بقلم - طارق الشناوي
بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاده 111، تأملوا تلك الإجابة، التى أدلى بها عمنا وتاج رأسنا نجيب محفوظ، فى حوار طويل 6 صفحات نشرته له قبل نحو 35 عاما فى مجلة (الوادى) مصرية- سودانية أصدرتها مؤسسة روزاليوسف: (لو أعرف أن روايتى ستقرأ على مجموعة من الأميين لكتبتها بطريقة أخرى)، كان السؤال عن دور المتلقى فى تشكيل أسلوب المبدع، هل ندون فقط ما نشعر به، أم أن هناك عقلًا واعيًا، يتلقى أولًا الكلمة أو النغمة ويبدأ فى اختبار مدى قدرتها على الوصول للناس؟، الإجابة تعنى ضمنًا أن كاتبنا الكبير لا ينسى أبدًا حق الناس عليه.
ليست (شعبوية) كما يفسرها البعض بعجالة، التى تعنى أن المبدع يقدم عمله ومع سبق الإصرار والترصد تبعًا لذوق ومقاس وثقافة الجمهور، المقصود أنه فقط لا ينسى أبدًا أن هناك من ينتظره على الشاطئ الآخر.
الرقم الذى يتحقق فى شباك التذاكر وكثافة المشاهدة وتداول الكتاب وتوزيع الأغنية لا يمكن أن نقلل من أهميته، برغم أنه ليس هو الدليل الحتمى على القيمة الإبداعية، إلا أنه يحمل مؤشرًا ودلالة يجب الالتفات إليها، وتأملها بدقة، على الجانب الآخر، عندما تتضاءل الإيرادات ويدير الجمهور ظهره للعمل الفنى ويلاقى فشلًا ذريعًا فى دور العرض ومحال بيع الأغانى، أو المكتبات، يجب أن نحلل ظلال الأرقام، وما تطرحه علينا من أسباب ودوافع مباشرة أو غير مباشرة.
لا تصدقوا مخرجى هذه الأفلام التى خاصمها الجمهور، عندما يتشعبطون على أكتاف المخرج يوسف شاهين، ويقولون لا تنسى فيلمه (باب الحديد) وكيف قبل أكثر من ستين عامًا رشقه الجمهور بالحجارة، ثم أصبح مع الزمن واحدًا من أكثر الأفلام شعبية فى التاريخ، ولا يزال يحظى فى نفس الوقت بمكانة متقدمة فى التقييم الفنى، حيث احتل المركز الثانى عربيا بعد «المومياء» لشادى عبد السلام، فى استفتاء أفضل 100 فيلم عربى الذى أجراه مهرجان (دبى السينمائى الدولى) 2013 فى دورته العاشرة.
بالطبع (المومياء) لا يزال حتى الآن فيلمًا نخبويًا، بينما (باب الحديد) يستحق عن جدارة لقب الفيلم الشعبى.
أرى دائمًا أن من حق صانع العمل الفنى مهما بلغ مستواه الدفاع عن الفيلم أو الأغنية التى قدمها، ومن حقه أيضًا أن يلجأ لكل الأسلحة فى تجميل بضاعته، على شرط ألا يستخدم سلاحًا واحدًا باتت كل الأعمال الفنية الخاسرة تلجأ إليه، شماعة (باب الحديد)، ربما يضيفون أيضًا أفلامًا رائعة أخرى لم تحقق فى البداية شيئًا يذكر، فى شباك التذاكر مثل (شىء من الخوف) حسين كمال و(بين السماء والأرض) صلاح أبو سيف، صارت هذه الأفلام مع الزمن هى الأهم فى ذاكرة السينما، ويتابعها الملايين، فى كل القنوات الفضائية، واستطاعت من خلال أرقام البيع أن تضمن أيضًا الملايين لمنتجيها، نعم هذه الأفلام وغيرها حققت كل ذلك الحضور، لأنها تنطوى على قيمة فكرية وإبداعية تزيدها الأيام حضورًا ورسوخًا، كان رهانها على السينما المغايرة بمختلف مفرداتها، ولهذا لم يتماه معها الجمهور فى البداية، لأنه لم يستطع أن يفك شفرتها بسهولة ولأننا كلنا- لا أستثنى حتى المتخصصين أو النقاد- نفضل التعامل مع العمل الفنى الذى ألفناه وتعودناه، يرتاح البعض لمن يقدم له النغمة الدرامية السائدة التى تجعل الذهاب لمشاهدة الفيلم أقرب إلى رحلة استجمام وليست مخاطرة استكشافية، إلا أن العمل الفنى الذى يخرج عن الصف ويتجاوز الطابور، يجب أن يحمل وميضًا خاصًا يجذبك إليه، هذا الوهج هو الذى يدفعك لكى تشاهده أو تقرأه مرة أخرى، وبعد ذلك يصبح هى الأقرب إليك وتشعر بحنين واشتياق دائمين إليه، عدد كبير من روايات نجيب محفوظ تزيدها الأيام وهجًا وطزاجة وحداثة، لأنه لم ينس حق القارئ أمس واليوم وغدًا!!.