بقلم:طارق الشناوي
تداعيات نتابعها هنا وهناك بعد أن كتبت طليقة النجم الشهير كلمة تحمل عتابًا لابنتيها، وبين السطور أشارت إلى يد زوجها السابق فى إثارة مشاعر القنوط لدى أقرب الناس إليها، مثل هذه الخلافات وغيرها مهما بلغت قسوتها على النفس إلا أنها بين الحين والآخر لا يخلو منها بيت. النجم الكبير حتى الآن قادر على ضبط النفس ولن يتورط فى الرد، حتى لا تطول شظايا كلماته أقرب الناس إليه.
فى مثل هذه الأحوال نتابع نيرانًا تشتعل ثم تهدأ ولا يملك أحد قطعًا أن يحدد على وجه الدقة من المخطئ، فلا يكفى أن يبوح أحدهم حتى تعتبر أنه صاحب القول الفصل.
(السوشيال ميديا) سمحت كعادتها للدائرة أن تتسع أكثر، وفتحت الباب على مصراعيه لأطراف أخرى تقتحم الجدار، ولكن بتوجه عقائدى، الزوجة كشفت الوسائط الاجتماعية أنها ممثلة معتزلة- ملحوظة عادت مؤخرًا للتمثيل- تدين بالمسيحية والزوج مسلم، وهنا بدأ البعض هنا وهناك يعتبر أن كل ما حدث من تداعيات فى عمقه يكمن فى اختلاف الدين بين الزوجين.
وكأن القدر يعاقب الزوجة، لأنها لم تلتزم بتعاليم دينها، الإسلام يبيح الزواج من أهل الكتاب، إلا أن الديانة المسيحية لا تعترف من الناحية الكنسية بتلك الزيجة.
قطعًا القضية حساسة بكل جوانبها، ولا يجوز أن تصبح مجالًا لمرمى الإعلام، ولا يحق لأحد أن يحمِّل الأمر أكثر من مجرد كونه خلافًا اجتماعيًّا، تابعنا وسوف نتابع مئات من الحكايات المماثلة، وتلك هى شريعة الحياة بعيدًا عن اتفاق أو اختلاف الديانة.
عندما قدم الكاتب وحيد حامد والمخرج سمير سيف مسلسل (أوان الورد) فى رمضان قبل نحو 20 عامًا، تابعنا غضبًا بالكنيسة، برغم أن المسلسل كان بمثابة دعوة للوحدة الوطنية، الكاتب مسلم والمخرج مسيحى، وسمير من أكثر المخرجين المصريين الذين استعانت بهم الكاتدرائية لتقديم أفلام دينية، وبديهى أنه راجع مع وحيد كل التفاصيل.
وبعد أن زادت معدلات الغضب أثناء عرض المسلسل، طلب وحيد وسمير لقاء مع البابا شنودة، الذى لم يكن قد شاهد المسلسل بعد، وطلب من المحيطين به أن يوضحوا له الحكاية حتى يصبح على إلمام بحقيقة المشكلة، قالوا له إن بطلة المسلسل سميحة أيوب التى تؤدى دور (روز) المسيحية، تزوجت مسلمًا، وأضافوا أنها مع مرور الزمن ورحيل الزوج أشارت إلى أنها برغم حبها الجارف لزوجها إلا أن هذا لا يبرر أبدًا خطأها فى الزواج ممن على غير ديانتها. وبخفة ظله المعروفة قال لهم البابا (وحيد يستحق منكم التهنئة؛ لأننا شاهدنا الزوجة وهى تعترف بالخطأ، وهذا نادرًا ما يحدث فى الواقع).
وانتهت الزوبعة وقتها لتتجدد مرة أخرى بعد أربع سنوات فى فيلم المخرج أسامة فوزى والكاتب هانى فوزى (بحب السيما)، وهذه المرة لأن الزوج فى الدراما (أرثوذكس) محمود حميدة والزوجة (بروتستانت) ليلى علوى، واعتبره البعض منحازًا للبروتستانت، وهناك أيضًا من انتقده لأنه يتناول أحد أسرار الكنيسة السبعة (الزواج)، وهو ما لا يجوز عقائديًّا، وشكلت وزارة الثقافة لجنة راعت فى تشكيلها تواجد نسبة كبيرة من المسيحيين وتمت الموافقة على عرض الفيلم كاملًا، وأصبحت من بعدها الدولة أكثر حساسية فى السماح بتناول ذلك دراميًّا.
أتمنى أن يتوقف الأمر عند ذلك الحد، فهى قضية عائلية لا شأن لها من قريب أو بعيد باختلاف الديانة بين الزوجين!.