الاعتزال هو أخطر قرار يتخذه الفنان، معادلة دائمة بين الفنان والزمن الذي بقدر ما يأخذ يعطى، يتضاءل التدفق والوهج والغزارة، ولكن في نفس الوقت فإن مرور السنوات يمنح الفنان أسلحة أخرى تجعله أكثر حنكة في الرهان على النجاح.
المذيعة الأسطورة «أوبرا وينفرى» أعلنت في حفل أسطورى اعتزالها وشاهدنا كيف أن هذه السيدة العظيمة تخفى كل هذا العطاء العظيم من خلال كل هؤلاء الذين ساعدتهم على مواجهة الحياة فصاروا أبناءها.
أوبرا واحدة من أكثر النساء على مستوى العالم نفوذًا وتأثيرًا وأيضًا جرأة وثراءً.. في الحياة الفنية نادرًا ما نجد فنانًا يعلن اعتزاله.. البعض ينسحب ولكنه لا يعلنها بصوت عال.. اعتزال هادئ مثل «نجاة» مثلًا تستطيع أن تقول عنها إنها اختارت الاعتزال، وعادت قبل نحو أربع سنوات وسجلت أغنية (كل الكلام)، ثم هي نفسها التي طالبت بمنع عرضها.
قبل أعوام كان من الممكن لعدد قليل جدًّا من الإعلاميين أن يتواصل مع «نجاة» وأن ترد أيضًا على اتصالاتهم، كنت واحدًا منهم، الآن «نجاة» لا ترد على أحد، أتذكر أننى كثيرًا ما كنت أقرأ أخبارًا بين الحين والآخر عن عودتها، بعضهم يقول إنها تستعد لتسجيل القرآن الكريم بصوتها، وبعضهم يؤكد أنها تجرى بروفات لأغنيات دينية لتقديمها في رمضان.
وعندما أسألها تؤكد أن كل هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، أستأذنها في نشر التكذيب تقول لى الخبر الكاذب سوف يكذِّب نفسه بنفسه.. ويمر زمن أسابيع أو شهور، وبالفعل يموت الخبر، «نجاة» نموذج للاعتزال الهادئ لكنها بالتأكيد ليست الوحيدة التي اختارت هذا الطريق، «نجلاء فتحى» اختارت أيضًا الانسحاب الهادئ، لم تعلن اعتزالها رسميًّا!
على الجانب الآخر فإن الاعتزال كان هو القرار الأصعب في حياة الفنانة الراحلة «صباح»، برغم أنها كانت تعانى صحيًّا إلا أنها تشبثت بالحياة وبالغناء وطلبت أن يكون وداعها في الكنيسة على إيقاع رقصة الدبكة.
«أم كلثوم» نموذج للفنان الذي لم يعرف الاعتزال، رحلت «أم كلثوم» عام 75 وقبلها بعامين كانت تقف على خشبة المسرح لتغنى، وعندما اكتشفت بعدها بأشهر أنها غير قادرة على تقديم حفل، سجلت في الاستديو أغنية «حكم علينا الهوى» وبعد أن تحقق انتصار أكتوبر 73 جمعتها أكثر من جلسة مع الشاعر «مأمون الشناوى» والملحن «رياض السنباطى» لتقديم أغنية وطنية.
ولكن حالتها الصحية لم تسمح لها ولم تعلن الاعتزال، الموسيقار «محمد عبدالوهاب» فعليًّا اعتزل الغناء في مطلع السبعينيات، ولم يعلن ذلك، كان «عبدالوهاب» يقدم أغنيات بصوته على العود ويحتفظ بها، وهذا بالطبع ينفى عنه تمامًا الاعتزال.
ورغم ذلك فإن «عبدالوهاب» لم يكتف بهذا القدر بل استعاد تسجيلًا له عام 77 مع «عبدالحليم حافظ» في بروفات أغنية «من غير ليه»، وقدمه بعد 12 عامًا تحت إشراف مهندس الصوت الراحل «زكريا عامر»، باعتباره يسجل الأغنية مع فرقة موسيقية كاملة، كان «عبدالوهاب» سعيدًا بتلك التمثيلية التي شارك الإعلام في ترويجها، فهو لا يريد أن يعلن اعتزاله الغناء.
ولكن «عبدالوهاب» فعليًّا ظل حتى تجاوز 90 عامًا وهو ممسك بالعود.. «وديع الصافى» حتى مشارف التسعين كان يغنى، المخرج «صلاح أبوسيف» عندما بلغ الثمانين وأقام ندوة في المسرح الصغير عام 1995 شاركت فيها مع «فريد شوقى» و«عاطف سالم» و«نادية لطفى»- أعلن اعتزال الإخراج.
إلا أنه أضاف لو أن الرقابة أجازت التصريح لسيناريو «مدرسة الجنس» فسوف يعود للإخراج، السيناريو كتبه لينين الرملى يتناول البرودة في العلاقة الجنسية بين الزوجين.
أي أن «صلاح» رسميًّا لم يعتزل، وبعد رحيل صلاح صرحت الرقابة بالسيناريو، وأخرجه ابنه «محمد أبوسيف» باسم «الطاووس»، (الابن) افتقد جرأة أبوسيف (الأب)، وتلك حكاية أخرى!.