بقلم :د. محمود خليل
ثمة أمر آخر لا يبرر الظهور المحدود لشخصية ربيب النبى «هند بن خديجة» فى كتب التراث، ويتعلق بالإيمان المبكر له، ومصاحبته النبى وقربه الشديد منه بصورة مكّنته من وصف ملامحه وأخلاقه وتركيبته الشخصية الكريمة بدقة تسترعى النظر وتستوجب التأمل.
وصف «هند» النبى وصفاً بارعاً، وكان أهم ملمح ركز عليه وهو يشرح هيئته، صلى الله عليه وسلم، هو «التناسق» الغالب على تكوينه الجسمانى. ثم عرّج بعد ذلك على منطقه صلى الله عليه وسلم، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان، دائم الفكرة، ليست له راحة، لا يتكلم فى غير حاجة، طويل السكوت، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه، يتكلم بجوامع الكلم، فصل لا فضول ولا تقصير».
الحزن خصلة من خصال الشخصية المتأملة، ومنذ شبابه، صلى الله عليه وسلم، كان كثير التأمل، وكان يخلو إلى نفسه بالأيام -حتى قبل البعثة- داخل غار حراء، يفكر فى شأن العالم من حوله. كان طويل التفكير فى الأمور، لذلك يسجل «هند» ملاحظة «ليست له راحة»، فطول التفكير يرهق صاحبه، ويجعله زاهداً فى الحديث من غير حاجة.
وكان صلى الله عليه وسلم إذا تكلم اعتمد على اللغة المكثفة والجمل القصيرة العاجلة التى تنقل عظيم المعلومات فى أقل عدد من الكلمات. كان يتحدث -كما يصف هند- بجوامع الكلم، ويعرف كيف يدقق فى استخدام اللغة بشكل يعبّر عن فكرته بشكل واضح ومستقيم، دون تزيُّد وإسهاب، أو اختزال يُخل بالمعنى.
وعن سلوكياته وأخلاقياته، صلى الله عليه وسلم، قال هند بن خديجة: «محمد دمث، ليس بالجافى ولا المهين، يعظّم النعمة وإن دقت، لا يذم منها شيئاً ولا يمدحه، ولا يقوم لغضبه إذا تعرّض للحق شىء حتى ينتصر له، وفى رواية: لا تُغضبه الدنيا وما كان لها، فإذا تعرّض للحق لم يعرفه أحد ولم يقُم لغضبه شىء حتى ينتصر له، لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها، إذا أشار أشار بكفه كلها، وإذا تعجّب قلبها، وإذا تحدّث يصل بها ليضرب براحته اليمنى باطن إبهامه اليسرى، وإذا غضب أعرض وأشاح، وإذا فرح غضّ طرفه. جُل ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حب الغمام».
أبدع «هند» فى وصف أخلاق وسلوكيات النبى مع الناس، فهو يخفض جناحه للجميع، ويتعامل مع الكل، ولا يجفو أحداً (أى يُعرض ويبتعد عنه)، ولا ينطق لسانه بما يحمل أى معنى أو دلالة على الإهانة لمن يتحدث إليه، لا يغضب لأمر من أمور الدنيا، فهو متوجه بالكلية إلى الله تعالى، لا يغضب إلا لله وفى الله سبحانه وتعالى، وفى حالات غضبه كان يُعرض عمن أغضبه، ولا ينتقم من أحد، بل يتركه لله تعالى.
يعظّم نعم الله كبرت أم صغرت، وهو تعبير يدل على قمة الرضا والتصالح مع الذات، وهما سمتان أساسيتان من سمات النبى صلى الله عليه وسلم.