بقلم - طارق الشناوي
في حياة عدد من كبار المبدعين لحظات إلهام قد تبدو متناقضة تماما مع صورتهم الذهنية.كان الشاعر الكبير أحمد رامى لا يستطيع أن يكتب إلا وهو يستقل الترام يستلهم من إيقاع العجلات في احتكاكها بالقضبان موسيقاه الشاعرية، كما أنه أحيانا يكتب وهو قابع تحت السرير، وكأنه، كما وصفه المبدع الكبير صلاح جاهين في أحد لقاءته الإذاعية، يعود إلى رحم أمه، بينما الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب لا يأتيه الإلهام إلا وهو مستلقى فوق السرير، وهكذا قدم الاثنان معا عشرات الأغانى الناجحة، وآخرها «انت الحب» لأم كلثوم، من فوق وتحت السرير!!.
بعض المبدعين يحتفظون بـ(حتة لاسعة)، تذكرت هذه الكلمة «لاسع» وأنا أقرأ حوارا قديما لمحمد عبدالوهاب عن الفارق بين الشقيقين عاصى ومنصور رحبانى، كان عبدالوهاب قد اقترب منهما وأصبح على مسافة تكفى ليكشف غموض تلك العملية الإبداعية المعقدة بين الشقيقين، السؤال كان يتردد في حياتهما وزاد بعد رحيل عاصى رحبانى، حيث كان البعض يؤكد أن منصور أيضا مات لأن عاصى هو الإبداع، منصور ولا شك مبدع، إلا أن عبدالوهاب كان يرى في عاصى منبع وسر وسحر الرحبانية، لأنه- لاسع- أكثر، لديه شطحات في سلوكه تنعكس إيجابيا على ألحانه، إلا أن نفى صفة الإبداع عن عاصى يظلم الحقيقة والمنطق، بدليل أنه أكمل بعد رحيل عاصى أنه بمثابة الجزء المنضبط في البناء الموسيقى والشعرى لأغانيهما المشتركة، وله أيضا إبداعات منفردة في الكتابة الشعرية.
إذا كان عبدالوهاب هو عنوان الالتزام، فإن الموسيقار بليغ حمدى هو عنوان الصعلكة، (البوهيمية) في أعلى درجاتها، لا يلتزم بحب امرأة واحدة ولا بموعد واحد، حتى إنه نسى ليلة زفافه على وردة وسافر في نفس التوقيت إلى بيروت، كانت أم كلثوم لا تستقبل أحدا يتأخر ولو دقائق عن موعده، ولهذا كانت تضج كثيرا بسبب تعدد مرات تغيبه وبدون حنى اعتذار، حتى إنه لم يحضر واحدة من البروفات النهائية لأغنية «بعيد عنك»، ويومها قررت التوقف نهائيا عن التعامل معه، لكنها غنت له بعدها «الحب كله»، وكرر نفس الأمر مع قصيدة (من أجل عينيك عشقت الهوى) فعاقبته بقسوة تلك المرة، ومنحت الكلمات لرياض السنباطى ورفضت كل محاولات بليغ للاعتذار، رغم أنه كان قد أوشك على الانتهاء من اللحن، إلا أنها سجلت له آخر أغنية رددتها «حكم علينا الهوى» مطلع عام 1973!!.
الموسيقار كمال الطويل كانت لديه عادة غريبة، قبل أن يبدأ في التلحين، يهرع إلى محل سمك بجوار منزله يتأمل أنواعه، من بعيد لبعيد، وبعدها يصعد للمنزل ويلحن أعذب النغمات. سوف تلاحظ أنه حتى المنضبطين ظاهريا لديهم تلك اللمحات، مثلا عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، عندما أراد أن ينسى حبه للفنانة الكبيرة مديحة يسرى طلب من صديقه الفنان التشكيلى الكبير صلاح طاهر أن يرسم لوحة لتورتة تحوم حولها الحشرات ووضع اللوحة فوق السرير، لأنه كان يعارض اشتغال مديحة بالتمثيل وقبل أن يذهب لسريره ينظر للوحة بضع دقائق ثم ينام قرير العين، ورغم ذلك فلقد كتب عنها أكثر من قصيدة حب، قبل وبعد تلك اللوحة!!.
عادل أدهم عشق تلميع أحذيته بنفسه وتفنن وهو يضع عليها الورنيش، وكأنه يستخدم أصابع الروج على شفتى أجمل امرأة في الكون.
قليل من اللسعان أحيانا يؤدى إلى كثير من الإبداع أكرر (أحيانا)، هناك على الجانب الآخر لسعان يؤدى فقط إلى مزيد من اللسعان!!.