بقلم: د. محمود خليل
تجربة المماليك فى حكم مصر التى تواصلت لقرون مديدة من الزمن كانت من التجارب الموجعة للمصريين، فقد عانوا الكثير من مظالم حكامهم، نعم ظهر من بين هؤلاء الحكام مَن سار بالعدل بين المصريين ودافع عن البلاد دفاعاً مستميتاً، إلا أن الكثير منهم سلكوا غير هذا المسلك فأرهقوا الشعب بالفرض والمغارم وحاصروه بالنهب والسلب وتركوه فريسة للشطار والعيارين ليستولوا على ما تبقى لديه من فتات، ويبدو أن ميزتهم الكبرى فى نظر هذا الشعب أنهم لم يتدخلوا فى شئونه وتركوه يعيش الحياة كما يهوى، يعمل أو يقعد، يدخن أو يتخدر، يصلى أو يصوم أو يتصوف، ينغمس فى الموالد ويستغرق فى الاحتفاليات أو يتمرغ وراء درويش أو رجل من أحباب الله، يتمدد على باب داره أو ينام فى الجامع كما ينام فى البيت، يبنى مقابره إلى جوار مساكنه، يسرق مَن يسرقه أو ينهب مَن ينهبه دون أن تطاله يد. أكثر ما كان يؤرق «أدهم المصرى» فى ظل الحكم المملوكى الفرض والمغارم التى كانت تحرمه من الحياة المسترخية التى لا تتطلب منه بذل مجهود كبير، بالإضافة إلى غياب الأمن وجعله عُرضة للاستباحة فى أى وقت.
هذا الفريق الذى عاش وتناسل فى مصر من المماليك مثّل الخصم السياسى الأكبر لمحمد على، وكاد يطيح به خلال السنوات الأولى لحكمه لولا تدخُّل الأقدار ووفاة الضرس المملوكى الكبير محمد الألفى. فى عام 1811 كان الباشا قد أمضى 6 أعوام كاملة والياً على مصر، حين قرر التخلص من المماليك فى ضربة واحدة، وتم له المراد خلال المأدبة الكبيرة التى أقامها بالقلعة احتفالاً بخروج جيش ولده «طوسون» إلى الجزيرة العربية لقتال الوهَّابيين. تعلم التفاصيل التى أحاطت بهذا الحدث الكبير، لكن ثمة تفصيلة يصح أن نتوقف أمامها ونحن نحلل شخصية «أدهم المصرى»، وتتمثل فى ردة الفعل الشعبى على المذبحة الكبرى للمماليك.
يتحدث «الجبرتى» بقدر من التعاطف وهو يصف أحداث المذبحة ويقول: «وأسرف الجنود فى قتل المصريين -يقصد المماليك المصرية- وسلب ما عليهم من الثياب ولم يرحموا أحداً يظن الالتجاء به والاحتماء فيه، فأظهروا كامن حقدهم وضبعوا فيهم». ويشير «الجبرتى» إلى أن دور أولاد البلد من المصريين فى هذه المذبحة لم يزد على دور المشاهد أو المتفرج، ويقول: «عندما أغلق باب القلعة وسمع مَن بالرميلة الرصاص وقعت الكرشة (الفزع) فى الناس، وهرب من كان واقفاً بالرميلة من الأجناد فى انتظار الموكب، وكذلك المتفرجون، واتصلت الكرشة بأسواق المدينة فانزعجوا وهرب مَن كان بالحوانيت لانتظار الفرجة، وأغلق الناس حوانيتهم، وليس لأحد علم بما حصل، وظنوا ظنوناً». هكذا الشعوب دائماً تميل إلى «الفرجة»، ولكن عندما يحتدم الأمر ويحصل التهديد، تهرول إلى الاختباء.
كذلك حال «أدهم المصرى» فمثله كمثل أى إنسان يدفعه الخوف إلى الاختباء. ومن عجيب خصاله أنه يبادر إلى التعاطف وقت الموت حتى مع مَن يصنفهم فى فئة «الظالمين له»، لكن من جهة أخرى لا بد من التنبه إلى أن التعاطف الذى أبداه بعض المصريين مع المماليك حينذاك مثّل الوجه الآخر لتعبير قطاع من «الأوادم» المصريين عن عدم رضائهم عن الإجراءات التى ترتبت على الخطوات النهضوية التى تبنَّاها الوالى محمد على أوائل سنى حكمه.