بقلم :د. محمود خليل
للمصريين تعبير لطيف يستخدمونه فى مواجهة أى شخص يشعرون أنه يحكى قصة وهمية أو خيالية تتناقض فى تفاصيلها، أو يصادم بعض ما جاء فيها العقل والمنطق، التعبير هو «انت بتأفلم». وأفلم يؤفلم أفلمة هى مفردات مشتقة من مادة «فيلم».
فالمعلومة فى نظر الناس معلومة، الأساس فيها نقل حقائق عما يدور فى الواقع، ويتوجب فيها أن تكون نظيفة من «شغت الخيال»، أما الأفلمة فعملية تستهدف السرحان بالمستمعين وإغراقهم فى خيال من نسج وصناعة مؤلف يحب الثرثرة بصورة غير محبوكة. والخيال غير المحبوك لا ينجو من لخبطة، فقد تتناقض تفاصيله، وقد يفتقر إلى التماسك الذى يصل به إلى درجة التصديق، وبالتالى يتحول فى نظر الجمهور إلى «أفلمة».
تاريخ من الأفلمة عاشه المصريون على مدار عقود طويلة، حدث ذلك فى العصر الملكى قبل يوليو 1952، كما اشتعل بعدها فى العصر الجمهورى.
قبل الثورة ظهرت نماذج عديدة للأفلمة تعلقت بالملك فاروق، مثل ذلك «الأفيلم» الذى يحكى قصة «جمل» هرب من «المدبح» ولاذ بقصر عابدين طالباً الحماية من الملك فاروق، فاشترته الخاصة الملكية من الجزار (صاحبه) الذى كان ينوى ذبحه. وهكذا حمى الملك الجمل المسكين من الذبح.
وبعد خروج الملك من مصر تواصلت الأفلام فى الخمسينات والستينات، فانشغل الناس -على سبيل المثال- بقضية السفاح محمود أمين سليمان، وقدراته العجيبة فى الفرار من البوليس، والقفز من البيوت، وتسلق المواسير، والعيش فى كهوف الجبال، وغير ذلك من خيالات وأوهام غرق فيها الناس. ومن فرط الاهتمام العام به، كتب العالمى نجيب محفوظ رواية «اللص والكلاب»، وقدّم فيها قراءة متخيلة للبطل وعلاقاته بأعدائه الثلاثة: نبوية زوجته السابقة، وعليش زوجها الحالى، ورؤوف علوان الصحفى الذى باع له «أفيلم المبادئ».
عملية الأفلمة وصلت إلى مدى أبعد من ذلك حين تعلقت بقضايا وأحداث مصيرية تؤثر فى حاضر المجتمع ومستقبله، ومضغ الناس أكاذيبها وابتلعوها، ليستيقظوا بعدها على الحقيقة المرة، والنتائج الموجعة التى انتهوا إليها، ولم يكن هناك ما يحمى المغفلين من آثارها.
اشتعلت الأفلمة وتوسعت وتمددت بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعى، فعلى مسرحها انتعشت الصناعة وراجت، بل وبدأت تجلب الأرباح، وقد بدأت بمواطنين هواة، يعتمدون على آلية ثابتة فى تقديم أفلامهم المعبأة على فيديوهات، تتمثل فى «الاستعباط» أو «الاستهبال»، من خلال بيع قصة يختلط فيها الواقع بالخيال، أو مفبركة بشكل كامل، أو حكاية تمثل حالة شذوذ عن المألوف والشائع من قيم أو أخلاقيات أو عادات وتقاليد أو ممارسات داخل المجتمع.
تطورت صناعة «الأفيلم» فيما بعد ليدخل فيها ممثلون محترفون، يحكون فيها حكايات، ينتحر أمامها المنطق، ويلقى العقل بنفسه من عاشر دور، بسبب ما تشتمل عليه من تناقضات وغرائب وطرائف، ولأن أغلب الناس لا يقف ليفكر، بل يحب الغرق فى الوهم، فإن الفيديو «المؤفلم» يروج وينتشر، ويتهافت عليه المعلقون والمشيّرون والمليّكون، بصورة تؤدى إلى تحويله إلى آلة لتحقيق الأرباح، تغرى المؤفلمين بالمزيد والمزيد من عمليات الأفلمة.. وكله بثوابه.