بقلم - جمال أبو الحسن
يسطر كاتبى المفضل، اللبنانى «سمير عطا الله»، مقالات مسلسلة بديعة فى جريدة «الشرق الأوسط»، بمناسبة الشهر الفضيل تحت عنوان «وجوه من رمضان». فى المقالات، كالعادة، ملاحةٌ وذوق وخاطرة ذكية. من المقالات اكتشفنا أن «عطا الله»، وهو المسيحى، واحدٌ من العشاق المتيمين بفن تلاوة القرآن. يقول: «وقد أخفيتُ عن جميع الناس تعلقى بالقرآن حتى لا يُقال إننى أمالئ وأتملق. وفيما بعد، عندما شاع عنى الانصراف الدائم إلى القرآن سماعاً وقراءةً، قيل إننى أفعل ذلك من أجل اللغة! ما من لحظةٍ بحثتُ فى القرآن إلا عن القرآن. وعندما يدعو محمد صديق المنشاوى هاتفاً (اللهم هبنى من لدنك رحمة) أشعرُ أن الرحمةَ قد ملأتنى بسكينتها. هذه رحمةٌ لا تُلتقى فى الكتب».
والحالُ أن فن تلاوة القرآن هو الفن الأول فى مصر. بل هو الفن الذى لايزال يجمع المصريين كافة، من الصعيد إلى ساحل المتوسط، ومن أعلى الطبقات إلى أدناها. القرآن، وهو يُتلى، هو صوت مصر وروحها الحقة التى تنبعث من كل ركن فيها بلا انقطاع. لقد برع المصريون فى هذا الفن، وشغفوا به حباً، حتى قيل إن القرآن نزل بالحجاز وقُرئ فى مصر!.
القرآن ليس مجرد كتابٍ مكتوب، وإنما هو ظاهرة صوتية. فن التلاوة هو سبيلٌ لاستنطاق الآيات، واستخراج «القوة العاطفية» الكامنة بين الحروف والكلمات، بالنغم والإيقاع، والتفخيم والترقيق، والقصر والمد. المُقرئون العِظام يبرعون فى تجسيد المعانى الظاهرة، ويجعلون المستمع أسيراً للكلمات بكل جوارحه لا بأذنِه فقط. ربما لهذا نُسب للرسول الكريم قوله «من لم يتغن به - أى القرآن- فليس منّا».
وبين يدى عددٌ نادر من مجلة نادرة، أظنها توقفت عن الصدور، اسمها «داليدا». العدد بتاريخ أكتوبر 2016 عن «التلاوة المصرية للقرآن الكريم». وفيه احتفاء كبير بهذا الفن، وذكر لسير أساطينه، من الشيخ رفعت إلى المنشاوى إلى محمد عُمران الذى خاصمته الشهرة برغم موهبته النادرة. فى العدد تحقيق مثير تحت عنوان «طريدات الجنة» عن مقرئات شهيرات فى النصف الأول من القرن العشرين. بعضهن، مثل «كريمة العدلية»، قرأت فى الإذاعة قبل أن يخيم ظلُ السلفية الثقيل بالتدريج على مصر منذ النصف الثانى من القرن العشرين، وإلى اليوم.
فى العدد الخاص موضوعٌ عجيب عن سميعة القرآن الذين تظهر أصواتهم فى بعض التسجيلات وقد بلغ بهم الانتشاء مبلغاً فتسمع أحدهم يقول فى حضرة الشيخ مصطفى إسماعيل: «يعنى وبعدين معاك يا شيخ مصطفى؟». بل إن الطرب لعب بدماغ أحدهم فصرخ بعد أن استمع للشيخ مصطفى وهو يتلو «ومريم ابنة عِمران»: «الله ينعل أبويا على أبواللى جابك»!.. وما كان من الشيخ العظيم إلا أن نهر بعض السميعة مرة بقوله: «إنتم قاعدين فين؟ إنتم قاعدين فى وكالة البلح؟».
سقى اللهُ زمان دولة المقرئين فى مصر.
نقلا عن المصري اليوم
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع