بقلم - طارق الشناوي
فى قسم (المنتدى) عُرض قبل أيام فيلم (بشتاق لك ساعات) للمخرج المصرى محمد حسن شوقى، الذى شارك أيضا فى تأليفه، وهذا هو أول أفلامه الروائية الطويلة، سبق له أن أخرج فيلمين قصيرين فى أمريكا، حيث درس السينما هناك، لم أتمكن بسبب تضارب المواعيد لحدوث خطأ تقنى فى البريد الإلكترونى من حضور الفيلم، شهادة المسحة السلبية لم تصلنى فى الوقت المناسب بالإيميل، وفاتنى العرض، والقواعد هنا مطبقة بصرامة، اختبار (أنتيجين) أجسام مضادة مجانى كل 24 ساعة، وبدون الحصول عليه لا أتمكن من دخول القاعة، تواصلت تليفونيا مع المخرج المقيم قبل ثلاث سنوات فى برلين، والذى تحاصره الأسئلة أو بالأحرى الاتهامات على (السوشيال ميديا)، بعد نشر (البوستر) على (النت) الذى يشير إلى علاقة مثلية بين رجلين، لا يحق لى تناول الفيلم فنيا أو فكريا لأنى لم أره، ولكن بالفعل كما ذكر المخرج المعلومة المتداولة عبر (النت) صحيحة، البطلان مثليا الجنس، والأحداث غير محددة المكان والزمان، وبه أكثر من لهجة عربية: مصرى ولبنانى: وأيضا بالفصحى: كما أن به لغات أخرى ألمانية وإنجليزية.
صحيح أن كل الأوراق الرسمية التى أعلنها المهرجان، قبل انطلاقه الخميس الماضى، تشير إلى أن الفيلم مصرى، استنادا لهوية المخرج، إلا أن الحقيقة المتعارف عليها عالميا تؤكد أن جنسية المخرج لا تكفى ليحمل الفيلم جنسية البلد، يجب أن تسبقها جنسية شركة الإنتاج، وهو، مثلا، ما أثار فى مهرجان (كان) السينمائى الأخير، وغيره، الكثير من اللغط لأن فيلم (ليكن صباحا) الناطق باللهجة الفلسطينية وقضيته فلسطينية، تم تصنيفه فيلما إسرائيليا، لأنه إنتاج صندوق دعم السينما الإسرائيلى، انسحب وقتها الممثلون الفلسطينيون من حضور فعاليات (كان) لأنهم رفضوا تصنيف إدارة المهرجان للفيلم، ولم تتراجع إدارة المهرجان عن موقفها.
القاعدة هى الإنتاج، وفيلم (بشتاق لك ساعات) لا توجد شركة إنتاج مصرية، وهكذا، مثلا فإن فيلم مثل (القادسية) لصلاح أبوسيف، وبرغم مشاركة عدد كبير من المصريين فى التقنية الفنية خلف الكاميرا، وأيضا أمام الكاميرا مثل سعاد حسنى وعزت العلايلى، فإنه لا يعد فيلما مصريا، الفيلم يحمل الجنسية العراقية لأنه إنتاج مؤسسة السينما هناك.
الرقابة المصرية لا صلة لها على أى نحو بفيلم (بشتاق لك ساعات)، وهى، منذ اللحظة الأولى، فى هذا الشريط ليست طرفا فى الحكاية، لأنها لم تمنح تصريحا بالسيناريو، وبالتالى التصوير، فعليا تم تصوير الفيلم خارج مصر، ولا ولاية للرقابة قطعا على ما يعرض فى مهرجان برلين، ولا غيره، والفيلم كما علمت لن يعرض على منصة (نتفلكس) أو غيرها من المنصات العالمية، وينتظر عرضه تجاريا بعد نهاية المهرجان فى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية، قطعا لا توجد أى محاولة أو نية لفريق الإنتاج فى إيجاد مساحة له فى عالمنا العربى، سبق تقديم فيلم مصرى (أسرار عائلية) لهانى فوزى قبل 8 سنوات، عن بطل مثلى الجنس، بطولة محمد مهران، وحقق فشلا ذريعا فى دور العرض.
قال لى المخرج إن أبطاله يؤدون أدوار مثليين جنسيا، لكن المثلية ليست قضيته، مثل فيلم الافتتاح الفرنسى (بيتر فون كانت البطل يؤدى شخصية مثلى الجنسية، لكنه لا يناقش المثلية.
المشاركون فى الفيلم جميعا مقيمون خارج الحدود، وذلك قبل سنوات، البطلة الممثلة والمطربة دينا مسعود تروى الأحداث بالفصحى، دينا اشتهرت لها أغنية (بتنادينى ليه) و(نعناع الجنينة) مع محمد منير، ولها تجارب أخرى فى التمثيل الدرامى.
الفيلم أيضا، كما يقول مخرجه، لا تجرى وقائعه فى زمان ومكان محدد، وبالطبع تظل تلك هى رؤية المخرج لفيلمه.
ويبقى سؤال عن كثرة تقديم الشخصيات المثلية فى السينما العالمية، وهى قطعا نراها بين الحين والآخر حتى فى أفلامنا العربية، لكن زادت المساحة فى السنوات الأخيرة على الساحة العالمية، وليس صدفة أن يفتتح المهرجان تلك الدورة مع فيلم (بيتر فون كانت)، وتتباين وجهات النظر، الرؤية الغربية لا تطلق أحكاما أخلاقية مسبقة، بينما فى الرؤية العربية بات من الصعب العثور على الخط الفاصل بين الفنى والأخلاقى، وتظل لنا عودة بعد رؤية الشريط السينمائى.