بقلم: د. محمود خليل
فى رواية «الوارثون» يدور نقاش بين مؤلفها خليل حسن خليل، وأحد الشباب من تلامذته، يعتب الشاب على أستاذه الذى ألقى بنفسه فى مأزق كبير بسبب كلامه فى الأوضاع العامة (أواخر الستينات)، يسأله الأستاذ: وماذا كنت أفعل؟ فيجيب الشاب: تهبر لك هبرة تؤمّن بيها حياتك وحياة أولادك وأولاد أولادك. إنه الفارق بين جيلين كانا يعيشان الفترة الزمنية نفسها، يفكر أولهما فى تصحيح الأوضاع وإصلاحها، ويتبنى ثانيهما منهج «الهبر».
علمياً يختلف الأفراد فى أساليب تلقيهم وفهمهم للرسائل التى يستقبلونها من العالم المحيط بهم. على سبيل المثال الرسالة نفسها التى يتلقاها 10 أفراد من وسيلة إعلام يمكن أن تجد لها 10 فهوم، فكل فرد يفهمها بخلفيته المعرفية وتركيبته النفسية وموقفه من الواقع. الرسالة واحدة لكن أساليب التلقى تختلف. لهذا السبب تلاحظ بين نظرة «حسن خليل» ونظرة تلميذه لكيفية التعامل مع رسائل الواقع.
إذا تركت هذا المشهد الذى يدور أواخر الستينات، وقفزت فوق الحقب التالية حتى تصل إلى العقد الأول من الألفية الجديدة، فسوف تجد أن حياة المصريين بدأت تختلف جملة وتفصيلاً، خصوصاً على مستوى الرسائل التى تصل إلى أهالى المحروسة حول مسألة الفساد وما يرتبط به من هبرات.
كان الفضاء يعج بالعديد من القنوات التليفزيونية، لو جمعت عليها المدونات ومواقع الإنترنت المتاحة داخل ساحة الفضاء الافتراضى، ثم أضفت الزيادة المحسوسة فى أعداد الصحف المطروحة على الفرشات فى فضاء الشارع، فسوف تستنتج ملامح الحالة الجديدة التى بات المصريون يعيشون فى ظلها بعد زمن الشح الإعلامى.
قضايا الفساد كانت تمثل الرسالة الأهم والأبرز داخل النوافذ الإعلامية الجديدة. فالتعددية تخلق حالة شرسة من المنافسة دفعت كل نافذة إعلامية إلى محاولة السبق عبر فضح إحدى قضايا الفساد، وهو ما كان يرفع منسوب الاهتمام بها والتعرض لها. لم يكن الإعلام التقليدى أو الجديد يختلقان القضايا بالطبع، لأن الواقع كان شاهداً عليها، لكنه أبرزها وسلط الضوء عليها لتغطى على غيرها فتلقى أهالى المحروسة رسالة تقول: «الفساد هو الحالة الطبيعية للإنسان»، وأن «الإنسان أصله فاسد»، استقبل قطاع من جيل الكبار الرسالة بنوع من الامتعاض والتحم مع غيره أمام حائط المبكى على ما أصاب الناس فى ذلك العصر، فى حين انخرط قطاع من الشبان فى عَجَلة الفساد التى دارت فى اتجاهات عديدة.
فهم الصغار الرسالة كتعبير عن حالة واقعية، وليس استثنائية، وبات فساد الكبار موضوعاً أساسياً من موضوعات قعداتهم، يتفاخر كل منهم بما يملك أبوه من سيارات أو فيلات أو قصور أو شاليهات أو براندات، وكيف يكسب الملايين من صفقات يعقدها هنا وهناك، أولاد الأغنياء وأولاد المتوسطين وأولاد الفقراء شغلهم موضوع الثراء السريع، وبدأوا يلتقطون العديد من الخيوط من الرسائل التى يستقبلونها من العالم من حولهم، تتعلق ببعض الكبار الذين يستغلون نفوذهم أو وظائفهم فى حصد الملايين، بل المليارات، عبر نهب الأراضى، أو المال العام، أو أموال البنوك، أو الصفقات المشبوهة.
رسوخ فكرة الفساد لدى الأجيال الجديدة التى ظهرت على مسرح الحياة فى مصر بدءاً من الألفية الجديدة أدى إلى تبنِّى ما يمكن وصفه بنظرية «الإنسان أصله أرنب». فالحياة بالنسبة له عبارة عن قفزات تعبِّر عن حالات النمو الفجائى، وأبعد ما تكون عن فكر السلحفاة المرتكز على النمو البطىء الذى يثمر تحقيقات متواضعة بعد زمن طويل.
الرغبة فى القفز والتحقيق السريع مثَّلت واحداً من أهم العوامل التى تفسر لك ما حدث للمصريين منذ مطلع الألفية الجديدة.