توقيت القاهرة المحلي 11:03:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عفريت «أدهم»

  مصر اليوم -

عفريت «أدهم»

بقلم: د. محمود خليل

الحياة فى قرى مصر أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين كانت لها طبيعتها الخاصة. فقد عانت فى أغلبها من محدودية الخدمات -إن لم يكن انعدامها- وتراجع المستوى التعليمى لأغلب أهليها، ناهيك عن معاناتها التاريخية من ظلم مركز الحكم فى القاهرة، وتسخير أداهم أهلها لخدمة أهداف وتوجهات مَن يحكم البلاد من العاصمة قروناً عدداً. إحساس «الأدهم الريفى» بأنه مغلوب على أمره، وشعوره بالعجز عن مواجهة الواقع يجعل منه فريسة طيِّعة للخيال بكل صوره وتجلياته. كان نهار الأداهم بالقرية المصرية فى ذلك الوقت يحتشد -فى أغلبه- بصورة مختلفة للدجل، وليلها يتزاحم بالعفاريت. لذا فقد تساوى أغلب كُتاب ومفكرى هذه الفترة فى ملمح «الولع بالخيال والأساطير». هذا الولع الذى شكل غلافاً مسيطراً على عقولهم خلال مراحل الطفولة، واختلفوا بعد ذلك فى طول صحبتهم له أو الإلقاء به وراء ظهورهم، عندما سار بهم قطار الحياة من محطة القرية إلى المدينة ومنها إلى الغرب.

القارئ للسيرة الذاتية التى كتبها سيد قطب «طفل من القرية» يلاحظ أنها تلتقى مع محتوى «أيام» طه حسين، خصوصاً فى جزئها الأول، وذلك فى الملمح الذى نتحدث عنه: ملمح «الولع بالخيال والأساطير». تحدث «قطب» فى مواضع عديدة من سيرته عن «عالم المجاذيب» و«عالم العفاريت»، تماماً مثلما فعل طه حسين وهو يصف أحواله مع شيخ الطريقة الذى كانت تستضيفه أسرته، وحكاياته مع العفاريت وارتعاده منها. إنه ببساطة عالم القرية المصرية التى كان يسودها الظلام بسبب عدم وصول الكهرباء إليها، والظلام هو العامل الأكبر فى حفز الخيال وتصوير كل همسة فى الفراغ الدامس المحيط وكأنها «صرخة عفريت».

قلَّد سيد قطب عميدَ الأدب العربى فى وصف عدد من الصور والمشاهد التى تعكس انغماسه فى دوائر «الخيال والأسطورة»، لكن الفارق بين «العميد» و«قطب» أن الأول زهد فى الخيالات عندما انتقل للعيش فى القاهرة، وأصبح شديد الالتصاق بالواقع ويتعامل معه بدرجة محسوسة من العقلانية -تجلَّت فى كتاباته- بعد تجربة السفر والدراسة فى فرنسا. أما سيد قطب فقد ظلت خيالات القرية تتسكع فى تفكيره بعد الانتقال إلى القاهرة وكذلك السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ظهر ذلك فى اعتراف صريح ذكره «الأدهم القطبى» فى كتاب «طفل من القرية» حول رسوخ فكرة «العفاريت» فى تفكيره حتى بعد أن شب ونضج وانتقل إلى القاهرة. يقول «قطب» تعليقاً على ما حكاه عن «عفاريت الطفولة»: «ولكن اسأل أحلامه اليوم ورؤاه، إنها لتُنبئك أن أسطورة العفاريت أعمق فى نفسه من الثقافة، وأن العفاريت التى رافقت عقله فى طفولته وصباه ستظل ترافق خياله على مدى الحياة».

ورغم أن سيد قطب تحدث بشكل يسخف عالم المجاذيب الذى كان يسود القرية فى طفولته، فإن صورته فى مرآة نفسه كانت تبدو فى أحوال فى صورة «القطب الولى». وتوضح الاعترافات التى كتبها بخط يده فى قضية تنظيم 1965 ونُشرت تحت عنوان «لماذا أعدمونى؟» أن نظرته إلى أعضاء تنظيم 1965 كانت تحكمها معادلة «علاقة المجذوب بالقطب الغياث» أو «علاقة المريد بشيخه». ومن يقرأ هذه الاعترافات بقدر من التأنى يلاحظ أن سيد قطب يقدم نفسه كمالك للفهم الحقيقى للإسلام، وأن دور العضو يتوقف عند التلقى والتسليم بتصوره الخاص للعقيدة. إنه عالم «القطب الولى» الذى عشقه قطاع لا بأس به من «أداهم المصريين» فرضوا لأنفسهم التسليم له وتنحية عقلهم جانباً.

برز جانب الولع بالخيال والأساطير أيضاً فى واحدة من المحاولات الروائية القليلة لسيد قطب والمعنونة بـ«المدينة المسحورة». قدم سيد قطب هذه الرواية عام 1946 وتحكى قصة أشبه بقصص ألف ليلة وليلة، ويتصدر صفحتها الأولى إشارة إلى أن الرواية تحكى وقائع ما حدث فى إحدى المدن فى الليلة الأولى بعد الألف من ليالى الملك شهريار. وثمة فارق واضح بين هذه الرواية التى انشغلت بالخيال الأسطورى وروايات طه حسين التى اعتمدت على ما يمكن وصفه بـ«الخيال الواقعى» إذا صحَّ التعبير، يتبدى ذلك فى روايات: «شجرة البؤس» و«المعذبون فى الأرض» و«ما وراء النهر».

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عفريت «أدهم» عفريت «أدهم»



GMT 23:29 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحو قانون متوازن للأسرة.. بيت الطاعة

GMT 23:27 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

نحن عشاق «الكراكيب»

GMT 23:25 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

التوت و«البنكنوت»

GMT 20:38 2022 الإثنين ,12 أيلول / سبتمبر

الصفقة مع ايران تأجلت... أو صارت مستحيلة

GMT 07:51 2021 السبت ,11 أيلول / سبتمبر

الملالي في أفغانستان: المخاطر والتحديات

اللون الأسود سيطر على إطلالات ياسمين صبري في عام 2024

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 20:01 2025 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

أنغام تطلق فيديو كليب «تيجي نسيب» بتقنية Dolby Atmos لأول مرة
  مصر اليوم - أنغام تطلق فيديو كليب «تيجي نسيب» بتقنية Dolby Atmos لأول مرة

GMT 09:38 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

أفضل ماركات العطور النسائية للخريف

GMT 01:24 2018 الخميس ,28 حزيران / يونيو

تذبذب أسعار الدواجن في الأسواق المصريةالخميس

GMT 21:46 2016 الإثنين ,14 آذار/ مارس

تعرَف على جمال مدينة "دهب" جنوب سيناء

GMT 18:21 2024 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

أهمية تناول المكملات الغذائية يومياً

GMT 10:03 2025 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

أفكار تنسيق موديلات عبايات أسود وذهبي للمناسبات

GMT 00:30 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عطل في تطبيق جيميل Gmail والمستخدمون يلجأون لتويتر

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

ليلى طاهر تعلن اعتزالها التمثيل دون رجعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon