بقلم:طارق الشناوي
أكبر نقابة فنية تمتلك إمكانيات هى (الموسيقيين)، وأكبر نقابة يعانى قسط وافر من أعضائها هى أيضًا (الموسيقيين).الأمر يحتاج فقط إلى نقيب ينسى أنه طرف فى الملعب، ويبدأ فى البحث عن زيادة الموارد. ارتفع فى الأشهر الأخيرة معدل عدد الحفلات التى تُقام على أرض المحروسة فى العلمين أو الساحل الشمالى أو التجمع أو الإسكندرية أو العاصمة الجديدة وغيرها، والحصيلة هى إيرادات ضخمة، لو تمكنت النقابة من عقد اتفاقات خاصة مع المطربين على زيادة النسبة المدفوعة للنقابة، كظرف استثنائى لمساعدة مَن لا يعملون لاستطاعت حماية أعضائها العاطلين عن العمل من الاستجداء لأجل لقمة العيش.
بين الحين والآخر ألتقى بالموسيقيين، وكثيرًا ما أكتشف أن آراءهم التى يرددونها فى الجلسات الخاصة تتناقض تمامًا مع ما يعلنونه فى (الميديا). لديهم قناعات أخرى يتحسّبون من تداولها، وأتصور أن تلك هى (أم المشاكل).
غادر هانى شاكر مقعد النقيب بعد سبع سنوات، أسفرت عن تبديد الطاقة فيما لا طائل من ورائه، وانتهت بواقعة المؤتمر الصحفى فى أحد الفنادق، وبعد أن كشف بالوثائق (سعيد أرتيست)، رئيس شعبة الإيقاع، تفاصيل ما جرى حتى يمنحوا حسن شاكوش كارنيه العضوية، لم يجد «هانى» أمامه سوى تقديم الاستقالة، بينما أعضاء المجلس- فى أحاديثهم الجانبية- يؤكدون أن قرار منح «شاكوش» العضوية باطل لأنهم لم يوقعوا بالموافقة.
ورغم ذلك، عندما تقدم «هانى» بالاستقالة رفضوها بالإجماع، إلا أن المخرج الكبير عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، أوقف هذا الجدل العقيم، ووافق على الاستقالة، وفتح الباب.
نتابع أسماء المرشحين. تردد اسم على الحجار، وبالقطع يحظى «الحجار» بكل احترام على المستويين الفنى والشخصى، وليس لديه شغف البحث عن لقب الذى كان يعانى منه «هانى»، بينما «الحجار» لا تفرق معه. لديه رصيده المتنوع شاهد إثبات على الإنجاز الذى يتجاوز أى لقب. «الحجار» أمام إلحاح الزملاء اضطر إلى أن يكتب على صفحته اعتذارًا، وأتصوره- وله كل الحق- لا يريد تبديد طاقته.
تردد أيضًا اسم النقيب الأسبق، منير الوسيمى. أعتقد أن «منير» لن يقع فى هذا المأزق مجددًا. ذكرياته فى هذا الموقع سيئة، وقطعًا المخضرم حلمى بكر لا يصلح، خاصة أن هناك حالة انفلات عام، و«حلمى» مبدؤه (مَن يرمينى بالماء أرميه بالنار)، وهكذا سنجد أنفسنا فى طوفان من النيران، و(المشرحة مش ناقصة قتلَى).
يحاول مصطفى كامل العودة إلى مقعد النقيب، الذى اعتلاه بضع سنوات قبل «هانى». «مصطفى» (ابن كار)، فهو كشاعر- قبل أن يمارس الغناء والتلحين- على تماسّ وتواصل معهم جميعًا، ولكن يبقى عائقان، أولًا أنه غير معترف به مطربًا رسميًّا فى الدولة، وأعنى الإذاعة والتليفزيون، فلا تضع مثلًا محطة الأغانى أغانيه على خريطتها، ربما هو معتمد نظريًّا كمطرب، ولكنه عمليًّا لا يُسمح بتداول أغانيه.
كما أن هناك عائقًا نفسيًّا. الجمعية العمومية لنقابة الموسيقيين أسقطته فى السنوات الأخيرة مرتين أمام «هانى»، فكيف يجرؤ نفسيًّا على أن يرشح نفسه أمام جمعية عمومية، عندما وجدت البديل لم تُعِرْه اهتمامًا؟!.
النقابة بحاجة إلى نقيب قادر على الإدارة، وغير مُحمَّل بمعارك شخصية لتصفية حسابات أو للبحث عن ألقاب، فهل الأيام القادمة ستقدم لنا هذا المرشح؟. (علمى علمك).