بقلم :د. محمود خليل
اسمها «أروى» وكانت من أشد السيدات بأساً فى الحياة المكية خلال الفترة التى شهدت بعثة النبى صلى الله عليه وسلم، لم تشتهر باسم «أروى» بالطبع، فاسمها الأشهر هو «أم جميل»، وهى بنت حرب بن أمية وشقيقة أبى سفيان بن حرب، وزوجة عبدالعزى بن عبدالمطلب الشهير باسم «أبولهب» عم النبى.
لم تشهد العلاقة بين «أم جميل» والنبى قبل البعثة أى نوع من التوتر، بل على العكس من ذلك، فقد كان عبدالله والد النبى صلى الله عليه وسلم من أحب الناس إلى قلب أخيه عبدالعزى، كما كان حبيباً لقلوب كل أشقائه من أبناء عبدالمطلب. وبعد وفاته انتقلت محبة الأخ إلى ولده، فأحب محمداً كلُّ أعمامه، وبخاصة عبدالعزى (أبولهب)، ويوم أن علم بمولده أعتق الجارية التى بشرته بذلك فرحاً وابتهاجاً بمقدم محمد.
تطورت العلاقة الإنسانية بين العم وابن أخيه بعد زواج النبى من خديجة بنت خويلد، وتحولت إلى علاقة نسب حين تزوج ابنان من أبناء أم جميل وأبولهب هما عتبة وعتيبة من ابنتى النبى: رقية وأم كلثوم. ومؤكد أن زيجة كتلك لم تكن تمضى دون موافقة ومباركة أم جميل التى امتازت بشخصية قوية ومؤثرة على كل من حولها، وهى قوة كانت تدعم باستمرار بانتماء السيدة النارية إلى عائلة حرب بن أمية.
العلاقة بدأت تتوتر بين أبى لهب والنبى بعد ذلك، حين أمر الله محمداً بأن ينذر عشيرته الأقربين، ويقدر المؤرخون توقيت هذا التحول فى الدعوة بعد 4 سنوات من البعثة، حينها صدرت الأوامر من «أم جميل بنت حرب» لأبى لهب ومنه إلى ولديه «عتبة وعتيبة» بضرورة تطليق ابنتى محمد بعد أن أعلن نبوته ودعا أهله وعشيرته إلى نبذ عبادة الأوثان والإيمان بالواحد الأحد.
أم جميل كانت شديدة الولاء لقومها من بنى أمية، وكانت ترى أنهم العائلة الأعلى كعباً فى مكة والأوْلى بالسيادة عليها. لم تكن تجد مانعاً فى نسب بنى هاشم، ولم تكن تنكر شرفهم، لكنها كانت تمانع كل الممانعة -شأنها شأن أبناء عائلتها- فى أن يحقق بنو هاشم بالنبوة السيادة على مكة. غضبت أم جميل بنت حرب -كما غضب بنو أمية جميعاً- عندما أعلن محمد بعثته بالحق، ونفثت غضبها فى صدر زوجها أبى لهب، فغيرت قلبه ونفسه على محمد فغضب منه، وأخذ يطارده فى كل محفل ويتهمه بالضلال والإضلال.
أبولهب كان مدفوعاً بتحريض أم جميل، التى أبت أن تنتقل السيادة إلى بنى هاشم عبر جسر النبوة، وربما كان من داخله ناقماً على أم جميل التى تأبى الخير لبنى هاشم، لكن الهوى الغلاب كان يعيده فى أى لحظة ثورة على «أروى» إلى قفص الطاعة الذهبى.
يدلل على ذلك أنه بعد وفاة «أبى طالب» الذى كان يحمى ابن أخيه محمداً بكل ما أوتى من قوة، طمع أهل مكة فى النبى فنالوا منه ما لم يكن بمكنتهم أن ينالوه من قبل، وبلغ ذلك أبا لهب -كما يحكى ابن كثير فى «البداية والنهاية»- فأخذته الحمية وذهب إلى محمد وقال له «افعل يا ابن أخى ما تريد وأنا أمنعك من الناس». ولما واجهه أهل مكة بالأمر ذكر لهم أنه لم يفارق دين عبدالمطلب، لكنه يمنع ابن أخيه وصلاً للرحم.
انطلى الكلام على عرب مكة لكنه لم يدخل على أم جميل التى كانت تعرف كيف تديره، فأحرقته بنار لسانها حتى عاد من جديد إلى حظيرة طاعتها والتمرد على محمد ودين محمد.