بقلم: طارق الشناوي
قبل أيام قلائل، طلبت من وزير الثقافة د. أحمد هنو أن يحسم مبكرًا ملف مهرجان القاهرة السينمائى، وأنهيت المقال بتلك الجملة: (يجب المسارعة بالقرار أمس قبل اليوم).
كل التفاصيل تؤكد أن الساعات القليلة القادمة سوف تشهد قرارًا بتعيين حسين فهمى رئيسًا للمهرجان فى دورته التى تحمل رقم 46.
من الواضح أن هناك اتفاقًا شفهيًا تم بين الوزير و«حسين» قبل الافتتاح، أخبره باستمراره رئيسًا، ولهذا أعلن «حسين» فى مؤتمر صحفى، قبل أسبوعين، مع عدد من الصحفيين العرب، أنه سيغلق ملف هذه الدورة، ليبدأ قراءة الدورة القادمة.
تعودنا أن القرار ينتظر شهر مايو مما يؤثر سلبًا على كل أنشطة المهرجان، فى الاختيارات من فريق العمل، وحتى الأفلام. المسارعة بالقرار ضربة بداية صائبة لمهرجان يرنو لكى يقفز فوق العراقيل.
كنت أتابع ما يجرى على (السوشيال ميديا)، من تصدير صورة ذهنية خاطئة لكى توجه قرار وزير الثقافة.. ومع الأسف، الكثير من القرارات التى أقرؤها أجد فيها رائحة ما تشير إلى (السوشيال ميديا)، ليس بالضرورة أن هناك دافعًا ماديًا، تلعب العاطفة دورًا فى الوصول إلى تحديد مواصفات سلبية أم إيجابية، تظل لصيقة بشخص ما، وهو أبعد ما يكون عنها.
لدينا خلط بين مواصفات الناقد السينمائى والمدير الفنى، الزمن تغير، يجب أن يختار المدير الفنى من له دراية بالصناعة السينمائية، النموذج العملى هو العراقى الهولندى انتشال التميمى، وبالمناسبة لا أرشحه لمهرجان القاهرة، فهو لن يترك العمل بمهرجان الجونة، عندما وقع اختيار المهندس نجيب ساويرس، عام ٢٠١٧، على «انتشال» كان يدرك أنه من القلائل الذين يجيدون فك (شفرة) شركات الإنتاج العربية والدولية، وكيف يقتنص الفيلم، وهكذا انطلق مهرجان (الجونة) بعد أن وقع اختياره على الرجل المناسب. الصحافة المصرية تساءلت: كيف يختار نجيب ساويرس عراقيًا ولدية عشرات من المصريين؟، لأننا كنا نفكر بالمعادلة القديمة وهى البحث عن ناقد كبير.
«انتشال» ليس ناقدًا ولا كاتبًا ولا منتجًا ولا مخرجًا، ولكنه خبير مهرجانات، بينما الناقد كلما اقترب من الصناعة ومعادلات شركات الإنتاج باتت تلك المساحة محسوبة عليه. «حسين» أدرك هذا التغيير، كانت لديه ترشيحات لأسماء أخرى قبل أن يلجأ لورقة عصام زكريا، سبقه أكثر من ترشيح، تعذر الاتفاق لأسباب مختلفة، ولم يكن أمامه الكثير من الوقت ولا الاختيارات الأخرى.
«عصام» لديه خبرة من خلال رئاسته مهرجان الإسماعيلية، إلا أن التعامل مع الفيلم التسجيلى والقصير كصناعة سينمائية له مفاتيح مختلفة تمامًا عن الروائى الطويل.
أيضًا مواجهة الأزمات والقدرة على ضبط النفس هو ما كان ينبغى أن يتحلى به المسؤول، المهرجان بدأ بحالة من الجمود بين حسين وعصام وعدم رضا من حسين. الوجه الآخر للصورة أن القطاع الأكبر من الذين رشحهم عصام للعمل تحت رئاسته صاروا يتهمونه بالتدخل فى عملهم وتغيير قرارات عديدة اتفقوا عليها، إلا أنهم قرروا عدم التصعيد إعلاميًا، ربما قدموا شكاوى لحسين، على الأقل لتبرئة ساحتهم عند المراجعة النهائية. لست موقنًا أنهم تقدموا بذلك قبل الافتتاح إلا أننى موقن أنهم فعلوها بعد انتهائه.
منصب المدير الفنى لمهرجان القاهرة له بريقه وجاذبيته، وليس كما يعتقد البعض مكافأة مادية يحصل عليها المدير. أتصور أن هناك كُثرًا يحلمون بالمنصب. مؤكد هناك من يصلحون من الجيل الحالى وأيضًا السابق. وغالبًا بدأ حسين فى التواصل معهم.
وتبقى كلمة، أتمنى أن يتحلى حسين فهمى بهامش أكبر من الديمقراطية للاستماع إلى كل الآراء، وليس معنى الاختلاف أن هناك من يوجه ضربات شخصية له.
مهرجان القاهرة سيظل قبل وبعد حسين يحمل اسم مصر، ينتظر فقط من يعيد إليه الانضباط والبريق!!.