بقلم: طارق الشناوي
لو تخيلت مثلًا أن أفيش فيلم (الملحد) مكتوب عليه تأليف دكتور مصطفى محمود بدلًا من إبراهيم عيسى.. هل تتوقع إثارة أى جدل؟.
أكيد سيحظى هذا (الأفيش) برضاء وقبول الجميع، ولن يثير حفيظة أحد، نستطيع أن نرى عمق الحكاية فى انطباع مسبق عند البعض بأن إبراهيم سيقدم وجهة نظر تتعارض مع ما استقروا عليه.
الفيلم استمر فى جدل رقابى على مدى ثلاث سنوات، ومؤكد أنه بعد كل تلك المناقشات والمواءمات، أسفر عن شريط سينمائى مصنوع طبقًا لما تريده بالضبط الرقابة، وتحديدًا لما تراه المؤسسة الدينية، حتى هذه اللحظة لم يشاهد كل مَن تحدث عن فيلم «الملحد» الفيلم، حتى مَن طالبوا بالمقاطعة، لم يدَّعِ أحد منهم مشاهدته، ولكن على طريقة (أخذًا بالأحوط)، نحن نتعجل إصدار الأحكام، وننسى أن الحكم لا يجوز إلا بعد المشاهدة، وإلا أصبحنا جميعًا (شاهد ما شافش حاجة).
الفيلم يقدم جدلًا فكريًّا كما رأينا فى (البرومو) بين مسلم متطرف (محمود حميدة) وابنه الملحد (أحمد حاتم)، لم ندْرِ قطعًا إلى أين تنتهى الأحداث، إلا أنك لو تأملت الحكاية بكل أبعادها، فسوف تكتشف أن من المستحيل أن تسمح الرقابة بفيلم يروج مثلًا للإلحاد، آخر ما يمكن أن توافق عليه هو أن تقدم وجهة نظر الملحد، ومن المستحيل أن تتبناها.. البعض يعيد إلى الأذهان موقف الممثل الشاب الراحل مصطفى درويش عندما اعتذر عن عدم تصوير دوره فى الفيلم لأنه كان يخشى أن يرتكب معصية، ومصطفى قطعًا من بين عدد كبير من الفنانين لديهم (ترمومتر) مباشر فى المقياس الفنى، ومن الواضح أنه كان يخشى أن يشارك فى فيلم يتناقض مع الدين، إلا أن هذا قطعًا لا يعنى أن الفيلم يتناقض مع الدين.
لا يزال البعض يستغل (السوشيال ميديا) فى التنفيس عن إحباطاته، من خلال توجيه ضرباته التى يحركها الحقد، ولا أستبعد أن هناك من (أهل الكار) مَن يسعى لإشعال الحرائق ضد مَن يخالفونهم الرأى، مستغلين تلك الحالة الضبابية لعمل فنى لم يشاهده أحد.. يكثر قطعًا الجدل فى العديد من المواقع، كلٌّ يقرؤها بوجهة نظره، لا أحد من الممكن أن يشتط به الخيال إلى درجة تصور أن الرقابة توافق على تقديم فيلم يعمل على زعزعة الإيمان بالله.
فى العالم توجد نسبة معتبرة من الملحدين، يمارسون حياتهم وهم لا ينتمون إلى أى دين، والعمل الفنى من حقه أن يقدم وجهة نظرهم، لكن «التبنى والترويج» مستحيل أن نوجهها إلى عمل فى حالة تشابك مع الرقابة.
المؤكد طبقًا للمعايير الرقابية المتعارف عليها أن المشاهد التى قد تحمل، أكرر قد تحمل، أو قد يفسرها البعض على هذا النحو، مؤكد سيتم حذفها. أفلام إبراهيم عيسى السابقة مثل (الضيف) و(صاحب المقام) تحاول أن تقترب من تلك المناطق الشائكة، إلا أنها فى نهاية الأمر لا تتجاوز سقف المسموح.
هل هذا الجدل لصالح الفيلم؟. قطعًا نعم، هل يلعب دورًا فى تحفيز الجمهور للمشاهدة؟. جمهور السينما المصرية لا تعنيه هذه المشاحنات الفكرية فى كثير أو قليل، يذهب للسينما من أجل إراحة ذهنه، وليس تشغيله، سوف ينتظر فقط المتعة والترفيه، إذا لم يتمكن الشريط من تحقيق ذلك، فسوف يضن بثمن التذكرة على (الملحد).
علينا ان ننتظر ١٤ أغسطس القادم عند العرض الجماهيرى، وبعدها يحق لنا جميعًا أن ندلى بدلونا، فقط بعد المشاهدة!!.