بقلم -طارق الشناوي
«عفوا نفد رصيدكم».. هذا هو التحذير الذى يتحول إلى كابوس، خاصة لو تحسست جيبك واكتشفت أنه أيضا نفد رصيده.. ليست كل الأزمات تقع فى نطاق (المحمول)، فقد تكتشف أن رصيدك من الحب (صفر)، ولا توجد وصفة مضمونة لاستعادة الحب.
هل يغفر الجمهور أخطاء نجومه، حتى الأخلاقى منها؟.. التجربة العملية أثبتت بنسبة كبيرة أن الإجابة الصحيحة (نعم).. العديد من النجوم لديهم عثرات يصل بعضها إلى تخوم الخطايا وتسامحوا معهم، لم يقدموا للجمهور (السبت)، بينما الناس منحتهم باقى أيام الأسبوع.
من حق النجم أن يخذل جمهوره مرة أو حتى مرات، فى أغنية أو فيلم أو موقف سياسى أو اجتماعى، هذا الهامش أشبه بوديعة البنك التى تمنحك الحق فى السحب على ألا تتجاوز السقف.
محمد رمضان تعددت معاركه ووصلت إلى التشنيع بالشذوذ، وقبلها التطبيع مع العدو الإسرائيلى، ناهيك عن مواقف يعوزها الذكاء، يراه الناس فى حمام السباحة ملقيًا الفلوس، وذلك ردًا على خسارته دعوى قضائية، كذلك ادعاء الدكتوراة الفخرية، أو إهانة فنانة كبيرة قالت إنها تراجعت عن موقفها السابق الذى أعلنته عن أنها لن تلعب دور أمه.
قطعا الفنانة الكبيرة اختلط عليها الأمر بين الفن والواقع، فهى لعبت دور أم للعديد من الأئمة، وكانت أيضا أما لأم كلثوم، إلا أنها أساسا ممثلة، وهذا قطعا لا يتعارض مع أدائها لدور أم بلطجى أو مدمن أو قاتل.. كان على رمضان الاكتفاء بالصمت، إلا أنه اختار السخرية، ولم تشفع لها سنوات عمرها.
هل تأثرت شعبية رمضان وتبخرت جماهيريته؟.. واقعيًا، قدم أكثر من حفل ناجح خارج وداخل مصر، كما أنه يلعب فى نفس الوقت بطولة فيلم ومسلسل، وفى مثل هذه الأمور، لا يلقى المنتج بفلوسه فى الهواء الطلق، فهو قبل أن يعلن اسم العمل الفنى يوقن تمامًا أنه دفع الملايين وسوف يستردها ملايين الملايين.
المطرب المغربى سعد لمجرد، الذى لاحقته ولا تزال فى الداخل والخارج العديد من قضايا الاغتصاب، حفلاته يلاحقها حاليا أعلى مردود تجارى.
النجم الذى تتعدد مرات رسوبه الجماهيرى فى أعمال فنية تظل أمامه معضلة، وهى استعادة الثقة مجددًا. ولديكم مثلًا محمد هنيدى، أفلامه قبل (الإنس والنمس) تراجع فيها تماما عن صدارة شباك التذاكر، وبات ترتيبه الأخير، إلا أنه فى (الإنس والنمس) استطاع أن يعاود الصعود متكئا على الشريط السينمائى الجذاب الذى قدمه له المخرج شريف عرفة، ألقى إليه (عرفة) بطوق النجاة، ولهذا فهو لا يزال مترددًا فى عرض فيلمه الجديد، وكلما اقترب الموعد، يستمع بداخله إلى صوت آخر يطلب التريث قليلًا.
كيف كان الجمهور يتعامل فى الماضى مع نجومه؟.. يحتفظ الأرشيف بالحفل الأخير الذى غنى فيه عبدالحليم حافظ (قارئة الفنجان) 1976. اعتقد حليم أن هناك مؤامرة ضده حاكتها مطربة وزوجها الملحن لإسقاط القصيدة ليلة مولدها، فانفلتت منه أفعال وأقوال ضد الجمهور. كان حليم يعانى من أعراض مرض تليف الكبد الذى أفقده التحكم فى انفعالاته، وأكمل بعدها القصيدة وحظى بأكبر قسط من التصفيق.
العلاقة شائكة بين الناس والنجوم، الجمهور فى لحظة يبدو غاضبًا ملوحًا بورقة المقاطعة، إلا أنه قد يقبل المقايضة، وهكذا يتم مجددا شحن الرصيد، إنها واحدة من أنماط (البراجماتية) النفعية.. شيل وأنا أشيل!!.