بقلم - طارق الشناوي
من المهم أن نرصد حياتنا الفنية والثقافية، قبل أن تندثر الحقيقة، وتتآكل العديد من الأوراق، أو فى الحد الأدنى يغيب شهود العيان، ونضطر إلى سماع تاريخ مزيف من (شهود ما شافوش حاجة).
وهكذا جاء احتفال مهرجان القاهرة للدراما، وعنوانه هذه الدورة (60 سنة دراما)، وبالطبع أتفق تمامًا مع كاتبنا الكبير محمد سلماوى عندما أشار قبل نحو خمسة أيام فى عموده الممتع (جرة قلم) بجريدة الأهرام إلى أن الدراما كاصطلاح علمى تشمل السينما والمسرح، ولا ينبغى اقتصارها فقط على دراما التليفزيون، نعم صحيح علميًّا، ولكن الصحيح أيضًا أن هناك إطارًا دلاليًّا للكلمة، وفى الألفية الثالثة صارت دراما فى الثقافة الشعبية المتداولة إعلاميًّا تعنى المسلسل التليفزيونى، مثلما صار مثلًا اصطلاح (ورق) يطلق على السيناريو.
انتقال مهرجان القاهرة للدراما إلى (العلمين) يحمل دلالة، وهى تلك المظلة التى صارت العنوان الأبرز للأنشطة الثقافية على أرض المحروسة، وأعتقد أن الأمر على سبيل الاستثناء، فقط فى هذه الدورة، اختيار مرتبط بتوقيت زمنى فرض أن تصبح الانطلاقة من العلمين. تشرفت هذا العام بعضويتى للجنة تحكيم المهرجان، مع مبدعين كبار بحجم المخرج جمال عبدالحميد والكاتب عبدالرحيم كمال، والنجمة إلهام شاهين والنجم كريم عبدالعزيز. يجب أن أذكر أنه لا أحد مارس على اللجنة أى نوع من التوجيه المباشر أو غير المباشر، والنتائج كما أُعلنت على خشبة المسرح هى بالضبط ما انتهينا إليه، بعد مناقشات مستفيضة، واغلب الجوائز حظيت بإجماع كل الأعضاء، وليس فقط الأغلبية.
جائزة الجمهور لها اعتبارات أخرى، ولا علاقة لها بلجنة التحكيم، إنها التعبير الصحيح عن رغبات الناس، بالتصويت المباشر. حصول منى زكى على جائزة لجنة التحكيم وأيضًا الجمهور كأحسن ممثلة عن (تحت الوصاية) يعنى التوافق بين التقييم الفنى والمزاج الشعبى، وبالفعل سيظل (تحت الوصاية) للمخرج محمد شاكر خضير علامة فارقة فى تاريخ الدراما المصرية المرصعة بعشرات من اللآلئ على مدار تاريخها، كما أن أداء منى زكى الذى وصل إلى ذروة المعايشة دخل تاريخنا الفنى.
وتبقى ملاحظات.. 60 سنة دراما تستحق أن تصبح عنوانًا لدراسة موازية، وفيلم تسجيلى يروى بتفاصيل أكثر، وفى زمن أكثر هدوءًا وبمساحة أكبر، قطعًا المخرج جمال عبدالحميد حاول تحت سيف توقيت زمنى قاهر أن يقدم رؤية فى حدود المتاح، ولكن لا يزال الأمر بحاجة إلى تناول توثيقى أشد عمقًا.
الإخراج المسرحى للحفل كان بحاجة إلى بروفات أكثر وإلى رؤية لها دراية وإلمام بطبيعة الجوائز.
عندما يحصل مثلًا مبدعان على جائزة السيناريو، هذا لا يعنى قطعًا أنها نصف جائزة ونصف تمثال، كما شاهدنا على خشبة المسرح، ولكن كل منهما يستحق الجائزة والتمثال، كما أن اختيار الوجوه الجديدة التى وصل عددها إلى ستة وجوه من الرجال والنساء، وزع على كل ثلاثة تمثال واحد، كان الحل المباشر يفرض أن يحمل كل منهم تمثالًا. ينبغى أن تظل لجنة التحكيم على خشبة المسرح حتى انتهاء مراسم التوزيع.
ولا يصعد كل محكم باللجنة لتوزيع جائزة، ثم يغادر الرقعة ليعود بعد قليل لتوزيع جائزة أخرى، كما أن اللجنة يجب أن تختتم عملها بصورة جماعية تظل فى الذاكرة ليدرك الجميع أن هؤلاء هم الفائزون بمهرجان الدراما فى 2023. المخرج المسرحى لم يدرك كل تلك التفاصيل، بينما محمد رمضان، فى نهاية الحفل، وبذكاء أولاد البلد، وجه الدعوة إلى كل المشاركين فى مسلسل (جعفر العمدة) لالتقاط صورة تذكارية، باعتباره المسلسل الأول عند الجمهور.
نور الدمرداش فى إخراج المسلسلات، وفهمى عبدالحميد فى الفوازير، يستحق كل منهما كرائدين كل فى مجاله تكريمًا خاصًّا يليق بالمناسبة، وليس كما شاهدناهما واقفين فى الطابور.
مهرجان (القاهرة للدراما) وُلد ليبقى، وأول عناصر البقاء أن يطل دائمًا على كل الآراء، وأولها تلك التى تتناول السلبيات.