بقلم: طارق الشناوي
لقطة ممجوجة صارت تتكرر، فنان يستجدى نجمًا على صفحته لكى يتيح له فرصة للعمل معه، وعلى الفور يسارع النجم الشهم ليعلن موافقته.. تكررت الحكاية أكثر من مرة، وآخرهم أحمد العوضى. والغريب أن الطرف الآخر هو شريف الدسوقى، فنان موهوب، بل حصل قبل ٧ سنوات على جائزة عالمية لأفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن فيلم «ليل خارجى» للمخرج أحمد عبدالله، وهى جائزة عزيزة المنال. ولو أجريت إحصائية عن عدد الفنانين الذين نالوها، لن يتجاوزوا أصابع اليد الواحدة طوال تاريخ المهرجان الذى مر بـ 45 دورة.
قطعًا، شريف ممثل صادق يدخل القلب بلا استئذان. أصيب بوعكة صحية قبل ثلاثة أعوام بسبب تداعيات مرض السكرى، إلا أنه عاد على استحياء. شعرت بغصة وأنا أقرأ هذا «البوست» على «السوشيال ميديا»، عندما طلب العمل مع أحمد العوضى، ورد عليه العوضى علنًا أنه يشرفه العمل معه. مؤكد هناك «حاجات غلط»، وليست فقط «حاجة واحدة». شريف قادر على العمل رغم أنه أجرى عملية بتر لإحدى قدميه، استدعت علاجًا طبيعيًا وأجهزة مساعدة.
إنه من هؤلاء الذين عندما تشاهدهم يحيلونك لزمن هؤلاء الفطريين، الذين من فرط إشعاعهم يجبرونك على أن تستعيد أسماءهم بعد أن تقرأ كلمة النهاية لتضعهم فى مقدمة (الكادر)، مثل استيفان روستى وعبدالسلام النابلسى وزينات صدقى وعبدالفتاح القصرى وتوفيق الدقن، وصولًا إلى نعيمة الصغير. «جينات» شريف الإبداعية تضعه آخر عنقود هؤلاء الموهوبين.
ما الذى دفعه لطلب العمل على الملأ؟ جهات الإنتاج، لسبب ما، لم تعد تطرق بابه، رغم أن هناك مقولة شهيرة تتردد «الدور ينادى على صاحبه». هل لم ينادِه الدور حتى الآن، أم أنه سقط سهوا من الذاكرة، أم أنه «سمعه ثقيل»؟ أم لعلهم - وهذا هو الأرجح - يمنحون الدور لصاحبهم وليس لصاحب الدور؟!
هناك شىء يخاصم المنطق فى تلك المعادلة التى ترى فيها النجم ممسكًا بيده كل الخيوط. الفنان الذى يريد العمل «يجيب من الآخر»، لا يتواصل مثلًا مع المخرج كما هو المفروض، ولكن مباشرة مع من صارت العصمة فى أيديهم، القادرين على فرض ترشيحاتهم على المخرجين.
شريف يقول إنه لا يعرف رقم «موبايل» العوضى، ولهذا ناشده أمام الرأى العام. لا تنسى أنه داخل الدائرة الفنية، ورغم ذلك لا يستطيع الوصول إلى رقم هاتف فنان زميل، أم أن الإعلان على الملأ صار يرضى غرور النجم ليصل الرسالة الإيجابية للجميع (كم هو جدع)! أستبعد تمامًا فى حالة شريف السبب الثالث، وهو إجبار النجم على الموافقة العلنية وتوريطه فى ضرورة أن يفى بالوعد.
هل ما أقدم عليه شريف هو الحل الحتمى والوحيد عندما لا يجد الفنان أمامه نوافذ رزق مفتوحة، بينما موهبته معترف بها عند العديد من المخرجين؟ وأُسندت له مساحات درامية تألق فيها، وصار من الأسماء التى يسعد الجمهور برؤيتها ويفتقدها إذا غابت؟
لقطة بالنسبة لى، مهما بلغت الدوافع، ممجوجة، تسحب الكثير من رصيد الفنان الذى يراه الناس يستجدى.
هل صار المخرجون كسالى وأسرى استخدام الورقة المضمونة أكثر من مرة؟ شريف كان ورقة رابحة، وقماشته الدرامية واسعة.. فلماذا تم تهميشه على هذا النحو؟! المنظومة الدرامية طوال التاريخ مؤكد شهدت تفاصيل متشابهة، إلا أنها كانت بمثابة حالات استثنائية. المأساة الآن هى أن الاستثناء لم يعد فقط القاعدة، ولكنه العنوان!.