بقلم - طارق الشناوي
الزمن يضع مواصفاته ويحدد قانونه ومن يقع عليه الاختيار؟
ماذا لو ظهرت الآن بيننا أم كلثوم، بنت إبراهيم شيخ الجامع، قارئة القرآن والتى تعلمت الغناء على يد أساطين المهنة بداية من الشيخ أبوالعلا محمد، يعتقد كُثر أن النجاح سيصبح مضاعفًا، مع الأسف لا شىء من هذا سيتحقق، العكس هو الصحيح، هذا ليس زمن أم كلثوم ولا سعاد محمد ولا فايزة أحمد ولا محمد قنديل ولا ولا.
هل تتذكرون آمال ماهر، المطربة الوحيدة طوال زمن مبارك، الذي أعطى تعليماته للإذاعة- في سابقة تحتاج إلى توثيق لكن الملابسات تؤكدها- بأن تتبناها مطلع الألفية الثالثة، وبالفعل تعاقدوا معها، ووفروا لها كل الإمكانيات.
آمال هي اكتشاف عمار الشريعى، هذا هو المتداول، إلا أن أول من لاحظ تفردها عازف الكمان وقائد الفرقة الموسيقية الذهبية صلاح عرام، روى لى الإذاعى الراحل حمدى الكنيسى أنه هو الذي راهن عليها في حفل أقامته وزارة الإعلام بحضور الرئيس الأسبق برغم تخوف صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، ولكن حماس مبارك أذاب كل الاعتراضات.
وجد الشريعى في خامة صوتها مشروع (كلثومى)، ولم يكتف بأن تعيد فقط غناء روائع (الست)، ولكنها انتقلت لمرحلة أبعد، عندما قدم لها أغنية (عربية يا أرض فلسطين) عندما استمعت إليها في البداية اعتقدت أنها أغنية نادرة لأم كلثوم، أعادتها للحياة آمال ماهر، وبعد ذلك اكتشفت أن عمار صنع لها بكلمات عبدالسلام أمين، لحنًا سنباطيًّا (على طريقة رياض السنباطى)، الملحن الأقرب لروح أم كلثوم، إلا أن الناس كانت في منطقة أخرى، مشروع (الكلثمة) ضد العصر، ولهذا ظل نجاحها مرتبطًا بدائرة صغيرة من السميعة، ومع الزمن وبدون نصيحة من أحد اخترقت آمال حاجز أم كلثوم، وبدأت تغنى لزمنها ونجحت، حتى لو تعثرت بعد ذلك، فتلك حكاية أخرى ليس لها علاقة بتحررها من زمن (الكلثمة).
لديكم شيرين بدأت في الأفراح الشعبية وأصبحت مورد رزق العائلة، الأيام كانت قاسية عليها، إلا أنها في النهاية صنعت اسمها، لا أتصور أنها منحت لموهبتها أي قدر من الرعاية، بل الكثير من اختياراتها الشخصية تنعكس سلبًا عليها، رهانها خارج المنطق، وأخبارها انتقلت أحيانًا من صفحة الفن إلى الجريمة، نراها حليقة الرأس (ع الزيرو) وأخرى بجسد مترهل، وثالثة بفستان يخاصم الموضة، إلا أنه بعدها يصبح هو الموضة.
نقابة الموسيقيين أوقفتها أكثر من مرة، بسبب ما تراه تجاوزًا في كلمة انفلتت منها على المسرح.
شيرين هي الصوت الأكثر صدقًا، حضورها على المسرح متجاوز كل المعدلات المتعارف عليها، لم تسع لزيادة حصيلتها الثقافية، وعندما تتحدث كثيرًا ما يخونها التعبير، لو تدخل عقلها في اختيار مفرداتها ربما تراجعت خطوات، جزء من نجاحها له علاقة بتلك الفطرية التي عاشتها ولا تزال.
النجاح ليس أبدًا مواصفات لجان متخصصة، بقدر ما هو أساسا مقياس متفرج، القواعد التي تضعها لجان الاختبار والتحكيم، ولا تفرق معه من قريب أو بعيد.
لم يكن رياض السنباطى يرى في عبدالحليم الصوت الذي يستحق أي حفاوة، كان ينحاز أكثر إلى خامة صوت شقيقه الكبير المطرب الرصين إسماعيل شبانة، الناس اختارت بالإجماع حليم، وفى كل زمن علينا احترام اختيار الناس!.