بقلم - طارق الشناوي
بعد تردد دام نحو ثلاثة أسابيع، انتصر صوت العقل، ووافق رئيس الرقابة د. خالد عبدالجليل على عرض فيلم
(باربى) طبقًا لقاعدة التصنيف العمرى +12، وهو ما يستحق التحية لأنه قرأ الدنيا كما هي الدنيا، ولم يبحث عن تأشيرة سفر لـ(كوكب تانى).
تعجبت عندما علمت أن وزير الثقافة اللبنانى، بعد السماح بعرضه، قرر سحبه من التداول، بينما الكويت رفضت عرضه، ووافقت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية على عرضه بتصنيف عمرى +15، وعدد من جمهور الكويت قرر الذهاب إلى السعودية لمشاهدة (باربى)، الذي يحقق حاليًا أعلى إيرادات على مستوى العالم متفوقًا على (أوبنهايمر)، وغالبًا في نهاية هذا العام سيحتل المركز الأول في تصنيف الأعلى كشباك تذاكر.
الجمهور المستهدف هم الأطفال، ورغم ذلك هناك شريحة من الأطفال في عالمنا العربى لن تُتاح لهم المشاهدة. الفيلم قائم على افتراض أن (باربى) سوف تنتقل من عالم الدمى لتعيش الحياة.
الفيلم متوفر على (يوتيوب)، بعد أن تم اقتناصه، حرصت على أن أشاهد النسخة كما أقرتها الرقابة داخل دُور العرض، وحتى لا يفقد الشريط متعة الإحساس بالطقس السينمائى، الذي يشكل جزءًا عميقًا من متعة المشاهدة.
الفيلم يسيطر عليه اللون المبهج الوردى، وهو ينقل الجمهور إلى عالم ممتع بصريًّا وسمعيًّا وفكريًّا، (باربى) الدمية لا تعرف الفناء، ولا يشكل الزمن عليها خطرًا، ستظل كما هي تعبر عن ذروة الجمال الأبدى. الفيلم إخراج جريتا جيرويج، التي شاركت أيضًا في كتابة السيناريو. الدمية واقعيًّا تجاوزت الستين بنحو أربع سنوات، وفى العالم وعلى مدى العقود الزمنية المختلفة، شاهدنا أكثر من «باربى» تعبر عن مختلف الثقافات، لديكم «باربى» سوداء، وهناك أيضًا صفراء، وفى بعض الدول الإسلامية «باربى» المحجبة، كلها تنويعات على الأصل.
رهان (باربى) على الشاشة أن تعيش في عالم البشر، الدمية تقهر المستحيل، بينما في عالم البشر تواجه المستحيل، مثل المرض والموت والجوع والعطش والفناء والخوف، هذا هو الصراع الذي تنقله المخرجة إلينا، وفى مساحة محايدة يقف فيها الفيلم بين عالمى الدمى والبشر.
ما الذي دفع عددًا من الدول العربية لكى تنتظر نحو ثلاثة أسابيع قبل التصريح بعرضه، بينما لبنان المعروف عنه أن هامش السماح الرقابى لديه أكثر مرونة تدخل وزير الثقافة فيه بالمنع.
سر التوجس هذه المرة، وأتصور أنه سوف يواجه الرقابة في العديد من الأفلام القادمة، هو التعامل مع المثليين وأيضًا المتحولين جنسيًّا. الرقابة في مصر والسعودية والإمارات وضعت خطًّا فاصلًا بين العرض والترويج. أنت كمشاهد رأيتَ تلك الشخصيات، والفيلم لم يروج لها مثلما ترى قاتلًا أو تاجر مخدرات أو متعاطيًا، مادام لا يوجد ترويج لتلك الأفعال، فلا تمنع. وهكذا أعملت الرقابة العقل، تلك الشخصيات متواجدة في الدنيا، والتصنيف العمرى يمنح المتلقى إدراك الخط الفاصل بين العرض والترويج، ولهذا فلا خوف من التقليد أو التعايش السلمى معها.
هل نملك في عالم اليوم ترف المنع؟. الإجابة التي نعرفها جميعًا مستحيل، وهذا الفيلم بعد أيام من عرضه صار متوفرًا على (النت) بالمجان.
العالم لن يقدم أفلامًا طبقًا لثقافتنا العربية، ولكن على مقاس ثقافته.
علينا أن نُعلى من شأن سلاح المناعة، فهو الذي يحمينا ويحمى أطفالنا مادمنا لسنا قادرين على السفر إلى
(كوكب تانى)!.