيقة أن «الكذب صناعة»، ومجىء الآية الكريمة فى سورة الواقعة يضعنا أمام حقيقة أخرى ملخصها أن «الكذب» لا بد وأن ينتهى بـ«واقعة».