بقلم - طارق الشناوي
قبل أيام، قضيت أمسية وطنية غنائية ضمن احتفالات مصر ووزارة الثقافة بالعاشر من رمضان على مسرح (الهناجر) المفتوح.
تم تكريم عدد من رجال القوات المسلحة البواسل الذين ـعادوا لنا الكرامة.. لاحظت أن ضباطنا الأجلاء، رغم مرور نصف قرن على المعركة، يتمتعون بحالة صحية جيدة، جميعا صعدوا إلى خشبة المسرح دون الاستعانة حتى بـ(الدرابزين)، تبدو ملاحظة عابرة ولكنها تشير إلى أن رجل القوات المسلحة يظل حتى وهو خارج الخدمة محتفظا بلياقته.
وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلانى قررت أن احتفالات أكتوبر سوف تتواصل كل عام، وأضيف أن علينا تقديم عمل فنى ضخم يليق بانتصارنا ليراه العالم، هناك أفلام وكتب يتم تداولها في أوروبا تتجاهل عن تعمد تلك الحقائق، قطاع الإنتاج الثقافى برئاسة المبدع د. خالد جلال هو صاحب اقتراح الجمع بين عبدالوهاب ومحمد منير في ليلة واحدة، تخلل الاحتفال قسط وافر من ألحان عبدلوهاب وأغانى محمد منير، وتصدر المشهد (علّى صوتك بالغنا)، وقدمت ريهام عبدالحكيم فاصلا غنائيا متعددا ومشبّعا في تفاصيله وانتقالاته، وأنهت الفقرة بأغنيتها التي رشقت في قلوبنا (فيها حاجة حلوة).
ما الخط السحرى بين عبدالوهاب ومنير؟.. بينهما فارق زمنى يربو على نحو خمسة وخمسين عامًا.. «عبدالوهاب» من حى باب الشعرية ومنير من أسوان، كل منهما في زمنه مجدِّد ولاتزال أعماله تتأملها وتحمل الكثير، عبدالوهاب كان ملهمًا لجيل بعده من الملحنين والمطربين، أكثر مطرب ظهر له مقلدون هو عبدالوهاب، مقلدو عبدالوهاب مع مرور الزمن تلاشوا باستثناء وميض من صفوان بهلوان، مقلدو منير تبخروا تماما، وصار لدينا (منير واحد).
عبدالوهاب صاحب مقولة (لا شىء يقف أمام الأجمل)، فهو يلتقط الأجمل مهما كان مصدره، ثم يمنحه المذاق الوهابى.. منير أيضا يبحث عن الأجمل، لا يستوقفه هل هذه الأغنية يؤديها رجل أو امرأة.. (حارة السقايين) نموذجًا.. الأهم بالنسبة له أنه وجد فيها شيئًا يسرق قلبه. منير لم يمارس التلحين ولكن أغانيه تشبهه، لا يغنى جملة موسيقية إلا إذا كانت خارجة من وجدانه، لا يردد كلمة في أغنية لا تتمتع بخصوصية منير.
الفنان القادر على أن ينتقل في الزمن، تلك منحة نادرة، وهكذا تجد عبدالوهاب يحظى بلقب (موسيقار الجيل) ثم (موسيقار الجيلين) ثم (موسيقار الأجيال).
محمد منير توّجوه ملكًا ولايزال متربعًا على العرش، في جيله تراجع أغلب أفراده، ومَن صمد تخلى عنه الوهج والبريق، بينما منير الزمن زاده وهجًا وبريقًا.
عبدالوهاب مُقِلٌّ في التعاطى مع الإعلام، وكذلك منير.. الفارق أن عبدالوهاب كانت لديه دائرة من الإعلاميين تعمل لحسابه، منير دائرته من الإعلاميين هم أصدقاؤه؛ يراهم جزءًا من تاريخه ويرونه جزءًا من مسيرتهم.
الغناء هو الحياة بالنسبة لهما، عبدالوهاب تزوج وأنجب ولكن ظل الفنان رقم واحد ولا يوجد له شريك، منير لم يرتبط بالزواج سوى فقط بضعة أيام وبعدها عاد إلى منير.
عبدالوهاب يتابع الحياة والفن، ومنير لديه أذن وعين يقظتان تراقبان كل التفاصيل.
«محمد عبدالوهاب» و«محمد منير».. الجمع بينهما في جملة واحدة وليلة واحدة يعنى القامة والقيمة، المكان والمكانة!!.